تصميم المعلقات النسجية المطبوعة بين الصورة التعبيرية للرموز الشعبية والأمثال العامية...

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 أستاذ تصميم طباعة أقمشة السيدات ورئيس قسم طباعة المنسوجات والصباغة والتجهيز الأسبق- كلية الفنون التطبيقية _جامعة دمياط

2 أستاذ مساعد بقسم الطباعة والنشر والتغليف- كلية الفنون التطبيقية جامعة دمياط

3 مدرس مساعد بقسم طباعة المنسوجات والصباغة والتجهيز – كلية الفنون التطبيقية – جامعة دمياط

المستخلص

ملخص البحث:-
إن العامية المصرية  بأصالتها وفطرتها تعد مصدرا لا ينضب للإبداع في مجال الفن التشكيلي بشكل عام وتصميم طباعة المنسوجات بشكل خاص، فهي من أهم سبل التواصل بين أبناء المجتمع لتحديد المستوى الثقافي العام الذي يصحبه رؤى تشكيلية بلغة معاصرة ومتميزة بفكر عميق، فهي متلازمة مع العصر إلى جانب التنوع والثراء حيث التأثيرات المعاصرة والثقافات المتنوعة ، فقد بلغ عدد اللغات الأجنبية المكونة لها 13 لغة أجنبية، وامتازت بالبساطة واعتبرها الشعب لغة للحياة المعاصرة فالكتابات العامية المصرية من(نثر – شعر – مأثورات – أمثال - نصوص مسرحية ونصوص والمستخدمة في وسائل الإعلام الحديثة والانترنت ) ظاهرة لا يمكن تجاهلها ، الى جانب العامية المصرية والتي تمثل الجانب المقروء والبحث الحالي يحاول الاجابة عن تساؤل مشكلة البحث هل يمكن ان يضيف المزج بين الكتابات العامية (المأثورات والأمثال)  والرموز الشعبية في البيئة المصرية قيمة تصميمية وجمالية للمعلقات النسجية المطبوعة ؟ والى أي مدى يمكن ان يكون للبعد الثالث دورا تشكيليا جماليا في إثراء تصميم المعلقات النسجية المطبوعة؟ ويفترض البحث أن الدمج بين الكتابات العامية والرموز الشعبية يساعد في تسجيل التراث التقليدي المرتبط بعادات وتقاليد المجتمع المصري وكذلك الاستفادة من جماليات الكتابات العامية المصرية (المأثورات والأمثال) المدمجة والرموز الشعبية لاستحداث تصميمات معاصرة تخدم مجال المعلقات النسجية المطبوعة يساهم بشكل كبير في تنمية احتياجات المجتمع المحلى ورفع الاقتصاد الكلى وتوطين الصناعة النسجية والحفاظ على المهنية والحرفية وتأكيد الهوية المصرية و يهدف البحث الى الكشف عن جماليات العامية المصرية كقيمة فنية تشكيلية برؤية جديدة معاصرة.
لتحقيق التواصل الحضاري بين الأجيال والربط بين الماضي والحاضر وترجع أهمية البحـث الى استحداث افكار تصميمية معاصرة من خلال الرموز الشعبية وجماليات الكتابات العامية (المأثورات والامثال) تلائم التوظيف لأغراض تصميم طباعة المنسوجات وتنمية الصناعات النسجية وحماية التراث الشعبي من الاندثار من خلال التطبيق في مجال طباعة المنسوجات بما ينعكس على حياة الفرد والمجتمع وتلبية احتياجاته وتأكيد الهوية من خلال القاء الضوء على مفردات التراث الشعبي والرموز الشعبية والكتابات العامية.
 

الكلمات الرئيسية


  1. المراجع العربية:

