أهمية العلاج بالفن التشکيلي وتطبيقاته التجريبية المختلفة

المؤلف

استاذ مساعد بقسم الفنون- کلية التصاميم والفنون التطبيقية- جامعة الطائف

المستخلص

يعد العلاج بالفن من المجالات العلاجية الحديثة المتجددة يوماً بعد يوم في ظل التطور العلمي الحديث بکل وسائله، إذا يقوم على تطويع الأنشطة الفنية التشکيلية، وتوظيفها بأسلوب منظم ومخطط، لتحقيق أغراض تشخيصية وعلاجية تنموية نفسية، ويهدف هذا البحث إلى تأصيل أهمية العلاج الفن التشکيلي وتحليل الأطر العامة لهُ، والقيم التي قام عليها، والتعرف على ابرز التطورات التي حدثت في ميدان العلاج بالفن التشکيلي حتى ما وصل اليه الآن. وتکوين إطار فلسفي حول دور العلاج بالفن التشکيلي في المجتمع وممارسته التجريبية من خلال الحالات المطبق عليها. وقد استخدم الباحث المنهج الوصف التحليلي.
واظهر البحث مجموعة من النتائج کان من أهمها: أن للعلاج بالفن التشکيلي أهمية بالغة على الحالات المطبق عليها وذلک من خلال استقراء تاريخي لظهور العلاج بالفن وممارساته التطبيقية لفترة تزيد على سبعين عاماً. کما يمکن استخدام وتطبيق العلاج بالفن التشکيلي في مجالات متعددة ومنها؛ مجال الصحة النفسية والعضوية، التربية الخاصة (الأشخاص ذوي الإعاقة)، المسنين، المدمنين، کذلک في الحالات التربوية مع طلاب المدارس.
وفي ضوء نتائج البحث قدُمت مجموعة من التوصيات من أهمها: الاستفادة من الدراسة الحالية في التجارب والبرامج المأمول تطويرها لزيادة نسبة الممارسين مما يساعد الاختصاصيون على توسيع فکرة العلاج بالفن التشکيلي ووضع استراتيجيات علاجية أکثر خصوصية وتفرداً. بالإضافة إلى التوصية بإقامة المؤتمرات والندوات العلمية والأبحاث العملية  لدعم هذا الاتجاه بمزيد من التجارب التطبيقية. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع العربية :

