الهوية المصرية بأمثالها ورموزها الشعبية كمصدر تصميمي للمعلقات النسجية المطبوعة..

المؤلف

مدرس بقسم طباعة المنسوجات كلية الفنون التطبيقية جامعة دمياط الفنون التطبيقية- جامعة دمياط

10.21608/maut.2025.448036

المستخلص

تُعدّ الأمثال الشعبية المصرية جزءًا لا يتجزأ من التراث الثقافي، إذ تعكس تجارب الشعوب وحكمتها وتاريخها، ونظرًا لأهميتها فقد حظيت الأمثال باهتمام متزايد من الباحثين، حيث تُستخدم في الفنون البصرية والتطبيقية كوسيلة للحفاظ على الثقافة الشعبية ونقلها للأجيال القادمة، فتتميز الأمثال عن غيرها من أشكال الأدب الشعبي بدلالاتها الفلسفية التي تلخص الخبرات الإنسانية في عبارات موجزة سهلة التداول.
شهدت طرق توظيف الأمثال تطورات متعددة، فلم تقتصر على النقل الشفهي فقط، بل ظهرت اتجاهات فنية تعمل على تجسيدها في اللوحات والأعمال الفنية، ويسعى البحث الحالي إلى الإجابة عن تساؤل أساسي: هل يمكن توظيف الأمثال والرموز الشعبية في تصميم الأعمال الفنية، لا سيما في مجال المعلقات النسيجية المطبوعة؟ وما مدى تأثير هذه الأعمال على تعزيز قيم المجتمع وهويته؟
يفترض البحث أن دمج الأمثال والرموز الشعبية في عمل فني يساهم في توثيق التراث المصري، وتعزيز القيم المجتمعية، وترسيخ الهوية المصرية. ويهدف البحث أيضًا إلى استكشاف الجماليات الفنية للأمثال وإعادة توظيفها برؤية معاصرة في مجال تصميم المعلقات النسيجية المطبوعة.
تكمن أهمية البحث في تقديم تصميمات معاصرة مستوحاة من الأمثال والرموز الشعبية، يمكن استخدامها في طباعة المعلقات النسجية، بما يسهم في زيادة الوعي بالقيم الثقافية والحفاظ على الهوية المصرية.
 
 

الكلمات الرئيسية


  1. قائمة المراجع:

    أولاً: المراجع العربية:

