برنامج تدريبي لبعض أساسيات التشکيل على المانيکان لطلاب اقتصاد منزلي في ظل فيروس کورونا

المؤلفون

1 أستاذ الملابس والنسيج بقسم الاقتصاد المنزلي- کلية التربية النوعية، جامعة عين شمس.

2 أستاذ مساعد الملابس والنسيج بقسم الاقتصاد المنزلي- کلية التربية النوعية، جامعة عين شمس

3 مدرس مساعد الملابس والنسيج )تربية خاصة) – بقسم الاقتصاد المنزلي کلية التربية النوعية،جامعة عين شمس

المستخلص

اجتاح وباء کورونا معظم دول العالم، وهذا ما فرض على جميع المؤسسات التربوية التحول من التعلم التقليدي الذي يتيح التقارب الجسدي، والذي يشکل فرصة لانتقال العدوى إلى التعلم عن بعد.
وجاءت العملية التعليمية نتيجة للتطورات التکنولوجية، خاصة بعد أن تأثرت بشکل مباشر بتطور تکنولوجيا "الذکاء الصناعي ( Artificial Intelligence )، وکذلک ثورة تکنولوجيا المعلومات التي اقتحمت الغرفة الصفية وأصبحت جزءا أصيلا منها.
وتمثل عملية التدريس تغيرا دائما فى کيفية وطريقة التصرف فيما يتعلق بالأشياء المحيطة بالانسان ويمثل تعلم الحقائق وتطوير المهارات وحل المشکلات حصيلة لعملية التفاعل بين عوامل متعددة وفي المؤسسات التعليمية ومن ضمنها الجامعات، فإن تلک العوامل تتضمن خصائص واحتياجات التعليم ، ووثاقة الصلة بين المناهج والمتعلم والاهتمام بمهارات الطلبة  وکفاية المواد الدراسية.
والتدريب يقدم معرفة جديدة ويضيف معلومات متنوعة ويعطي مهارات وقدرات، ويعد تعليم المهارات العملية احدى المشکلات التى يعانيها التعليم ويهتم بحلها وبخاصة تلک المهارات التي تحتوي على أجزاء وتفاصيل دقيقة.                                                                              
والتشکيل على المانيکان أسلوب راقي لتصميم الأزياء وإعداد الباترونات ، ويحتاج إلى مهارة فردية عالية وقدرة على الابتکار لإنتاج تصميمات متميزة.
والمعلم کممارس لمهنة لها أصولها وأسسها العلمية لابد أن يکون له رأي في سلبيات العمل ومقترحات العلاج والتطوير ، ومن واجبه أن يشارک في عملية التخطيط والبناء والتطوير في عمليات بناء المنهج.
وقد استرعى انتباه الباحثين أثناء تدريسهم لمواد التخصص بالقسم بعدم وجود مادة التشکيل على المانيکان مما دفعهم  الى إعداد برنامج تدريبي لبعض أساسيات التشکيل على المانيکان لطلاب قسم الاقتصاد المنزلي بکلية التربية النوعية في ظل جائحة کورونا  مصحوب بمؤثرات بصرية وسمعية .
ويهدف البحث إلى تنمية المعارف والمهارات في بعض أساسيات التشکيل على المانيکان  لطلاب الفرقة الثانية فى ظل جائحة کورونا، تم استخدام الادوات التالية ( الإختبار التحصيلي – الإختبار المهاري – بطاقة الملاحظة- مقياس التقدير- مقياس لأراء الطلاب) من خلال برنامج Microsoft forms وتم ارسال الروابط للطلاب لحل الاختبارات من خلاله من أجل تحقيق الاجراءات الاحترازية، ويتبع البحث المنهج الوصفي والمنهج التجريبي، وقد أظهرت النتائج الاحصائية أن  البرنامج التدريبي المقترح له فعالية في تنمية بعض المهارات والمعارف لمادة التشکيل على المانيکان

