دور الصورة المتحركة فى ابراز القضايا الاجتماعية والاضطرابات النفسية.

المؤلفون

1 مدرس بقسم الفوتوغرافيا والسينما والتلفزيون، كلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان، مصر.

2 استاذ مساعد بقسم الفوتوغرافيا والسينما والتليفزيون، كلية الفنون التطبيقية، جامعة دمياط.

المستخلص

يلعب الفن دوراً مهماً في رفع الوعي النفسي والمستوى الحسي الذهني والوجداني للإنسان، مما يجعله أكثر تحضراً وحساسية تجاه الآخرين، ويكون لديه شعور أقوى بالانتماء والحب لمجتمعه وأسرته. فالسينما والتلفزيون هي الامتداد المعاصر للمسرح الأرسطي، سواء على المستوى الترفيهي كفن، أو في استخدامهما من قبل المعالجين الذين يستخدمون الاستعارات والرموز والصور لمساعدة من هم بحاجة إلى علاج أو دعم لاستكشاف الأفكار والمشاعر.
   تُعد الصورة المتحركة من أهم وسائل الاتصال المرئي التى تؤثر على المشاهدين، فهي وسيلة اتصالية بخصائص وسمات تميزها عن باقي الفنون الآخرى كالرقص والرسم والنحت...الخ، لاحتوائها على الجانبين المرئي (الصورة) والمسموع (الصوت) بالإضافة للحركة، لذا فهي تخاطب أكثر من حاسة لدى المشاهد.
وتفرض الدراسة أن الصورة المتحركة خطاب حسي بصري شاعري تخيلي، وتحتوي مضمون بصري يرشدنا نحو الحقيقة والمعرفة بالحس مباشرة، حيث تبدأ قراءة الصورة المتحركة بصريا حسيا، ثم ذهنياً، بمعني ان يتأثر المشاهد معرفيا وفكريا، ويتجه نحو تأمل اللقطة والخروج بفكرة ما تثيره معرفياً وتتوالد الافكار في ذهن المشاهد عبر صور المشهد، لذا تلعب الصورة المتحركة دور فعالا كعلاج مجاني لأعمق وأدق المشكلات الاجتماعية والنفسية وأكثرها انتشاراً، خاصة الضغوط الحياتية التي تتراكم يومياً.
 

الكلمات الرئيسية


  1. مراجع البحث
  2. أولا: المراجع العربية:

    1. أبو بكر، م. (2005). منهجى فن الاشتباك السيكودرامى: بين الممثلين والمشاهدين. أكاديمة الفنون، القاهرة.
    2. أقلاديوس، أ. ف. (2019). السينما والمسرح وأمراض النفس. وكالة الصحافة العربية.
    3. إسلين، م. (2015). فن الدراما: كيف تخلق العلامات الدرامية المعنى على المسرح والشاشة (The Art of Drama). (ترجمة: أسامة عبدالمعبود). المركز القومى للترجمة، القاهرة.
    4. القلشى، إ. أ. (2019). التعبير عن الواقع النفسى والجوانب الشعورية باللغة البصرية لتطبيقها في الاعمال الدرامية (رسالة دكتوراه غير منشورة). جامعة حلوان.
    5. القلشى, إ, & سرور, ر. (2024). احجام اللقطات وزوايا الكاميرا في السينما والتلفزيون: مصدر إلهام جديد لتصميمات المعلقات النسيجية المطبوعة بإستخدام الذكاء الاصطناعى. مجلة التربية النوعية والتكنولوجيا بحوث علمية وتطبيقية.
    6. القاضي، أ, ه, أ, &ا, ي. (2024). "السيميائية وتحقيق التواصل البصري بين الانسان والتصميم الداخلي الإسلامي ". مجلة الفنون والعلوم التطبيقية11(3), 109-137.
    7. عبد الحميد، ر. (2019). السيكودراما: فلسفتها وممارستها. مكتبة الانجلو، القاهرة.
    8. دولوز، ج. (1997). الصورة-الحركة: فلسفة الصورة (The Moving-Image). (ترجمة: حسن عودة). منشورات وزارة الثقافة، الهيئة العامة للسينما، دمشق.
    9. حمادة، إ. (1985). معجم المصطلحات الدرامية والمسرحية. دار المعارف، القاهرة.
    10. على، ص. ع، القلشى، أ. ا، وعناني، و. م. (2019). اللغة البصرية للأعمال الدرامية المعبرة عن الواقع النفسي والجوانب الشعورية.  مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية.
    11. عيسى، م. (2022). دور الإضاءة في انتاج الافلام التسجيلية لزيادة وعي الجمهور بالحضارة المصرية. مجلة الفنون والعلوم التطبيقية9(4), 377
    12. مورينو. ج. (2018). السيكودراما. (خطاب، م. أ، ترجمة). مكتبة الانجلو، القاهرة.
    13. ويلسون، ج. (2015). سيكولوجية فنون الأداء. (ترجمة: شاكر عبد الحميد). عالم المعرفة، القاهرة.
    14. يونج، س. د. (2015). السينما وعلم النفس. مؤسسة هنداوي.

     

     

    ثانيا: المراجع الأجنبية:

    1. Atkinson, M. (1984). Our Master's Voice. Methuen, London.
    2. Byrne, P. (2009). Why psychiatrists should watch films (or What has cinema ever done for psychiatry?). Advances in Psychiatric Treatment.
    3. Carroll, N., & Choi, J. (2005). Philosophy of Film and Motion Pictures: An Anthology. Wiley-Blackwell, Germany.
    4. Dennito, D., & Herman, W. (1975). Film and the critical eye. Macmillan Publishing Co., New York.
    5. Film & Video Finder. (1997). National Information Center for Educational Media, a Division of Access Innovations, Incorporated, United States.
    6. Grieveson, L., & Wasson, H. (2008). Inventing Film Studies. Duke University Press, United States.
    7. Levine, M., Wallach, L., & Irvine, D. I. (2007). Psychological Problems, Social Issues, and Law. Pearson/Allyn and Bacon, United States.
    8. Mangan, M. (2013). The Drama, Theatre, and Performance Companion. Bloomsbury Publishing, United States.
    9. Reavey, P. (2021). A Handbook of Visual Methods in Psychology: Using and Interpreting Images in Qualitative Research. Taylor & Francis, United States.
    10. Scharff, J. S. (2014). The Psychodynamic Image: John D. Sutherland on Self in Society. Taylor & Francis, United States.
    11. Schoenmakers, H. (1990). The spectator in the leading role. Developments in reception and audience research within Theatre studies: theory and research.
    12. Wedding, D. (2023). Movies and Mental Illness: Using Films to Understand Psychopathology. Hogrefe Publishing GmbH, Germany.

    ثالثا: مواقع أنترنت:

    1. شلبي، م. (2013، 8 أبريل). نظرية فيلم التحليل النفسي. تم الاسترجاع من http://mamdoughshalaby2.blogspot.com.eg/2013/11/blog-post_21.html
    2. صالح، أ. (2008). الكتابة بالضوء في السينما: اتجاهات، قضايا، وأفلام. (من إصدارات الدورة الأولى لمسابقة أفلام السعودية). تم الاسترجاع من http://www.cinematechhaddad.com/Cinematech/Cinematech_Special-8/8/2018.
    3. صحيفة الوطن 2023. https://www.elwatannews.com/news/details/6762904#goog.