    1. أبو دف (1999م): القيم المتضمنة في الأمثال الشعبية الفلسطينية دراسة تحليلية من منظور إسلامي، مؤتمر دولي- القيم والتربية في عالم متغير، جامعة اليرموك، الأردن.
    2. أحمد، فيفيان فهيم السيد(2019م):" المفردات التشكيلية في مختارات من الفن الشعبي وتوظيفها في تصميم أقمشة المطبوعات المطبوعة"، مجلة الفنون والعلوم التطبيقية “، المجلد السادس العدد الخامس.
    3. أرنود، فروليك (1998م): إضفاء الضحك على وجه عابس: دراسة وطبعة نقدية لكتاب "نزهة النفوس والمدهش العبوس" لعلي بن سودون الباش - البغاوي. ليدن: مدرسة الدراسات الآسيوية والأفريقية والهندية الأمريكية.
    4. أمين، احمد، (1953م): " قاموس العادات والتقاليد والتعابير المصرية، لجنة التأليف والترجمة والنشر القاهرة.
    5. بخيت، سامي(2013م): زخارف الحرف الشعبية المصرية بين التراث والمعاصرة، الهيئة المصرية العامة للكتاب.
    6. البسيوني، محمود (1984م): " الفن والتربية"، دار المعارف، القاهرة.
    7. البسيوني، محمود (1985م):" العملية الابتكارية " عالم الكتب القاهرة.
    8. بوهلة شهيرة(2022م): القيم الخلقية للأمثال الشعبية المتداولة في الخطاب العامي الجزائري وتوافقها مع المنظور الإسلامي، مجلة الرصد لدراسات العلوم الاجتماعية، الجزائر، المجلد 2، ع1.
    9. البيطار، زينات (2010م): مغواية الصورة النقد والفن تحولات القيم والأساليب والروح المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء.
    10. الجمل، جيهان- محب، رضا وآخرون(2024م):"تصميم المعلقات النسجية المطبوعة بين الصورة التعبيرية للرموز الشعبية والأمثال العامية"، مجلة الفنون والعلوم التطبيقية، كلية الفنون التطبيقية، جامعة دمياط.
    11. الجوهري، محمد (1992م):" علم التراث الشعبي " – دار المعرفة الجامعية – ج 1- الإسكندرية.
    12. حامد، بيسة عبد الله(2019م): " التراث الشعبي كمصدر لإثراء المشغولة المعدنية المنفذة بالمينا الحرارية " بحث منشور بالمجلة العلمية لكلية التربية النوعية – العدد الثامن عشر– نقلا عن يوسف خلفية غراب.
    13. الحمزاوي، علاء إسماعيل (2002م): " البني التركيبية للأمثال العامية دراسة وصفية تحليليه " المؤتمر العلمي لكلية الأدب، جامعة المنيا.
    14. شحاته، ريهام شعبان (2023 م): " توظيف فلسفة الأمثال الشعبية كأداة للتفكير البصري والإبداعي في تصميم معلقات زخرفية " مجلة الفنون والعلوم التطبيقية، كلية الفنون التطبيقية، جامعة دمياط، المجلد العاشر، العدد الثالث.
    15. الشوربجي، مصطفي محمد (2006م): " رؤية حديثة للرموز الشعبية كقيمة تشكيلية وتوظيفها في تصميم مكملات أقمشة المفروشات المطبوعة “مؤتمر العلمي الأول كلية التربية النوعية – جامعة المنصورة.
    16. طغيان، محمد صفاء (2004م): “التلقائية في التصوير الحديث والمعاصر كمدخل لأثراء التعبير الفني لدى طلاب المرحلة - الاعدادية " رسالة ماجستير كلية التربية الفنية جامعة حلوان.
    17. عبد الصمد، أحمد أمين (2013م):" القيم في الامثال الشعبية بين مصر وليبيا، الهيئة المصرية العامة للكتاب، مصر.
    18. عبد العزيز، سلمي (1989م): " جماليات فن المرسومات وجذورها الشعبية “، مجلة الفنون الشعبية، العدد 26.
    19. علي، فاطمة حيدر (2017م): الأمثال الشعبية (مصر أنموذجا ً (دراسة بلاغية اسلوبية، مجلة العلوم الإنسانية، دار الأطروحة للنشر العلمي، العراق.
    20. غراب، يوسف خليفة-حجازي، نجوى حسين (2003م): جماليات الزخارف الشعبية، القاهرة، دار الفكر العربي.
    21. الفار، حسن عبد العزيز (1984م):" الوشم في الفنون الشعبية المصرية وتوظيف وحدات المعلقات النسيجية " رسالة ماجستير غير منشورة – كلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان – 1984م.
    22. القاضي، منار محمد يحي (2022م): "الرموز الشعبية كهوية مصرية في تصميم الإعلان لتحقيق الأهداف الاتصالية، مجلة الفنون والعلوم التطبيقية “، المجلد التاسع العدد الثالث.
    23. منصور، محمد الأمين حسن (2020م) " رموز الفن الشعبي وعلاقتها بالأزياء في جنوب الصعيد “، مجلة الفنون التشكيلية والتربية الفنية، المجلد الرابع، العدد الأول، نقلا عن مني إبراهيم خليفة.
    24. ناجي، هبه عبد المحسن علي (2021م): " تطور الدلالات الرمزية والتعبيرية لمختارات من الرموز البصرية في التراث الشعبي المصري " مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية، عدد خاص (2) المؤتمر الدولي السابع “التراث والسياحة والفنون بين الواقع والمأمول “، نقلا عن محمد ذكي العشماوي

     

    ثانياً: المراجع الأجنبية:

    1. Wescher, Herta, Collage, Harry N. Abrams Ins, New York,1968

    ثالثاً: المواقع الإلكترونية:

    1. https://www.almrsal.com/post/1081632 -(retrieved-1/3/2023)
    2. https://drive.google.com/drive/folders/1Tz9b_FR4s3P2nMUAXP5FpD9N6v5L3G6a -(retrieved-9/5/2025)

    *(ملحق 2،1) الخاص بالتصميمات كاملة واسئلة الدراسة الميدانية ونتائجها