    1. أحمد، فيفيان فهيم السيد(2019م):" المفردات التشكيلية في مختارات من الفن الشعبي وتوظيفها في تصميم أقمشة المطبوعات المطبوعة"، مجلة الفنون والعلوم التطبيقية “، المجلد السادس العدد الخامس، ص45.
    2. أرنود، فروليك (1998م): إضفاء الضحك على وجه عابس: دراسة وطبعة نقدية لكتاب "نزهة النفوس والمدهش العبوس" لعلي بن سودون الباش - البغاوي. ليدن: مدرسة الدراسات الآسيوية والأفريقية والهندية الأمريكية، ص 1-90.
    3. أمين، احمد، (1953م): " قاموس العادات والتقاليد والتعابير المصرية، لجنة التأليف والترجمة والنشر القاهرة، ص 61.
    4. بخيت، سامي(2013م): زخارف الحرف الشعبية المصرية بين التراث والمعاصرة، الهيئة المصرية العامة للكتاب، ص283.
    5. البسيوني، محمود (1984م): " الفن والتربية دار المعارف"، القاهرة- ص78.
    6. البسيوني، محمود (1985م):" العملية الابتكارية " عالم الكتب القاهرة- ص 23
    7. الجوهري، محمد (1992م):" علم التراث الشعبي " – دار المعرفة الجامعية – ج 1- الإسكندرية، ص46.
    8. حامد، بيسة عبد الله(2019م): " التراث الشعبي كمصدر لإثراء المشغولة المعدنية المنفذة بالمينا الحرارية " بحث منشور بالمجلة العلمية لكلية التربية النوعية – العدد الثامن عشر– ص 223 – نقلا عن يوسف خلفية غراب ص 3-16
    9. حسين، سعيد (1998م): البعد الثالث في الزخرفة الاسلامية، المؤتمر العلمي السابع، كلية التربية، جامعة حلوان، ج2.
    10. حسين، طه، (1973م): مستقبل الثقافة في مصر- دار الكاتب اللبناني – بيروت – المجلد التاسع، ص (31، 248، 298، 299)
    11. الحمزاوي، علاء إسماعيل (2002م): " البني التركيبية للأمثال العامية دراسة وصفية تحليليه " المؤتمر العلمي لكلية الأدب – جامعة المنيا.
    12. ديفيز، مديحة دوسو همفيرى (2013م): العامية المصرية المكتوبة. القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب، اص 23-25.
    13. شحاته، ريهام شعبان (2023 م): " توظيف فلسفة الأمثال الشعبية كأداة للتفكير البصري والإبداعي في تصميم معلقات زخرفية " مجلة الفنون والعلوم التطبيقية – كلية الفنون التطبيقية – جامعة دمياط -المجلد العاشر – العدد الثالث – ص 31.
    14. الشوربجي، مصطفي محمد (2006م): " رؤية حديثة للرموز الشعبية كقيمة تشكيلية وتوظيفها في تصميم مكملات أقمشة المفروشات المطبوعة “مؤتمر العلمي الأول كلية التربية النوعية – جامعة المنصورة – ص 676.
    15. طغيان، محمد صفاء (2004م): “التلقائية في التصوير الحديث والمعاصر كمدخل لأثراء التعبير الفني لدى طلاب المرحلة - الاعدادية " رسالة ماجستير كلية التربية الفنية جامعة حلوان- ص26
    16. عبد الصمد، محمد أمين (2014م):" القيم في الامثال الشعبية بين مصر وليبيا، الهيئة المصرية العامة للكتاب، مصر، ص 27.
    17. عبد العزيز، سلمي (1989م): " جماليات فن المرسومات وجذورها الشعبية “، مجلة الفنون الشعبية، العدد - 26 يناير فبراير - مارس – ص .26
    18. علي، فاطمة حيدر (2017م): الأمثال الشعبية (مصر أنموذجا ً (دراسة بلاغية اسلوبية – مجلة العلوم الإنسانية – دار الأطروحة للنشر العلمي – العراق – 31 مارس - ص 2.
    19. غراب، يوسف خليفة-حجازي، نجوى حسين (2003م): جماليات الزخارف الشعبية، القاهرة، دار الفكر العربي، ص172.
    20. الفار، حسن عبد العزيز (1984م):" الوشم في الفنون الشعبية المصرية وتوظيف وحدات المعلقات النسيجية " رسالة ماجستير غير منشورة – كلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان – 1984م.
    21. القاضي، منار محمد يحي (2022م): "الرموز الشعبية كهوية مصرية في تصميم الإعلان لتحقيق الأهداف الاتصالية، مجلة الفنون والعلوم التطبيقية “، المجلد التاسع العدد الثالث، ص48.
    22. محمد، سعيدي (1998م): " الأدب الشعبي بين النظرية والتطبيق، ديوان المطبوعات الجامعية، بن عكنون، الجزائر ط. د. ت ص9.
    23. منصور، محمد الأمين حسن (2020م) " رموز الفن الشعبي وعلاقتها بالأزياء في جنوب الصعيد “، مجلة الفنون التشكيلية والتربية الفنية – المجلد الرابع – العدد الأول – يناير ص 62 – نقلا عن مني إبراهيم خليفة.
    24. ناجي، هبه عبد المحسن علي (2021): " تطور الدلالات الرمزية والتعبيرية لمختارات من الرموز البصرية في التراث الشعبي المصري " مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية، عدد خاص (2) المؤتمر الدولي السابع “التراث والسياحة والفنون بين الواقع والمأمول “، ص 2391- 2392- نقلا عن محمد ذكي العشماوي
    25. يس، هني احمد محمد (2008م): “تشكيلات فنية مستلهمه من وحدة ورموز الفن الشعبي المصري " بحث منشور بالمؤتمر الدولي لجامعة المنيا – المجلد الأول – ص491.

     

     

    ثانياً: المراجع الأجنبية:

    1. Wescher, Herta, Collage, Harry N. Abrams Ins, New York,1968

    ثالثاً: المواقع الإلكترونية:

    1. https://arabicdesignarchive.com/collection/10512
    2. https://www.gaia.com/article/researchers-decode-ancient-egyptian-spell-from-mysterious-codex

    http://www.cooking-kings.com/2018/12/hussein-al-jabali-cairo.html