تقاطعات ما بعد الحداثة: استكشاف التداخلات متعددة التخصصات للذكاء الاصطناعي في الفن الرقمي المعاصر .

المؤلف

مدرس بكلية الفنون والتصميم جامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب

10.21608/maut.2025.448035

المستخلص

تبحث هذه الورقة البحثية في الدور المتطور للذكاء الاصطناعي في الفن الرقمي المعاصر، مع التركيز على أبعاده متعددة التخصصات وما بعد الحداثية. تكمن المشكلة الأساسية في غياب الأطر النقدية التي تتناول الذكاء الاصطناعي ليس فقط كأداة تقنية، بل كعامل إبداعي مشارك يعيد تعريف مفاهيم التأليف الفني والفاعلية الجمالية والحدود الإبداعية. يهدف البحث إلى استكشاف كيف تتحدى الأعمال الفنية المعتمدة على الذكاء الاصطناعي النماذج التقليدية من خلال دمج نظريات ما بعد الحداثة مثل التفكك والتهجين واللامركزية. ومن خلال دراسة حالات لأعمال غامرة لكل من رفيق أناضول وكويولا وسوغوين تشونغ، يسلط البحث الضوء على كيفية تعزيز الذكاء الاصطناعي لعمليات إبداعية هجينة وتجارب تفاعلية مع الجمهور، مع إثارة قضايا أخلاقية وقانونية مثل نسب العمل والتحيز والاستيلاء الثقافي. تكمن أهمية البحث في مساهمته في سد الفجوة المعرفية حول دور الذكاء الاصطناعي في الفن وتأثيره على الجماليات الرقمية. وتكشف النتائج أن التعاون بين الإنسان والآلة يعيد تشكيل الممارسات الإبداعية ويوسّع الحوار متعدد التخصصات. ويوصي البحث بتطوير أطر تقييم نقدية وإرشادات أخلاقية لضمان دمج مسؤول للذكاء الاصطناعي في الإنتاج الفني. وفي النهاية، يقدّم الذكاء الاصطناعي كقوة تحوّلية في الفن الرقمي ما بعد الحداثي، داعيًا إلى إعادة تعريف الإبداع في عصر الآلات الذكية.
 
 
 

