اعتبارات التصوير الرقمي المتقطع لتسريع الحرکة

المعلومات العلمية للعدد

المؤلف

کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان

المستخلص

تقوم تقنية التصوير المتقطع لتسريع الحرکة time-lapse على تصوير مجموعة من الکادرات الثابتة للحدث الذي يتم تصويره، بحيث يفصل بين عملية التقاط کل کادر منهم والذي يليه فترة زمنية ما، وعند عرض هذه الکادرات بشکل متتالي، تزيد سرعة الحدث الذي تم تصويره کثيراً عما هي عليه في الواقع، فتظهر السحب وهي تتحرک بسرعة کبيرة عبر السماء، ويتحول النهار إلى ليل في ثوان معدودة، وتتفتح الزهور في لحظات. وهذا الإدراک الزمني المختلف للحرکة، يمنحنا فهماً جديداً للأحداث التي يستغرق حدوثها في الواقع ساعات أو أيام، بينما نراها مختزلة على الشاشة في لحظات. وبظهور تکنولوجيا التصوير الرقمي أصبح في الإمکان تنفيذ تقنية التصوير المتقطع لتسريع الحرکة أيضاً باستخدام الکاميرات الفوتوغرافية الرقمية، وليس فقط باستخدام الکاميرات السينمائية التقليدية التي تسمح بتصوير کادر منفرد frame by frame. الأمر الذي ساهم کثيراً في شيوع وانتشار هذه التقنية، وسهل أيضاً من إمکانية التحکم في النتائج النهائية لسرعة الحرکة من خلال برامج الکمبيوتر المتخصصة في دمج مجموعة اللقطات الفوتوغرافية الثابتة في ملف فيديو واحد. وهناک العديد من العوامل التي تؤثر على مظهر الصورة المتحرکة التي يتم إنتاجها بواسطة تقنية time-lapse. وتکمن مشکلة البحث في أن عدم التحکم في هذه العوامل بالشکل المناسب لطبيعة الموضوع الذي يتم تصويره سيؤدي إلى أن النتيجة النهائية لن تکون محققة للغرض من التصوير. ولذلک يهدف البحث إلى تحديد الاعتبارات الواجب مراعاتها عند تنفيذ تقنيات تسريع الحرکة المعتمدة على تصوير لقطات فوتوغرافية رقمية يفصل بينها فترات زمنية معينة للحدث الذي يتم تصويره ثم دمجها باستخدام برامج الکمبيوتر في ملف فيديو رقمي واحد، للوقوف على أنسب الإجراءات والإعدادات التي تحقق لنا النتيجة النهائية المطلوبة.

الموضوعات الرئيسية


References
 Books:
1. Blain Brown, “Cinematography: Theory
and Practice: Image Making for
Cinematographers and Directors”,
second edition, ELSEVIER INC., 2012.
2. James Ball, Robbie Carman, Matt
Gottshalk, and Richard Harrington،
“From Still to Motion: A photographer‟s
guide to creating video with your
DSLR”, New Riders, 2010.
3. Steven Ascher & Edward Pincus, "THE
FILMMAKER‟S HANDBOOK: A
COMPREHENSIVE GUIDE FOR THE
DIGITAL AGE", FOURTH EDITION,
A PLUME BOOK, 2013.
4. Tom Gasek, "Frame-by-Frame Stop
Motion: The Guide to Non-Traditional
Animation Techniques", Elsevier Inc.,
2012.
 Internet Sites:
5. Anna Possberg, " Practical
Considerations For Time-Lapse
Photography", January 9, 2015.
https://luminouslandscape.
com/practical-considerationstime-
lapse-photography/
6. David Baxter, " What Are the Best
Settings for Time-Lapse Photography?"
https://expertphotography.com/besttime-
lapse-settings-photography/
7. Kevin D. Jorda, " How to Create Silky
Smooth Hyperlapse Photography Using
Adobe Premiere Pro".
https://improvephotography.com/42704/
create-silky-smooth-hyperlapsephotography-
using-adobe-premiere-pro/
8. Ryan Chylinski, "Time-lapse
Photography: A Complete Introduction
to Shooting, Processing, and Rendering
Time-lapse Movies with a DSLR
Camera, 2013.
https://www.learntimelapse.com/
9. Ted Kinsman, " Time-Lapse Introduction
and theory", June 2006.
http://www.sciencephotography.com/faq
_chap1.pdf
10. Trevor Awalt, "Introduction to
Time-lapse Photography", April 14,2015.
https://bridgewaterphotographicsociety.fi
les.wordpress.com/2015/04/introductionto-
time-lapse-photography-v1-2-april-
14-2015-trevor-awalt.pdf
11. https://www.instructables.com/id/Howto-
make-hyperlapse/
12. https://www.aliexpress.com/item/VILT
ROX-Timer-Remote-Control-Shutter-
Time-Lapse-Intervalometer-with-C3-
Cable-used-for-Canon-1DSeries/
32649664016.html
13. http://www.nataliarobba.
com/myblog/tutorial/time-lapsephotography-
the-dos-and-donts
14. https://www.slrlounge.com/workshop/u
sing-mirror-up-mode-mirror-lockup/
15. http://www.granitebaysoftware.com/Pr
oducts/ProductGBD.aspx
16. https://clicklikethis.com/gopro-timelapse/#
tutorials
17. https://rhinocameragear.com/collection
s/camera-sliders
18. https://www.learntimelapse.com/timelapse-
software/
19. https://gopro.com/compare