فعل التصميم يُفَسِّر منهحية التوحيد في ضوء فلسفة الداو

المؤلفون

1 الأستاذ المتفرغ بقسم التصميم الصناعي کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان

2 الأستاذ المساعد بقسم التصميم الصناعى کلية الفنون التطبيقية – جامعة دمياط

3 المدرس المساعد بقسم التصميم الصناعى کلية الفنون التطبيقية – جامعة دمياط

المستخلص

منهجية التوحيد Unification تدخل تحت مظلة نظرية التعقيد Complexity Theory التي تسود النظريات الفلسفية في الألفية الثالثة، والتي تحتاج إلى کثير من الأبحاث الفلسفية لتوضيحها والإلمام بجوانبها المختلفة، وعلى ذلک يهدف البحث لتفسير بعض من جوانبها، بالإضافة الي بناء نموذج تطبيقي يفسر الجانب الأجرائی لمنهجية التوحيد.
إن فعل التصميم Act of Designing کونه نشاط إنساني معقد وعملي تطبيقي ويمثل أحد الأنشطة الإنسانية التي يقوم بها المصمم يمکن أن يساهم في تفسير منهجية التوحيد وکيفية ذلک يعد بمثابة الإشکالية الأساسية للبحث، حيث يمکن اعتباره شکل من أشکال النظرية العلمية theorem لمنهجية التوحيد الفلسفية، حيث لکل نظرية فلسفية نظرية علمية أوأکثر تساهم في تفسيرها والأستفادة منها على المستوى المادي.
ففعل التصميم ينقسم الى نوعين متکاملين للنشاط الأنساني الأنساني الأبداعی Innovative Activities أحدهما يتعلق بنشاط المصمم الذهنی Cognitive Activity الأبداعي، بينما يتعلق الأخر بالنشاط المهاری للمصمم بآداءه المادي العملي لتجسيد أفکاره وتصوراته التصميمية إلى حيز الوجود وعالم الواقع المحيط به، کلاهما متمم الأخر متکامل ومتوحد معه، ويرتبط به کصيرورة دائرية متکررة من التفکير والتجسيد لأبداعاته البشرية.
على ذلک فعل التصميم کإستراتيجية يمکن أن يعمل کنظرية علمية تطبيقية لمنهجية التوحيد. وفي هذا المجال يمکن استعارة مفاهیم فلسفة الداو Daoism والنموذج العملي الخاص بها "يانج - ين Yang- Yin" في تناول منهجية فعل التصميم لعرض  وإستقراء صورة متکاملة عملية تطبيقية لتفسير منهجية التوحيد کنظرية فلسفية من خلال صياغة المعرفة العلمية القائمة عن الظاهرة المرتبطة بفعل التصميم وعلاقته بمنهجية التوحيد في ضوء فلسفة الإزواج

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. أولا: مراجع عربية

    1. الديوب، سمر(2017م): جدل الثنائيات الضدية في الفکر والأدب، مجلة العروبة، القاهرة، العدد 14856.
    2. على، الشيماء صالح (2017م): تطويع هندسة کانساي Kansei Engineering ودمجها في مجال التصميم الصناعي، رسالة دکتوراه غير منشورة، تخصص التصميم الصناعي، کلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان، ص  129-133.
    3. المقدسي، صبري (2013م): الطاوية: المنشأ والجذور والعقائد الروحية، مجلة الحوار المتمدن، محور دراسات وأبحاث في التاريخ والتراث واللغات، العراق، العدد 4095.
    4. کولر، جولن/ ترجمة، کامل يوسف حسين (1995م): الفکر الشرقي القديم، کتاب مترجم، عالم المعرفة، العدد 199، ص 379.
    5. جبار، زيدون خلف (2019م): بعض الإزواجات تدعم بناء شکل المنتج، رسالة دکتوراة منشورة، تخصص التصميم الصناعي، کلية الفنون التطبيقية، جامعة حلون، ص 8-14.
    6. سعد، محمد عزت (2021م)، فعل التصميم Act of designing، محاضرة مسجلة، قسم التصميم الصناعي، کلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان.

    ثانيا: مراجع أجنبية

    1. Gentes, Annie (2017), The In-Discipline of Design, Design Research Foundations, ebook, Springer, ISBN 978-3-319-65984-8.
    2. Fuller, Jarrett (2020) , Every Act of Design is an Act of Future-making, Graphic Design Article, Eye on Design.
    3. Shan , Jun (2020), The Meaning of Yin and Yang, Meaning, Origins, and Uses of Yin and Yang in Chinese Culture, Humanities (History & Culture), Article, ThoughtCo.,

    ثالثا: مواقع الشبکة الدولية العنکبوتية

    1.  https://www.pacific-research.com/what-is-the-industrial-design-process-prl
    2.  https://personaltao.com/taoism/what-is-yin-yang//
    3. https://www.britannica.com/biography/Laozi/images-videos