الكلمات الرئيسية


  1. Abdelaziz, A. M., & Shokry, M. S. (n.d.). Innovative trends for interactive magazine advertising in the age of media. Journal of Applied Arts and Sciences, 3. https://maut.journals.ekb.eg/article_205066_293b87c9dab1dd1f3c44fa709d3953be.pdf
  2. Anadol, R. (2022). Living Architecture: Casa Batlló. Refik Anadol Studio. https://refikanadol.com/works/living-architecture-casa-batllo/
  3. Anantrasirichai, N., & Bull, D. (2022). Artificial intelligence in the creative industries: Co-creation and aesthetic impacts. Journal of Visual Culture, 21(3), 347–364. https://doi.org/10.1177/14704129221129156
  4. Borysova, S., Tytar, O., Stoliarchuk, N., Alforova, Z., & Tykhoniuk, O. (2024). Analysis of the impact of the digital revolution on creativity in contemporary art: Technological changes, interactivity and virtual aesthetics. Synesis, 16(1), 403–420.
  5. Brown, A., & Sorensen, A. (2009). Integrating creative practice and research in the digital media arts. In R. Dean & H. Smith (Eds.), Practice-led research, research-led practice in the creative arts (pp. 153–154). Edinburgh University Press.
  6. Casa Batlló. (2025, February 2). Mapping 2025 – Quayola, "Arborescent". https://www.casabatllo.es/en/artists/quayola/arborescent/
  7. Christie’s. (2022, May 10). Refik Anadol (b. 1985), Living Architecture: Casa Batlló [NFT auction listing]. https://www.christies.com/en/lot/lot-6369482
  8. Chung, S. (2024). BODY MACHINE (MERIDIANS). Sougwen Studio. https://sougwen.com/project/bodymachinemeridians-2024
  9. Condee, W. (2016). The interdisciplinary turn in the arts and humanities. Issues in Interdisciplinary Studies, 34, 12–29.
  10. Cunningham, J. (2025). Painting in gray: The legal and ethical ambiguities of AI-generated art. Journal of Information, Communication and Ethics in Society, 23(3). https://doi.org/10.1108/jices-01-2025-0011
  11. Earnshaw, R. A., Liggett, S., & Heald, K. (2013). Interdisciplinary collaboration methodologies in art, design, and media. Proceedings of the 19th International Conference on Information Visualization, 381–388.
  12. Egon, K., Eugene, R., & Rosinski, J. (2023). AI in art and creativity: Exploring the boundaries of human-machine collaboration. https://doi.org/10.31219/osf.io/g4nd5
  13. Farhangpour, Y. (2018). Interaction of multimedia art and postmodernism. https://doi.org/10.20472/AHC.2018.004.003
  14. Haidegger, S. (2025). AI-made art and copyright: Navigating legal and ethical challenges. Legal Curated. https://legalcurated.com/tech-and-intellectual-property/ai-made-art-and-copyright-navigating-legal-and-ethical-challenges/
  15. Hussein Abdalla, M. H. M. T. (n.d.). Remixing as a phenomenon in the Arabic visual language—Graphic design between modernism and post-modernism. Journal of Applied Arts and Sciences, 22. https://maut.journals.ekb.eg/article_105210_8a7576d8fc77825ea99a48fcd3a6608a.pdf
  16. Keser, S. (2017). 20th century quest for new art and interdisciplinary approach. Global Journal of Arts Education, 7(2), 61. https://doi.org/10.18844/gjae.v7i2.1835
  17. Kinoshita, Y. (2005). Postmodern interdisciplinarity. University of California, Santa Barbara.
  18. KÖNIG GALERIE. (n.d.). Refik Anadol: Casa Batlló. https://www.koeniggalerie.com/blogs/public-projects/refik-anadol-casa-batllo
  19. McCarthy, K. F., & Ondaatje, E. H. (2002). The development of the media arts. In From celluloid to cyberspace: The media arts and the changing arts world (1st ed., pp. 28–30). RAND Corporation. http://www.jstor.org/stable/10.7249/mr1552rf.8
  20. Elaati, A. (2016). Postmodernism theory. https://doi.org/10.13140/RG.2.1.4515.0327
  21. Siri, A., Olcese, G., & Spulber, D. (2024). Artificial intelligence and creativity: Anthropological, sociological and pedagogical reflections. Geopolitical, Social Security and Freedom Journal, 7(1), 1–19. https://doi.org/10.2478/gssfj-2024-0001
  22. Steinheider, B., & Legrady, G. (2004). Interdisciplinary collaboration in digital media arts: A psychological perspective on the production process. Leonardo, 37, 315–321. https://doi.org/10.1162/0024094041724436
  23. Szostak, R., Navakas, F., & Fiscella, J. (2007). Modernism, postmodernism, and interdisciplinarity. Issues in Interdisciplinary Studies.
  24. Tsimpou, T. (2024, November 19). Quayola reimagines Gaudí’s Casa Batlló facade with swaying digital arboreal forms. Designboom. httpas://www.designboom.com/art/casa-batllo-facade-quayola-digital-arborescent-mapping-projection-11-19-2024/
  25. (2024). BODY MACHINE (MERIDIANS) by Sougwen Chung. https://verse.works/series/body-machine-meridians-by-sougwen-chung
  26. (2025). Sougwen Chung: BODY MACHINE (MERIDIANS). VRHAM! Digital Art Festival. https://www.vrham.de/en/sougwen-chung-body-machine-meridians/
  27. Wingström, R., Hautala, J., & Lundman, R. (2022). Redefining creativity in the era of AI? Perspectives of computer scientists and new media artists. Creativity Research Journal. https://doi.org/10.1080/10400419.2022.2107850