تصميم أزياء مبتكرة للنساء المصابات بالصرع حلول إبداعية لدعم الراحة والاندماج المجتمعي

المؤلف

مدرس بقسم الملابس الجاهزة وصناعة الموضة، كلية الفنون التطبيقية – جامعة طنطا – مصر.

10.21608/maut.2025.448024

المستخلص

يواجه مرضى الصرع العديد من التحديات اليومية، بما في ذلك إيجاد ملابس تناسب احتياجاتهم الصحية والجمالية. تهدف هذه الدراسة إلى فهم احتياجات النساء المصابات بالصرع واقتراح حلول مبتكرة لأزياء تحقق الراحة والوظيفية تجمع بين الأناقة والملاءمة، والجمال العصري، وتمكين المريضات من الشعور بالثقة والاندماج المجتمعي. ويُعَدّ دور مصممي الأزياء في تصميم ملابس مخصصة للمصابات بالصرع حيويًا، مع مراعاة متطلبات الراحة أثناء النوبات وتجنب المحفزات المحتملة مثل التصاميم المعقدة. وبناءً على ذلك، ينبغي لمؤسسات تعليم تصميم الأزياء تحديث مناهجها التعليمية بما يتماشى مع التحديات المجتمعية والتركيز على تعزيز إبداع طلاب الأزياء من خلال تزويدهم بالمهارات اللازمة لتطوير تصاميم مبتكرة تلبي احتياجات الفئات الخاصة. يتطلب ذلك توجيه العملية التعليمية نحو فهم أعمق للمشكلات الاجتماعية والإنسانية، وتشجيع الطلاب على تقديم حلول تصميمية تجمع بين الوظيفة والجمال. وقد تم تطبيق المشروع على 12 طالبًا في السنة الثالثة خلال العام الأكاديمي 2023 – 2024 في برنامج تصميم الأزياء والمنسوجات، كلية التصميم والفنون الإبداعية، جامعة الأهرام الكندية. تم إجراء مقابلات معمقة مع 5 سيدات مصابة بالصرع تتراوح أعمارهن بين 25 و45 عامًا في محافظتي القاهرة والجيزة. واعتمد البحث على المنهج الوصفي والمنهج التحليلي والدراسة العملية في إعداد مجموعة من التصميمات المخصصة لنساء مصابات بالصرع، كما ساهم البحث في زيادة وعي الطلاب بأهمية تصميم الأزياء للمرضى من ذوي الحالات الصحية الخاصة، وجعلهم أكثر إدراكًا لأهمية إدماج الأزياء العلاجية ضمن الحلول التصميمية الحديثة. أظهرت نتائج الدراسة أن النساء المصابات بالصرع يعانين من صعوبات في العثور على ملابس تلبي احتياجاتهن الخاصة. أوصت الدراسة بضرورة تعزيز الوعي لدى مصممي الأزياء بمتطلبات مرضى الصرع ودمج التكنولوجيا الحديثة في تطوير الملابس لتلبية احتياجاتهم بشكل أفضل.
 
 

