.مستقبل المواد المستدامة وأثرها علي تصميم المنتجات

المؤلفون

1 الأستاذ المساعد بقسم التصميم الصناعى – كلية الفنون التطبيقية – جامعة بني سويف

2 مدرس مساعد بقسم التصميم الصناعى – كلية الفنون التطبيقية – جامعة دمياط

3 الأستاذ المساعد بقسم التصميم الصناعى – كلية الفنون التطبيقية – جامعة دمياط

المستخلص

مع زيادة الوعي البيئي، والأعداد المتزايدة من التزامات الصناعة والإجراءات المتضافرة من قبل مطوري المنتجات والمصممين، تُظهِر التنمية المستدامة زخمًا متزايدًا، فيعمل جيل جديد من المنتجات التي تجسد المواد غير السائدة على توسيع حصتها في السوق ، مما يجعل فكرة الاقتصاد الدائري أكثر واقعية.
هذا وقد حفزت أيضاً المشاكل البيئية انتباه المستهلكين و المنتجين إلي رصد التأثٌرات البيئية السلبية و العمل علي تطوير و اكتشاف تقنيات جديدة لمنع او لتقليل الأضرار البيئية ويعتبر زيادة وعي المصممين و المصنعين بيئياً أحد أهم اساسيات هذه الاستراتيجية البيئية نتيجة اللوائح البيئية المتزايدة نتيجة لسلوك شراء و استخدام لدي المستهلكين  مما دفع الشركات المنتجة إلي تحسين آدابها البيئية من أجل البقاء في الأسواق العالمية بين المنتجات المنافسة.
وعلى وجه الخصوص، يتم تطوير واستخدام المواد المستدامة مثل المواد المتجددة والمُعاد تدويرها لتأمين تداول الموارد. وعلى الرغم من إعاقة احتمالات تواجد المواد المستدامة باستمرار بسبب الوضع القوي للمواد القائمة على البتروكيماويات والطبيعة المغلقة للمواد الأخرى في السوق ، إلا أن فرص تواجد اقتصاد حقيقي لمواد مستدامة مازال البحث فيه مستمراً.
يمكن القول إن مناقشة تطوير المواد لم يحدث بشكل واسع في مجال تصميم المنتجات، بالإضافة إلي أن التطوير والتطبيق الحالي للمواد المستدامة غير واضح ، ولكن بمجرد الميل نحو اتباع أساليب التطبيق المفاهيمي القائم على التصميم البحت مع إعادة التفكير والاستكشاف من خلال تعديل خصائص المواد وتجربتها ، فقد تساهم حينها النتائج التي يكتشفها المصممون بهذه الطريقة في تكوين مجموعة جديدة من المواد.
إن مخرجات مثل هذه الاستكشافات تدفع بحدود مجال التصميم وتتحدى قدرات التكنولوجيا الحالية لأنهم بالفعل يشكلون مستقبل مجال المواد، وقد وصلوا إلى ذروتهم النهائية من خلال تضمين إنشاء مواد مستقبلية، وصناعة نماذج ايقونيه تعكس ديناميكية استكشافات المواد إلى الحد الذي يتم فيه تصور الحياة المستقبلية مع المواد التفاعلية والحيوية.
 