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. أسماء السید عبد المعطي أبو عید: "دراسة تأثیر أسالیب الزخرفة اللونیة للحریر لصناعي علي تقنیات التشکیل علي المانیکان"، رسالة ماجستیر، جامعة المنوفیة، کلیة الاقتصاد المنزلى, 2014.
  2. ايمان عصام عبد الرحمن :" دراسة امکانية استخدام فن الکويلنج وتنفيذه بالطباعة ثلاثية الابعاد لإثراء الجانب الجمالى لملابس السيدات باستخدام التصميم والتشکيل على المانيکان ,مجلة الفنون والعلوم التطبيقية, جامعة دمياط  , المجلد السابع ,العدد الرابع أکتوبر ,2020.
  3. حسن أحمد الطعاني: "التدريب مفهمومه وفعاليته في بناء البرامج التدريبية وتقويمها"، عمان، دار الشروق، 2007.
  4. رث شليتي وآخرون: "الأساليب الابداعية في التدريس الجامعي"، ترجمة حسين عبد اللطيف وآخرون، دار الشروق للنشر والتوزيع، 2000 .
  5. سارة محمد علي جمعة: "العمارة الحدیثة کمصدر الهام للتصمیم علي المانیکان"، رسالة ماجستیر، جامعة المنوفیة، کلیة الاقتصاد المنزلي،  2014.
  6. سحر أحمد خضر: "فاعلية برنامج تدريبي في مکملات الملابس لتنمية الجانب المهاري لطالبات التعليم الثانوي العام"، رسالة دکتوراه، کلية التربية النوعية، جامعة عين شمس، 2015.
  7. السکارنة: "التدريب الاداري"، دار وائل للنشر، الطبعة الأولى ، 2009.
  8. سها أحمد عبد الغفار: "داراسة مقارنة لبعض تقانات أسلوب التشکيل على المانيکان والإفادة منها لتدريس مادة التشکيل على المانيکان لطلاب شعبة الملابس والنسيج"، رسالة دکتوراة غير منشورة، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة حلوان، القاهرة، 2003.
  9. سها أحمد عبد الغفار: "برنامج لتعليم  أسس تنفيذ الملابس للمبتدئين بواسطة أسلوب التشکيل"، کلية التصاميم والاقتصاد المنزلىي، جامعة القصيم بالمملکة العربية السعودية، مجلة علوم وفنون، المجلد الحادى والعشرون، 2009.
  10. سوزان السيد حجازى وفاطمة السعيد مدين:"إبراز جماليات خامة الجلد الطبيعى المشکل على المانيکان, مجلة الفنون والعلوم التطبيقية, جامعة دمياط ,المجلد الرابع , العدد الرابع اکتوبر, 2017.
  11. سوزان أحمد حجازى : "دراسة فنية لاسس وتقنيات تشکيل وتصميم الخامات الجلدية على المانيکان"،دار النشر کلية الاقتصاد المنزلي، بنات( طنطا )، 2005.
  12. صلاح الدين محمد عبد الباقي: "السلوک التنظيمى مدخل تظبيقى معاصر"، الدار الجامعة  الجديدة، القاهرة، 2003.
  13. غادة رفعت أحمد: "أثر استخدام برنامج تدريبى على اکتساب مهارات رسم نماذج أکوال ملابس الاطفال وتجهيزها للترکيب"، بحث منشور، المجلة العلمية کلية التربية النوعية بأشمون, العدد التاسع يناير، جامعة المنوفية، 2017.
  14. غادة رفعت أحمد: "فعالية برنامج تدريبي لتنمية مهارات ترکيب بعض الخامات المساعدة لطلاب قسم الاقتصاد المنزلى بکلية التربية"، بحث منشور، مجلة علوم وفنون، دراسات وبحوث جامعة حلوان، 2013.
  15. غادة رفعت أحمد: "فعالية برنامج تدريبي مقترح قائم على استخدام الفيديو التعليمي في تنمية مهارات تنفيذ بعض غرز التطريز البرازيلي لإثراء مقرر التطريز اليدوي"، بحث منشور، المجلة العلمية کلية التربية النوعية بأشمون، جامعة المنوفية، 2016.