الكلمات الرئيسية


  1. المراجع العربية

    1. إسماعيل، عُلا الطوخي. "أسواق الملابس الجاهزة في أوروبا استراتيجيات ومعايير تسويق الملابس المصرية في السوق التركي". مجلة الفنون والعلوم التطبيقية (جامعة دمياط)، المجلد التاسع، العدد 4 (أكتوبر 2022): 73 – 86.
    2. الأمين، فدوى أحمد، وأشرف محمد أحمد علي المفتي. "الصحة النفسية وعلاقتها بتقدير الذات لدى مرضى الصرع بولاية الخرطوم". رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة النيلين، الخرطوم، 2015. مسترجع من: http://search.mandumah.com/Record/830449
    3. بدوي، ولاء. "فعالية العلاج المعرفي السلوكي لتحسين التنظيم الذاتي ونوعية الحياة لدى عينة من مرضى الفصام." مجلة كلية التربية، المجلد 24، العدد 95 (2013): 177–178.
    4. البطاينة، أسامة، وعبد الناصر الجراح، ومأمون غوانمة. علم نفس الطفل غير العادي. الطبعة الأولى. عمّان: دار المسيرة للنشر والطباعة، 2006.
    5. بنى جابر، جودت، وسعيد عبد العزيز، وعبد العزيز المعايطة. المدخل إلى علم النفس. ط1. عمّان: مكتبة دار الثقافة للنشر والتوزيع، 2002.
    6. الجمعية الدولية لطب نفس الأطفال والمراهقين والمهن المرتبطة به (IACAPAP). "الصرع عند الأطفال والمراهقين." في دليل الاضطرابات النفسية، الفصل 2،.2017م. تم الاسترجاع بتاريخ 22 مارس 2025 من الرابط: https://iacapap.org/_Resources/Persistent/d94fc0ef0c9698cee07ae9d5d2d1d5bbe7d01749/I.2-Epilepsy-Arabic-2017.pdf
    7. الجمل، جيهان محمد. "التصميم التفاعلي لأقمشة ملابس السيدات المطبوعة بين المصمم والمستهلك". مجلة الفنون والعلوم التطبيقية (جامعة دمياط)، المجلد الخامس، العدد 1 (يناير 2018): 155.
    8. خليف، آمال، وسعد الله، محمد. "مرض الصرع من الخرافة إلى العلم." مجلة الباحث الاجتماعي 2 (2018): 63-72. تم الاسترجاع بتاريخ 22 مارس 2025 من الرابط: https://asjp.cerist.dz/en/downArticle/422/1/2/64414.
    9. الزراد، فيصل محمد خير. الصرع في الطب وعلم النفس. الرياض: دار المريخ، 1990.
    10. السيد، عبد الحميد محمود: "الإبداع والشخصية: دراسة سيكولوجية". دار المعارف. القاهرة، 1971.
    11. الشمري، سهيل. "80% من حالات الصرع تستجيب للدواء." جريدة القبس، السنة الرابعة والأربعون، العدد 15348، 22 فبراير 2016.
    12. الطبي. "الإسعافات الأولية لنوبات الصرع أو التشنجات. "متاح بتاريخ 2021م. تم الاسترجاع بتاريخ 10يناير2024 من https://altibbi.com .
    13. عثمان، محمد البشير. "مرض الصرع والتشنجات (أسبابه وعلاجه)." شبكة الألوكة. تم الاسترجاع من alukah.net/culture
    14. منظمة الصحة العالمية. "الصرع." صحيفة وقائع. متاح بتاريخ 2023م. تم الاسترجاع بتاريخ 10 مارس 2025 من https://www.who.int/ar/news-room/fact-sheets/detail/epilepsy.
    15. وزارة الصحة السعودية. "الإسعافات الأولية - نوبات الصرع." 2023. تم الاسترجاع بتاريخ 22 مارس 2025 من https://www.moh.gov.sa/HealthAwareness/EducationalContent/Firstaid/Pages/010.aspx
    16. اليوم السابع. "لمتابعتهم عن بعد.. علماء يطورون ملابس ذكية مرتبطة بالإنترنت لمرضى الصرع. "متاح بتاريخ تم الاسترجاع بتاريخ 22 مارس 2025 من https://www.youm7.com/story/2017/2/22 .

    المراجع الأجنبية:

