دور فن الأوريجامي في إنتاج وحدات إضاءة ذات تشكيلات نحتية معاصرة باستخدام التكنولوجيا الرقمية والذكاء الاصطناعي

المؤلفون

1 الأستاذ المساعد بقسم النحت والتشكيل المعمارى والترميم– كلية الفنون التطبيقية – جامعة دمياط

2 الأستاذ المساعد بقسم التصميم الصناعى – كلية الفنون التطبيقية – جامعة دمياط

3 الدارسة بقسم النحت والتشكيل المعمارى والترميم– كلية الفنون التطبيقية – جامعة دمياط

4 الأستاذ المساعد بقسم الخزف– كلية الفنون التطبيقية – جامعة دمياط

10.21608/maut.2025.448049

المستخلص

 إن عبقرية النحت الوظيفي تكمن في القدرة على الجمع بين جمال الشكل وأداء الوظيفة، وتلك هي الرسالة الأساسية التي تميز الفنون التطبيقية عن غيرها من الفنون. وتعد وحدات الإضاءة من أكثر العناصر الجمالية في العمارة الداخلية، ومن ثم فإن جمال الشكل كان ومازال من أهم المعايير الأساسية لتفوق وحدة على غيرها من تلك التي تؤدي نفس الوظيفة. وبطبيعة النحات المعاصر الذي يواكب أدوات عصره ويسخرها لتحقيق أهدافه التصميمية والتعبيرية والفنية، فكان لابد له من الاستفادة من التكنولوجيا الرقمية والذكاء الاصطناعي. وتكمن مشكلة البحث في السؤال التالي:- كيف يمكن للمصمم الاستفادة من فلسفة فن الأوريجامي في تصميم وإنتاج وحدات إضاءة ذات قيم نحتية معاصرة باستخدام التكنولوجيا الرقمية والذكاء الاصطناعي؟ ويهدف البحث إلى مجموعة أهداف منها تطبيق الفلسفة الجمالية لفن الأوريجامي في تصميم وحدات إضاءة معاصرة، والاستفادة من التكنولوجيا الرقمية والذكاء الاصطناعي بطرق التشكيل المتنوعة لإنتاج وحدات الإضاءة دون إهدار للخامات غالية الثمن. وأهمية البحث تتمثل في الاستفادة من المخرجات التجريبية لفن الأوريجامي بالخامات المناسبة لتشكيل وحدات إضاءة معاصرة تتناسب مع الاتجاهات الفكرية والتشكيلية المعاصرة. وتستند فروض البحث على القدرة الفلسفية لفن الأوريجامي في توليد أشكال غير تقليدية متنوعة تمكن المصمم من تجسيد إبداعاته، بالتصميم التقليدي والرقمي والذكاء الاصطناعي في خطوات إنتاجية قابلة للتطوير. ويتبع البحث المنهجين الوصفي التحليلي والتجريبي وتركز حدوده على خصائص وفلسفة فن الأوريجامي، والتكنولوجيا الرقمية والذكاء الاصطناعي.
 
 
 

الكلمات الرئيسية


  1. المراجع العربية.

    1. أحمد فؤاد "سمات الفخار والخزف الشعبي في المملكة العربية السعودية وأثرها في استحداث خزفيات معاصره "، رسالة دكتوراه، كليه التربية الفنية، جامعة حلوان، ١٩٩١، ص ٢٠
    2. آرى محمد أحمد سلطان: "الدور التشكيلي لفن الطي في النسيج اليدوي"، مقالة بحثية في مجلة بحوث في التربية الفنية والفنون، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان، المجلد ٢٢، العدد ٣، ٢٨ ديسمبر ٢٠٢١، ص ١٤٨
    3. حامد سعيد الجبر، صلاح عيسى الثويني، غيداء محمد العيار: "أهمية التكنولوجيا الرقمية في مجال التعليم من وجهة أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية الأساسية في دولة الكويت"، مجلة كلية التربية - جامعة المنصورة، العدد 111 - يوليو 2020، ص 180
    4. رجاء فهمي محمد الحلال: "إستحداث وحدات إضاءة حائطية في ضوء مفهوم الصناعات الإبداعية لإثراء مجال الاشغال الفنية"، المجلة العلمیة لكلیة التربیة النوعیة، العدد ١٨، الجزء الأول، أبريل ٢٠١٩، ص ١٤٢٢
    5. صلاح الدين عبد الرحمن: "المدارس الفنية المرتبطة بتصميم وحدات الإضاءة الداخلية الحديثة"، مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية، المجلد ٧، العدد ٣٢، مارس ٢٠٢٢، ص 452
    6. محمد سعد سعد شومان: "استخدام الذكاء الاصطناعي والتحكم الرقمي في تصميم وإنتاج الخزف"، مجلة علوم التصميم والفنون التطبيقية، مجلد 5، العدد 1، يناير 2024، ص 441
    7. محمد سعد شومان: "أثر استخدام تكنولوجيا التحكم الرقمى بالحاسب الآلى على فن الخزف"، بحث في مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية، المجلد 8، العدد 37، يناير 2023، Print Online2356-9654
    8. محمد سعد شومان: "استخدام ماكينات التحكم الرقمى بالحاسب الآلى للحصول على منتج خزفى" بحث في المؤتمر الدولي الخامس لكلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان، إبريل 2018، ص 2535-1885
    9. محمود احمد حسن الكوريني، "العلاقة بين الأوريجامى والتصميم الداخلي معالجة المساحات ذات الصلة "، المجلة الدولية للدراسات متعددة التخصصات في التراث المجلد 3، الإصدار 1 2020 قسم الداخلي والأثاث - كلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان ص 36
    10. مها على شوقي على سالم: "الأثر الاقتصادي لاستخدام التكنولوجيا الحديثة في مجال صناعة المنتجات البلاستيكية النصف مصنعه والمنتجات التامه" مجلة الفنون والعلوم التطبيقية، المجلد 9، العدد 4، أكتوبر 2022، ص 367
    11. هيثم إبراهيم الحديدي، أحمد محمد زايد: "الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في تصميم وتطوير المنتجات الدعم الشركات الناشئة وريادة الأعمال"، مجلة الفنون والعلوم التطبيقية، المجلد 11، العدد 1، يناير 2024، ص 110

    3/2- المراجع الأجنبية.

    1. China-lin wu :- "origami in fashion master of fine arts" – university of north texas 2003
    2. Kening Zhu, Owen Noel Newton Fernando, Adrian David Cheok, Mark Fiala, Theam Wei Yang, Hooman Aghaebrahimi Samani: "A SURF-based Natural Feature Tracking System for Origami Recognition", 20th International Conference on Artificial Reality and Telexistence, 1-3 December 2010, Adelaide, Australia, p. 153
    3. Tite, M. S. (1995). Ceramic Production and Distribution: An Integrated Approach. Oxbow Books, p. 10.

    3/3- مواقع شبكة المعلومات الدولية.

     

    1. https://com
    2. https://ai
    3. https://meta.ai
    4. https://ai
    5. https://www.behance.net