توظيف الإمکانات التشکيلية للکروشيه في عمل کمامات ومکملات زي للأطفال

المؤلف

کلية التصاميم والفنون التطبيقية جامعة الطائف

المستخلص

يعتبر فن الکروشيه من أوائل الفنون اليدوية التي عرفها الإنسان،(1) فهو أحد المصادر الرئيسية لإعطاء تأثيرات وملامس مختلفة لسطح النسيج، ومع زيادة الاهتمام بدمج فن الکروشيه بمجال صناعة الملابس لإعطاء القطعية الملبسية شکل جمالي منفرد، کان الاهتمام الأکبر بالإمکانات الجمالية لغرز الکروشيه ودمجها بمکملات الزي المختلفة، ويستخدم الکروشيه في تنفيذ مکملات الزي المختلفة بشکل کبير لملابس الأطفال، ومع انتشار فيرس کورونا والاهتمام المتزايد بصحه الأطفال ورعايتهم وتوفير کمامه تفي بالغرض الوظيفي والجمالي في نفس الوقت، واستخدام کل ما هو جديد ويعمل علي انجذاب الأطفال جاءت فکرة البحث وهي إمکانية توفير کمامات مبطنة من الداخل من القماش القطن السادة حتي تؤدي غرض الحماية من الفيروسات ومکملات زي تعمل علي حماية الأطفال في فصل الشتاء من خلال توظيف الإمکانات التشکيلية للکروشيه.
ومن هنا تتضح مشکلة البحث من خلال کيفية الاستفادة من الإمکانات التشکيلية للکروشيه في عمل کمامات ومکملات زي للأطفال تعمل علي الحماية من الفيروسات في فصل الشتاء ويهدف البحث إلى توظيف الإمکانات التشکيلية للکروشيه في عمل کمامات ومکملات زي للأطفال تعمل علي الحماية من الفيروسات في فصل الشتاء، ويفرض البحث أن هناک فروق ذات دلالة إحصائية  بين متوسطات تقييم المحکمين حول العينات المنتجة من الکمامات ومکملات الزي، وأتبع البحث المنهج الوصفي في إعداد الإطار النظري وذلک من خلال الاطلاع على الأدبيات والدراسات السابقة وأيضاً بناء أدوات البحث والمنهج التجريبي من خلال تنفيذ قطع مختلفة من الکمامة والقبعة والإسکارف للأطفال وعددهم 20 قطعة، وکانت أهم نتائج البحث هو نجاح التصميمات المنتجة من الکمامات ومکملات الزي ( قبعة-اسکارف)، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين محاور تقييم التصميمات المنفذة وفقا لآراء المحکمين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1-      عبد الله، هند أحمد أمين وآخرون (2020 م): إمکانية الاستفادة من أساليب التطريز اليدوي وبقايا الأقمشة في إنتاج تصميمات مبتکرة لمفارش الأطفال کنموذج لتنمية المجتمع المحلي، مجلة التصميم الدولية عدد يوليو.
2-      سليمان، رحمة إسحاق عجيب (2020م): الاستفادة من الإمکانات الجمالية لبعض غرز التريکو اليدوي في تنفيذ تصميمات معاصرة للکارد يجان الحريمي، مجلة التصميم الدولية عدد يناير.
3-      عطالله، شيماء محمد (2020م): تصميم نظام باستخدام نظم الجودة العالمية لتحسي الأداء الإنتاجي في مصانع التريکو، مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية عدد الشتاء.
4-      عبد الباقي، راوية على (2018م): رؤية مستقبلية لتطوير التريکو کحرفة يدوية لتلبية احتياجات المجتمع المعاصر، مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية عدد الشتاء.
5-      عبد الباقي، راوية على (2017م): تصميمات مبتکرة لأقمشة مفروشات مستوحاة من الوحدات التراثية منفذه بأسلوب تريکو اللحمة الجاکارد، مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية عدد الربيع.
6-      الجوهري، رشا عباس (2016م): امکانية الاستفادة من اعادة تدوير بقايا الاقمشة لإثراء الملابس الخارجية للسيدات، مجلة بحوث التربية النوعية – جامعة المنصورة – عدد (42) – ابريل
7-      احمد، شريف محمد يوسف (2015م): الاستفادة من توليف بقايا الجلود واقمشة الجينز في تصميم بعض مکملات الملابس، رسالة ماجستير- کلية الاقتصاد المنزلي - جامعة المنوفية.
8-      زايد، شيماء جمال احمد (2015م): ابتکار تصميمات لمفروشات الاثاث المنزلي من الخامات المختلفة بهدف زيادة القيمة الجمالية لها، رسالة ماجستير – کلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية
9-      عبد الفتاح، الشيماء فتحي (2016م): امکانية الاستفادة من الفن الهندي في تصميم وتنفيذ مکملات الملابس، رسالة ماجستير – کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة المنوفية
10-  سيف، غادة ممدوح سعد الدين (2015م): برنامج تعليمي لابتکار قطع ومکملات ملبسيه جديدة باستغلال مکملات الملابس القديمة، رسالة ماجستير - کلية الاقتصاد المنزلي - جامعة المنوفية.
11-  صاروخ، صفيحة، وآخرون (2020م): أثر عملية الغسيل وإضافة الخامات المساعدة للأقمشة التريکو على مظهرية الجيوب المنفذة منها، مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية عدد الربيع.
12-  دياب، هايدي يحي عبده على (2016م): تدوير بقايا الاقمشة لعمل مشغولة فنية مبتکرة والافادة منها في مجال المشروعات الصغيرة، رسالة ماجستير - کلية التربية – قسم التربية الفنية – جامعة المنيا
13-  حنفي، هبه فوزي نبيه (2016م): برنامج تعليمي للاستفادة من بقايا مصانع التريکو لإنتاج مکملات ملابس السيدات، رسالة دکتوراة – کلية التربية النوعية – جامعة المنوفية.
14-    Joanne Dubbs Ball, Dorothy Hehl Torem (1993): The art of fashion accessories a twentieth century retrospective, USA. Schiffer.
Jtatm – journal of textile and apparel (2012): technology and management.