    1. Alt Murphy, M., Bergquist, F., Hagström, B., Hernández, N., Johansson, D., Ohlsson, F., Sandsjö, L., and Wipenmyr, J. 2019. An Upper Body Garment with Integrated Sensors for People with Neurological Disorders: Early Development and Evaluation. BMC Biomedical Engineering 1 (1): Article 3. https://doi.org/10.1186/s42490-019-0004-9.
    2. Berg, A. T., S. F. Berkovic, M. J. Brodie, J. Buchhalter, J. H. Cross, W. van Emde Boas, and I. E. Scheffer. "Revised Terminology and Concepts for Organization of Seizures and Epilepsies: Report of the ILAE Commission on Classification and Terminology, 2005–2009." Epilepsia 51, no. 4 (2010): 676–685. https://doi.org/10.1111/j.1528-1167.2010.02522.x.
    3. El Shafie, N. M., and El-Dosuky, A. E. S. 2024. Applying Fashion Design Principles to Create Distinctive Designs Inspired by Psychological Disorders to Enhance Creative Thinking. Journal of Heritage and Design 4 (24): 397–414 https://jsos.journals.ekb.eg/article_363821.html
    4. Faerm, S., 2012. Towards a future pedagogy:The evolution of fashion design education. International Journal of Humanities and Social Science, 2(23), pp.210-219. shorturl.at/lFPUW [Accessed:2nd March 2023].
    5. Fisher, R. S., C. Acevedo, A. Arzimanoglou, A. Bogacz, J. H. Cross, C. E. Elger, J. Engel, L. Forsgren, J. A. French, M. Glynn, D. C. Hesdorffer, B. I. Lee, G. W. Mathern, S. L. Moshé, E. Perucca, I. E. Scheffer, T. Tomson, M. Watanabe, and S. Wiebe. "ILAE Official Report: A Practical Clinical Definition of Epilepsy." Epilepsia 55, no. 4 (2014): 475-482.
    6. Fisher, R. S., J. H. Cross, J. A. French, N. Higurashi, E. Hirsch, F. E. Jansen, and I. E. Scheffer. "Operational Classification of Seizure Types by the International League Against Epilepsy: Position Paper of the ILAE Commission for Classification and Terminology." Epilepsia 58, no. 4 (2017): 522–530. https://doi.org/10.1111/epi.13670.
    7. Hung, W., Bailey, J. H., & Jonassen, D. H. (2003). Exploring the tensions of problem-based learning: Insights from research. New Directions for Teaching and Learning, 95, 13–23https://doi.org/10.1002/tl.108
    8. Jee Hyun Lee et al., “Persona/Scenario (P/S) Toolkit Enhancing Inclusive Fashion Design Education,” Fashion and Textiles 11 (2024): Article 5, https://doi.org/10.1186/s40691-024-00373-z.
    9. Kabel, A., Dimka, J., & McBee-Black, K. (2017). Clothing-related barriers experienced by people with mobility disabilities and impairments. Applied Ergonomics, 59(Pt A), 165–169. https://doi.org/10.1016/j.apergo.2016.08.036[Accessed: 1nd March 2025]
    10. Kabel, Allison. “Lack of Appropriate Clothing Can Hinder People with Disabilities.” ScienceDaily. University of Missouri Health, December 5, 2016 https://www.sciencedaily.com/releases/2016/12/161205165534.htm.
    11. Lam, M.M.-L. et al., 2020. Introducing participatory action research to Vocational Fashion Education: Theories, practices, and implications. Journal of Vocational Education & Training, pp.1–19. https://doi.org/10.1080/13636820.2020.1765844  [Accessed: 10nd March 2024].
    12. Nashwa Mohammed El Shafie and Amany El Saeed El-Dasuki,** “Applying Fashion Design Principles to Create Distinctive Designs Inspired by Psychological Disorders to Enhance Creative Thinking,” Journal of Heritage and Design 4, no. 24 (December 2024): 397–414..https://doi.org/10.21608/jsos.2023.236827.1440
    13. Nathalie Bonnardel and Didier, “Enhancing Creativity in the Educational Design Context: An Exploration of the Effects of Design Project-Oriented Methods on Students' Evocation Processes and Creative Output,” Journal of Cognitive Education and Psychology 15, no. 1 (2018).
    14. Ranu Burad, Jitendra Sharma, and Rena Mehta, “Clothing-Related Issues of People with Disabilities,” Journal of Informatics Education and Research 4, no. 3 (2024): 3516–3529, http://jier.org.
    15. Savery, J. R., & Duffy, T. M. (1995). Problem based learning: An instructional model and its constructivist framework. Educational Technology, 35(5), 31–38.
    16. Shorvon, S. D. "The Etiologic Classification of Epilepsy." Epilepsia 52, no. 6 (2011): 1052–1057. https://doi.org/10.1111/j.1528-1167.2011.03041.x.
    17. Tienda, M. (2013). Diversity≠ inclusion: Promoting integration in higher education. Educational Researcher, 42(9), 467–475. https://doi.org/10.3102/0013189X13516164
    18. World Health Organization. "Epilepsy." 2023. Retrieved March 24, 2025, from https://www.who.int/news-room/fact-sheets/detail/epilepsy