قابلية تحويل أصواف الاغنام بالمنطقة الشمالية من المملكة العربية السعودية إلى منسوجات

المؤلفون

1 باحثة دكتوراه بقسم الأزياء والنسيج – كلية علوم الانسان والتصاميم بجامعة الملك عبد العزيز ومحاضر بكلية التصاميم والفنون- جامعة تبوك – المملكة العربية السعودية

2 أستاذ تصنيع الملابس -كلية علوم الانسان والتصاميم -جامعة الملك عبد العزيز- المملكة العربية السعودية

المستخلص

تسعى العديد من الدول للاستفادة من المخلفات البيئية والحيوانية واستخدامها في العديد من الصناعات كصناعة الأسمدة العضوية وغيرها. وتعد الأغنام من اهم الثروات الحيوانية في المملكة العربية السعودية وتعتبر المنطقة الشمالية من أكثر مناطق المملكة اهتماما بتربية الأغنام ويتم عادة جز الصوف من مرة الى مرتين سنويا مخلفاً مئات الاطنان من الصوف الخام والذي يتم التخلص منه عن طريق رميه في الاودية او حرقه.
لذا تكمن أهمية هذه الدراسة في المساهمة في تحقيق رؤية 2030 والتي تنص على ضمان الاستدامة البيئية في محورها الأول (مجتمع حيوي) عن طريق حماية البيئة من الاضرار الناتجة عن الخامات المهدرة.
بالإضافة الى المساهمة في تحقيق رؤية المملكة 2030 من خلال محورها الثاني "اقتصاد مزدهر" بتعزيز الصناعات القائمة على الخامات المحلية.
وتهدف الدراسة الى تصنيف صوف الأغنام المهدر في المنطقة الشمالية بالمملكة العربية السعودية وقابليته لإنتاج الملابس
واتبعت في هذه الدراسة المنهج الوصفي ،ومن أهم التوصيات توجيه انظار المستثمرين نحو صوف الأغنام المهدرة في شمال المملكة العربية السعودية والاستفادة منه والحث على عمل المزيد من الأبحاث التي تتعلق بالصوف المحلي واستخدامه في صناعة الملابس

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • الدباغ، صميم & صباغ، هاني (2014) "مقارنة لبعض الصفات الفيزيائية لصوف الأغنام

 العراقية " المجلة العراقية للعلوم البيطرية. المجلد 28 ,العدد 1, العراق.

  • جبر، بهيره & سيف، منال (2016)"هندسة انتاج الملابس الجاهزة "الطبعة الأولى، دار الفكر العربي، القاهرة.
  • حمدي, أحمد صادق &انصاري، علي عزت. (2018).ثروة العالم. وكالة الصحافة العربية.
  • خليل، أحمد موسى محمود (2018): التنوع الصناعي قياسه وأنماطه: دراسة تطبيقية على الصناعات التحويلية بالمملكة العربية السعودية، مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية، س44، ع170، جامعة الكويت- مجلس النشر العلمي.
  • صبري ,محمد(2006)"اختبارات المنسوجات" قسم الغزل والنسيج كلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان، دار نوبارللنشر, جمهورية مصر العربية
  • عبد الله، 2012.تأثير مسافة جز الصوف على الجسم في كمية الصوف المنتج للأغنام العواسية. المجلة العراقية لدراسات الصحراء جامعة الانبار كلية الزراعة العدد2
  • عبدالمنعم , محمد عبدالرزاق و حسن ,محمد علي  (2012) "مهنة تشغيل وصيانة ماكينات النسيج" مصلحة الكفاية الإنتاجية والتدريب المهني. مصر.
  • محمود، محمد26/3/2019) ). استراتيجية الاكتفاء الذاتي والطريق نحو الاستقلالية. تم الاطلاع عليه في 14/1/2020  نسخة الكترونية , رابط الموقع:

https://www.google.com/amp/s/islamonline.net/29189/amp))

  • محمود، حسام الدين السيد (2017) "تأثير تطوير عملية السحب على خواص الخيوط القطنية المنتجة باختلاف أنواعها " مجلة الفنون والعلوم التطبيقية ،جامعة دمياط, كلية الفنون التطبيقية, جمهورية مصر العربية، المجلد 4، العدد3.
  • موسوس مغنية, متطلبات تعزيز تنافسية الصناعات التحويلية العربية في ظل انعكاسات منطقة التبادل الحر الأوروبية ,مداخلة في الملتقى الدولي الرابع حول المنافسة والاستراتيجيات التنافسية للمؤسسات الصناعية خارج قطاع المحروقات في الدول العربية .جامعة حسيبة الشلف نوفمبر 2010.

11- Anderson,D.P.,Capps,O., Davis,E.E., Teichelman,S,D.(2009).Wool  price differences by preparation in the united States.Sheep Goat res.j.24,1-9.

12- Cottle,D(2009).Overview of Early Stage Wool Prcessing.

13-Dashab, G., Edriss, M., Aghaji, A., Movasagh, H. and Nilforoosh, M., 2006. Wool Fiber Quality of Naeini Sheep. Pakistan Journal of Biological Sciences, 9(2), pp.270-276

14-https://www.almrsal.com/post/559025

15-https://www.mep.gov.sa/ar/vision- 2030

16-Symposium, v. (2015). useful information for wool producers. [online] Apsc.vt.edu. Available at: https://www.apsc.vt.edu/content/dam/apsc_vt_edu/extension/sheep/programs/shepherds-symposium/2015/15-wool-packet.pdf [Accessed 10 Jan. 2015].