الكلمات الرئيسية


المراجع والمصادر.
[1] Miodownik, M. a. (2007). Toward designing new sensoaesthetic materials. Pure and Applied Chemistry, 79(10), 1635-1641. https://doi.org/10.1351/pac200779101635.
[1] Ramirez, M. (2012). Ethics and social responsibility integration within industrial design education in Oceania. Design Research Society 2012, 04, 1565–1580.
[1] Júnior, W. K., Cândido, L. H. A., & Guanabara, A. S. (2008). Proposal of wet blue leather remainder and synthetic fabrics reuse. Journal of Cleaner Production, 16, 1711–1716. https://doi.org/10.1016/j.jclepro.2007.10.026
[1] Rognoli, V., Bianchini, M., Maffei, S., & Karana, E. (2015). DIY materials. Materials and Design, 86, 692-702. https://doi.org/10.1016/j.matdes.2015.07.020.
[1] Thilmany, J. (2014). The maker movement and the U.S. economy. Retrieved from https://www.highbeam.com/doc/1G1-393874522.html
[1] Parsons, T. (2009). Thinking: Objects: Contemporary approaches to product design (Vol.18).AVA Publishing SA.
[1]  Ginsberg, A. D. (2014). Design evolution. In A. Ginsberg, J. Calvert, P. Schyfter, A. Elfick, & D. Endy (Eds.), Synthetic aesthetics: investigating synthetic biology's design on nature. United States of America: The MIT Press.
[1] Karana, E., Barati, B., Rognoli, V., & Zeeuw Van Der Laan, A. (2015). Material driven design (MDD): a method to design for material experiences. International Journal of Design, 9(2), 35-54.
[1] Snell, K. D., & Peoples, O. P. (2009). PHA bioplastic: A value-added coproduct for biomass biorefineries. Biofuels, Bioproducts and Biorefining, (3), 456–467. https://doi.org/10.1002/bbb
[1] Huang, T. Y., Duan, K. J., Huang, S. Y., & Chen, C. W. (2006). Production of polyhydroxyalkanoates from inexpensive extruded rice bran and starch by Haloferax mediterranei. Journal of Industrial Microbiology and Biotechnology, 33(8), 701-706. https://doi.org/10.1007/s10295-006-0098-z.
[1] Pathak, S., Sneha, C., & Mathew, B. B. (2014). Bioplastics: its timeline based scenario & challenges. Journal of Polymer and Biopolymer Physics Chemistry, 2(4), 84–90. https://doi.org/10.12691/jpbpc-2-4-5.
[1] Vincent, B. B. (2011). Materials as Machines. In N. A. Carrier M. (Ed.), Science in the context of application. Boston Studies in the Philosophy of Science (Vol. 274, pp.101-111). Springer, Dordrecht.
[1] Júnior, W. K., Cândido, L. H. A., & Guanabara, A. S. (2008). Proposal of wet blue leather remainder and synthetic fabrics reuse. Journal of Cleaner Production, 16, 1711–1716. https://doi.org/10.1016/j.jclepro.2007.10.026
[1] Miqueleiz, L., Ramirez, F., Seco, A., Nidzam, R. M., Kinuthia, J. M., Tair, A. A., & Garcia, R. (2012). The use of stabilised Spanish clay soil for sustainable construction materials. Engineering Geology, 133–134, 9–15. https://doi.org/10.1016/j.enggeo.
[1] Kim, M. (2003). Evaluation of degradability of hydroxypropylated potato starch/ polyethylene blend films. Carbohydrate Polymers, 54(2), 173–181. https://doi.org/10.1016/S0144-8617(03)00169-3.
[1] Jones, M., Weiland, K., Kujundzic, M., Mautner, A., Bismarck, A., & John, S. (2019). Sustainable mycelium-derived chitinous thin films. In 22nd International Conference on Composite Materials (ICCM22). Melbourne, Australia.
[1] Kutz, M. (2002). Handbook of materials selection. New York: John Wiley and Sons, Inc.
[1] Mankins, J. C. (2007). Technology readiness levels: A white paper. Ansa, (October), 1–5.
[1] Esat, R., & Ahmed Kristensen, S. (2018). Classification of bio-design applications: towards a design methodology. In DS 92: Proceedings of the DESIGN 2018 15th International.
[1] Carlos Alberto Montana-Hoyos, Carlos Fiorentino, Biological Approaches Design for sustainability, The International journal of Designed objects,2016.
[1]  زايد، أحمد محمد, & إبراهيم الحديدي. (2024). الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في تصميم وتطوير المنتجات لدعم الشركات الناشئة وريادة الاعمال، مجلة الفنون والعلوم التطبيقية، كلية الفنون التطبيقية،جامعة دمياط،المجلد الحادى عشر-العدد الأول- يناير 2024 م-109-138.
[1] https://knowledge.autodesk.com/support/inventor-products/learn explore/caas/simplecontent/content/improving-product-lifetime.html
[1] Chong-Wen Chen, Guidance on the Conceptual Design of Sustainable Product-Service Systems, Department of Communication, Yuan Ze Information University, 2018.
 
* المادة الخارقة"meta-material" : مادة تم تصميمها لتكون لها خاصية نادرًا ما يتم ملاحظتها في المواد التي تحدث بشكل طبيعي. وهي مصنوعة من مجموعات من عناصر متعددة مصنوعة من مواد مركبة مثل المعادن والبلاستيك، فعادة ما يتم ترتيب هذه المواد في أنماط متكررة، بمقاييس أصغر من الأطوال الموجية للظواهر التي تؤثر عليها، كما تستمد المواد الخارقة خصائصها ليس من خصائص المواد الأساسية، ولكن من خلال هياكلها المصممة حديثًا، وهذا وشكلها الدقيق وهندستها وحجمها واتجاهها وترتيبها يمنحها خصائصها الذكية القادرة على التعامل مع الموجات الكهرومغناطيسية عن طريق حجب الموجات أو امتصاصها أو تعزيزها أو ثنيها، لتحقيق فوائد تتجاوز ما هو ممكن مع المواد التقليدية، https://en.wikipedia.org/wiki/Metamaterial، (22/5/2023).
[1]  الحديدى هيثم- الصعيدى،إسلام: تأثير التكنولوجيا التفاعلية القابلة للارتداء على خبرة المستخدم،مجلة العلوم والفنون التطبيقية،كلية الفنون التطبيقية،جامعة دمياط،المجلد الحادى عشر-العددالثالث- أكتوبر2024م