  16. محمد الصيرفي: "التدريب الادارى والمدربين والمتدربين وأساليب التدريب"، دار المناهج والتوزيع، 2009.
  17. محمد المدهون: "إدارة وتنمية الموارد البشرية"، غزة، فلسطين، ابداع للطباعة والنشر، 2005.
  18. محمد قاسم القريوني: "الوجيز فى إدارة الموارد البشرية"، دار وائل للطباعة والنشر والتوزيع، 2009.
  19. محمود عبد الحليم المنسي: "التقويم التربوي"، الطبعة الأولى، دار المعرفة الجامعية، الأسکندرية،1998م.
  20. مريم أحمد هاني: "رؤية تشکيلية على المانيکان بتقنيات الکشکشة والکسرات"، المجلة المصرية للاقتصاد المنزلي، العدد الخامس والثلاثون، 2019.
  21. منى سلامة محمد سلامة: "برنامج تدريبي مقترح لتنمية معارف ومهارات التطريز لدى طلاب الجامعة غير المتخصصين"، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الإقتصاد المنزلي، جامعة حلوان، 2008م.
  22. منى عمر علي العمر: "برنامج تعليمي ذاتي لتشکيل الکسرات والشرائط على المانيکان"، رسالة ماجستير، کلية الفنون والتصميم الداخلي، جامعة أم القرى، 2013.
  23. مها محمد کمال العجمي: "علاقة عادات الاستذکار والاتجاهات نحو الدراسة بالتحصيل الدراسي في المواد التربوية لدى طالبات کلية التربية للبنات بالإحساء", کلية التربية للبنات بالأحساء في المملکة العربية السعودية, مجلة رسالة الخليج العربي, المملکة العربية السعودية , المجلد الثالث عشر , العدد التاسع والثامنون، 2004.
  24. مؤمن، نجوى: "التشکيل على المانيکان – تطوره- عناصره- أسسه – أساليبه – تقنياته المعاصره"، الطبعة الأولى، القاهرة، دار الفکر العربي، 2001.
  25. نجوى شکري محمد وآخرون : "أساسيات التشکيل على المانيکان"، الطبعة الاولى، دار الفکر العربي، 2012.
  26. نجوى شکري محمد وآخرون : "التقنيات الحديثة في إعداد المانيکان للتشکيل"، الطبعة الثانية، القاهرة، عالم الکتب، 2014 .
  27. نجوى شکري محمد:"دراسات وتطبيقات في التشکيل والتصميم على المانيکان"، دار الامام للطباعة والنشر، 2001.
  28. هبه محمد محمد حماده: "الاستلهام من فن السموکينج لتصميم ملابس سهرة نسائية على المانيکان"، المجلة المصرية للاقتصاد المنزلي، المجلد السابع والثلاثون، 2021.
    1. Affouneh S, Salha S, Khlaif ZN:" Designing Quality E-Learning Environments for Emergency Remote Teaching in Corona virus Crisis", Interdiscip J Virtual Learn Med Sci.11 (2):1-3, 2020.
    2. Hollen (M.G): Pattern Making by Flat Pattern Mehtod Burges Publishing Company 4 th ed U.S.A,1975.
    3. Koumi, J : "Designing Educational Video and Multimedia for Open and Distance Learning", Rutledge, England, 2006.
    4. Mee,J.&Purdy,M.:"Modeling on  the Dress Stand", BSP professional books, Osney Mead, Oxford OX2 OEL, Britain , 1987.

مواقع الانترنت العلمية:                                     

-         موقع منظمة الصحة العالمية 2019 م, فيروس کورونا)کوفيد19),Jan 12, 2020

https://www.who.int/ar/emergencies/diseases/novel-coronavirus-2019