    1. أحمد، أميرة محمود.(2019). فاعلية برنامج في انشطة الفن التشکيلي لتعزيز قوة الأنا لدى نزيلات دور رعاية الأحداث. المؤتمر العلمي الإقليمي الأول. کلية الطب جامعة الاسکندرية: مصر.
    2. أحمد، مروة جمعة.(2012). أنشطة مقترحة في الفن التشکيلي کوسائل اتصال لتحسن مهارات التفاعل الاجتماعي والدمج للطفل التوحدي . رسالة دکتوراه غير منشورة: کلية التربية الفنية، جامعة حلوان، القاهرة.
    3. الباجور، داليا وأخرون.(2017). فعالية برنامج ارشادي باستخدام العلاج بالفن لخفض بعض المظاهر الانفعالية السلبية للأطفال المرضى بالسکر في سن ما قبل المدرسة. مجلة کلية رياض الأطفال ببورسعيد.
    4. البسيوني، محمود.(1999). رسوم الأطفال قبل المدرسة، القاهرة : مکتبة الأنجلو المصرية.
    5. البسيوني، محمود.( 2000).التربية الفنية والتحليل النفسي، عالم الکتب، القاهرة ، الطبعة الثالثة.
    6. جمال الدين، حنان محمد. (2009). أثر برنامج تدخل علاجي بالأنشطة الفنية لخفض بعض الاضطرابات السلوکية لدى الطفل التوحدي ذو الاعاقة العقلية البسيطة . دراسات تربوية واجتماعية ، 15، (3)، 201 - 235.
    7. الخطيب، نهى. وبشير، عبير.(2019). برنامج مقترح للعلاج بالفن التشکيلي لتعديل بعض الجوانب لشخصية طفل المرحلة الابتدائية. مجلة العلوم الإنسانية: جامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا.
    8. الدعيلج، مبارک.(2019). دور العلاج بالفن التشکيلي في الحد من المخاوف النفسية لدى مرضى الإيدز بأحد مستشفيات السعودية. مجلة البحث العلمي في التربية: جامعة عين شمس.
    9. الدقيل، عبد العزيز.(2017). أثر برنامج قائم على استخدام فنون النسيج في تنمية التواصل البصري والتفاعل الاجتماعي لدى عينة من الأطفال التوحديين في الفئة العمرية من 11 إلى 13 سنة. رسالة دکتوراه غير منشورة : کلية التربية ، جامعة الملک سعود، الرياض.
    10.  الضلعان، محمد ( 2012). دور العلاج بالفن التشکيلي في التأهيل النفسي لذوي الإعاقة السمعية من الناحية الانفعالية.
    11. عبد الجبار، نادر يوسف.(2009). فاعلية برنامج تدريبي مستند الى تطبيقات نظرية الذکاء الانفعالي في تنمية مهارات التواصل لدى أطفال التوحد في مدينة الرياض. رسالة دکتوراه، جامعة عمان العربية للدراسات العليا، الأردن.
    12. عبد النبي، سامية محمد.(2008). فاعلية استخدام العلاج بالفن " الرسم" في التخفيف من الوحدة النفسية لدى عينة من طلاب الجامعة. دراسة اکلينکية – علاجية: کلية التربية ببنها.
    13.  الفهيد، فهد سليمان.( 2007). دور العلاج بالفن التشکيلي في تأهيل ذوي إصابات العمود الفقري في مدينة الملک فهد الطبية. رسالة ماجستير: کلية التربية، جامعة الملک سعود، الرياض.
    14.  فيومين، فتون فؤاد.( 2014). استراتيجيات العلاج بالأشغال الفنية التشکيلية وعلاقته بعلم العلاج الطبيعي الإکلينيکي. مجلة التصميم الدولية مج4 ، ع3
    15.  القريطي، عبدالمطلب.(1996). سيکولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة وتربيتهم. القاهرة : دار الفکر العربي.
    16.  محمد، عادل عبد الله.( 2013). خصائص ومواصفات أخصائي العلاج بالفن للأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة، جامعة الزقايق.
    17. مصطفى، دينا.(2015). العلاج بالفن وتنمية المهارات الاجتماعية لدى الاطفال ذوي اضطراب التوحد. المجلة التربوية الدولية المتخصصة .مج4،ع4.
    18. ملحم، سامي .(2000). مناهج البحث في التربية وعلم النفس. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
    19. نصر، سهى.(2002).الاتصال اللغوي للطفل التوحدي. عمان، دار الفکر.
    20. اليامي، عوض مبارک.(2003)،الأشکال البصرية والعلاج النفسي: نحو علاج معرفي سلوکي بالفن التشکيلي. الهيئة المصرية العامة للکتاب: س17،ع66،65.
    21. اليامي، عوض.( 2008). العلاج بالفن التشکيلي، تاريخه ومفهومه ونظرياته وتطبيقاته: جامعة الملک سعود.
    22.  اليامي، عوض.(1425ه). استراتيجية مقترحة في تأهيل/علاج أطفال التوحد من خلال الفن التشکيلي . مؤتمر الطفولة. وزارة التربية والتعليم : الرياض.
    23. اليامي، عوض.(2001). مفهوم العلاج بالفن التشکيلي، بحث منشور مرکز البحوث التربوية: کلية التربية، جامعة الملک سعود. الرياض.

    المراجع الأجنبية:

    1. Emery, M. ,( 2004), Art therapy as an Intervention for Autism, Journal of The   .  American Art Therapy Association , 21 (3) pp. 143-147. Retrieved from http://eric.ed.gov/?id=EJ682598
    2. Giovanni, G. (2014), Is Art Therapy a Reliable Tool for Rehabilitating People Suffering from Brain/Mental Diseases? Journal of Alternative & Complementary Medicine, 4, 196-9. Doi: http://dx.doi.org/10.1089/acm.2014.0374 
    3.  H. C. Wadeson, (1980) Art Psychotherapy, John Wiley & sons.
    4. Hogan, S. (2001). Healing arts: The history of art therapy. London: Jessica Kingsley. p. 135.
    5. Karnerick, T. Z. & Schimmel, B. F. (1991). The worlds at tacked by great big snow flakes: Art with autistic boys. The American Journal of Art Therapy, v.29.