تأثير الرسومات العاطفية لمقاطع الفيديو التسويقي على سلوك وتفاعل المستهلك

المؤلف

محاضر في كلية الفنون والتصميم جامعة أكتوبر للعلوم والفنون الحديثة

10.21608/maut.2025.448009

المستخلص

يتناول هذا البحث دور العناصر الرسومية العاطفية، مثل الألوان والموسيقى وسرعة التحرير والسرد القصصي، في تعزيز تفاعل المستهلكين مع الفيديوهات التسويقية في السياق المصري. تم تحليل 60 إعلانًا من صناعات متعددة تم عرضها عبر منصات التلفزيون وYouTube، بهدف قياس تأثير الرسومات العاطفية الإيجابية التي ومن غير رسومات على سلوك المستهلكين مثل عدد المشاهدات والإعجابات والمشاركات والتعليقات.
أظهرت النتائج أن الإعلانات التي تحتوي على عناصر مرئية إيجابية مثل السعادة والفرح والنجاح كانت أكثر تأثيرًا من الإعلانات المحايدة. كذلك تفوقت الحملات على YouTube في معدلات التفاعل بفضل الطابع التفاعلي للمنصة مقارنة بالإعلانات التلفزيونية التقليدية.
توضح الدراسة أن الاستخدام المدروس للتأثيرات العاطفية، مثل الألوان الدافئة والموسيقى المشوقة والتصميم الإبداعي، يعزز من انطباع المستهلك واستجابته للحملة التسويقية. كما يشير البحث إلى أن التصميم المرئي ليس مجرد عنصر جمالي، بل هو وسيلة استراتيجية لتحفيز المستهلك ودفعه لاتخاذ القرار الشرائي.
ويُوصى للمصممين وصناع المحتوى بالتركيز على استخدام تقنيات التحرير التي تحفّز العاطفة، إلى جانب تضمين رسائل سردية واضحة ودعوات لاتخاذ إجراء فعال. يمثل هذا البحث أساسًا يمكن البناء عليه لمزيد من الدراسات حول تأثير التصميم العاطفي في تسويق الفيديو الرقمي.
 
 

الكلمات الرئيسية


  1. . Fiske, S.T. (1980), “Attention and weight in person perception: the impact of negative and extreme behavior”, Journal of Personality and Social Psychology, Vol. 38 No. 6, pp. 889-890.

    1. Go, E. and You, K.H. (2016), “But not all social media are the same: analyzing organizations’ social media usage patterns”, Telematics and Informatics, Vol. 33 No. 1, pp. 176-186.
    2. Grappi, S. and Montanari, F. (2011), “The role of social identification and hedonism in affecting tourist re-patronizing behaviours: the case of an Italian festival”, Tourism Management, Vol. 32 No. 5, pp. 7-9.

    4.Griskevicius, V., Shiota, M.N. and Nowlis, S.M. (2010), “The many shades of rose-colored glasses: An evolutionary approach to the influence of different positive emotions”, Journal of Consumer Research, Vol. 37 No. 2, pp. 238-240.

    5.Gupta, H., Singh, S. and Sinha, P. (2016), “Multimedia tool as a predictor for social media advertising – a YouTube way”, Multimedia Tools and Applications, Vol. 76 No. 18, pp. 18557-18566.

    6.Hadija, Z., Barnes, S.B. and Hair, N. (2012), “Why we ignore social networking advertising”, Qualitative Market Research: An International Journal, Vol. 15 No. 1, pp. 20-22.

    1. Han, H. and Jeong, C. (2013), “Multi-dimensions of patrons’ emotional experiences in upscale restaurants and their role in loyalty formation: emotion scale improvement”, International Journal of Hospitality Management, Vol. 32 No. 1, pp. 60-62.
    2. Olenski, S. (2016), “How brands should use celebrities for endorsements”, Forbes, July 20, pp. 1-2, available at: www.forbes.com/sites/steveolenski/2016/07/20/how-brands-should-use-celebrities-for-endorsements/#73fc5acd5593(accessed July 18, 2017).


      .9دعاء احمد محمد المنطاوى، فعالية الإعلان العاطفي في توجيه سلوك المتلقي لتحقيق أهداف الاتصال المرجوه - بحث منشور- مجلة الفنون والعلوم التطبيقية - المجلد العاشر- العدد الثاني -أبريل2023 م- )ص63:65).
    3. Perrin, A. (2015), “Social media usage: 2005-2015”, Pew Research Center Internet and Technology, available at: www.pewinternet.org/2015/10/08/social-networking-usage-2005-2015/(accessed February 14, 2017).

    11.Pham, M.T., Cohen, J.B., Pracejus, J.W. and Hughes, G.D. (2001), “Affect monitoring and the primacy of feelings in judgment”, Journal of Consumer Research, Vol. 28 No. 2, p.179.

    12.Phillips, D.M. and Baumgartner, H. (2002), “The role of consumption emotions in the satisfaction response”, Journal of Consumer Psychology, Vol. 12 No. 3, p.244.

    1. Plutchik, R. (1980), “A general psychoevolutionary theory of emotion”, Theories of Emotion, Vol. 1, p. 28.
    2. Whiting, A. and Williams, D. (2013), “Why people use social media: a uses and gratifications approach”, Qualitative Market Research: An International Journal, Vol. 16 No. 4, p. 366.
    3. The impact of video Marketing on Consumer Behavior, August 13,2024 Research at: https://adspyder.io/impact-of-video-marketing-in-2025/

    4. Chișinău, Republica Moldova, THE EMOTIONAL IMPACT OF GRAPHIC DESIGN, 27-29 Martie 2024, Vol. II pp. 1332-1333.

    .17 نيفين محمد أحمد الرفاعى، الأستجابات الجمالية لتركيبات الألوان المستخدمة في تصميم الاعلان و تفضيلاتها لدي المستهلك - بحث منشور- مجلة الفنون والعلوم التطبيقية - المجلد السادس- العدد الثاني -أبريل2019 م-  )ص67:61).

    1. Gafor, L., Jansson, M. and Paruchuri, S.D. (2024) Ethical Considerations in Emotional Marketing: A QualitativeStudy Exploring the Ethical Considerations of Emotional Appeal Strategies in Commercials. (p:13)
    2. Listriyani, L. (2019) The role of positive emotion in increasing impulse buying. Management Analysis Journal, 8(3):312-320
      (PDF) An Analysis of Emotional Marketing Mechanisms Strategies and Consumer Responses.
      (p:316)