الموروث الشعبى وتأثيره على ألوان الجدران للحيز الداخلى للمساكن الشعبية الإقتصادية والإستفادة منه فى تطوير المناطق الغير أمنة بمبادرة حياة كريمة

المؤلف

استاذ مساعد بقسم التصميم الداخلى و الأثاث- كلية الفنون التطبيقية – جامعة بنى سويف

المستخلص

مصر وطن يعيش فينا (مكرم عبيد, البابا شنودة).أهل وجيران ,شوارع وجدران ,أفراح وأشجان , عادات وتقاليد, حلى وملابس, أدوات وحرف وأسواق, ألوان وفنون ,قصص وحكايات ,معتقدات واحتفالات, أغانى وموسيقى حقائق وأساطير  تشكل الحصيلة الكاملة لثقافة المجتمع الفكرية والنفسية والأقتصادية وتضبط السلوك بين الفرد ومحيطة المجتمعى تتناقلها الأجيال تنطبع داخلنا تظهر بملامحنا نحن إليها ونهيم إلى أصولنا فى خضم حياتنا بواقعها ونحن نرسم خطى مستقبلنا ونستشرفه كى نشعر بالأمان والإستقرار , نرى ورة حية صصادقة عن تاريخنا نجده فى ملامح تراثنا المجتمعى الشعبى المتأصل فى حياتنا اليومية ووجداننا فحصيلتنا الإنسانية هى تراث الشعوب وتاريخه,  يهيئ ذلك حوافز الإبداع والتجديد للمصمم الداخلى والأثاث بأصول راسخة .
الحصيلة الإنسانية هى تراث الشعوب وتاريخه ,فالتراث وسيط يربط الماضى بالحاضر بما يتضمنه من عناصر حياة المجتمع على اختلاف مكوناته من نشاطات وعادات وتقاليد واقتصاد ,,,. وعندما نريد أن نرى صورة حيه صادقة عن تاريخنا نجده فى ملامح تراثنا المجتمعى الشعبى المتأصل  فى حياتنا اليومية و وجداننا .
فى فترة صعبة مرت على وطننا الغالى مصر كانت قبلها العشوائيات السكنية تتسلل للظهور فصارت تعلن عن نفسها ومولدها فى وضح النهار وبكل  وضوح وأصبحت مرضا خبيثاً ينهش جسد الوطن وفقدت معها هذه المناطق السكنية صفة الأمان وصعب مها توفير احتياجاتها من الخدمات تارة بسبب الكثافات المرتفعه لحد الخظورة وتارة أخرى لتلاصق المبانى  فأصبحت بذلك مناطق يصعب وصول الخدمات إليها مع صعوبة السيطرة عليها , إلى أن جاء القرار الصائب من دولتنا المصرية بتوفير حياة كريمة تليق بإنسانيتهم وانشاء وتوفير سكنا بديلا لأهالى هذه المناطق .
وتفترض الدراسة أن مايحدث من تطوير للمناطق الشعبية الغير أمنة المتاخمة للطريق الدائرى الذى يربط محافظات القاهرة الكبرى أظهر لنا لوحات لونيه من داخل المنازل بشكل متجاور لم نكن نراه أو نتوقعه هى  ألوان متشابهة بحد كبير ولها مرجعية تراثيه بشكل عفوى مايثبت أن التراث محفور فى الوجدان تتناقله  الأجيال مع إمكانية ابراز وتحويل هذه التعديلات الى لوحات فنية اعتمادا على المد المعلوماتى (أيمان صابر محمد ,1)
وتبحث هذه الدراسة فى كيفية الأستفادة من هذه الموروثات الشعبية والتى تمثل ثقافة المجتمع وتهدف إلى تاكيد وتأصيل الهوية والإنتماء واستنباط  مجوعات لونيه مستخدمة  للمناطق الشعبية وبعض مفردات التراث فى المساعدة على ابتكار  أفكاراً للتصميم الداخلى والتكيل الخارجى للمبانى السكنية  تحمل فى جوهرها السمات المصرية معتمده على الفن الشعبى لتطوير المناطق الغير أمنه ضمن مبادرة  حياة كريمة .
وتوصى الدراسة باستخدام المجموعات اللونية المقترحة  بالمشروعات القومية  مع مراجعة التاثير الرجعى للألون الحالية والمقترحة على الوحدات السكنية لتجمعات الاسكان الإجتماعى ومبادرة حياة كريمة لتطوير المناطق الغير أمنه وتحويل المشاهد الناتجة من أعمال الهدم لمنازل هذه المناطق إلى لوحات جمالية فنية باستخدام نفس الألوان المستنبطة منها .من خلال حالة مجتمعية وطنية رقمية .(ايه محمد شلتوت , 1)

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • العربية

    • ابراهيم أحمد , الموروث الشعبى والهوية الوطنية , مخبر حوار الحضارات والتنوع الثقافى وفلسفة السلم , جامعة مستغانم, وزارة الثقافة , الجزائر ,2013
    • رانيا أحمد القطان , الفكر الفلسفى للهوية المصرية وانعكاسه على التصميم الداخلى المعاصر, دكتوراة , فنون تطبيقية , حلوان , مصر , 2020.
    • أحمد محمد محى الدين ,توظيف خصائص ومفردات العمارةالتراثية فى العمارة المعاصرة المدنية", ماجستير ,كليةالهندسة,جامعة العلوم والتكنولوجيا ,الجمهورية اليمنية,2011 .
    • سميه محمود حسن, اللون فى التصميم الداخلى للمسكن المصرى المعاصر, ماجستير, قسم التصميم الداخلى والأثاث, كلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان،1986.
    • محمود محمد، جهاد سليمان,محمد على السيد: التربية الفنية أصولها وطرق تدريسها، طبعة أولى, الطيطي, عمان, 1992.
    • هيربرت ريد , ترجمة- عبد العزيز توفيق التربية عن طريق الفن, الهيئة المصرية العامة للكتاب,القاهرة, 1996.
    • نجلاء سميرحسنين: سيكولوجية اللون(بحث غير منشور عن ملخص رسالة دكتوراة بعنوان تنمية الوعى الإدراكى لجمهور الإعلان فى مصر من خلال إستراتيجيات تصميمية متطورة) قسم الإعلان، كلية الفنون التطبيقية, جامعة حلوان، 2001.
    • محمد حامد : تطوير لغة الحوار بمنظومة التصميم الداخلى من خلال محددات الاتصال,بحث منشور , المؤتمر الدولى السابع ,التراث والهوية بين الإبداع والتجديد, الجمعية العربية للحضارة والفنون, مصر,2020.
    • شكرى عبد الوهاب , اللون والضوء, طبعة أولى, فلور للنشر والتوزيع, القاهرة, 2003.
    • إيمان صابر محمد صابر , أثر إستخدام التقنيات الحديثة فى التصميم الداخلى لأجنحة عرض الأثاث, مجلة الفنون والعلوم التطبيقية , المجلد الخامس , العدد الثانى , ابريل 2018.

    هبه همام على شريف , مورفولوجيا النبات والتصميم البيئى (عوده إلى الطبيعه (

    • أية محمد شلتوت , اتجاهات مبتكرة لإعلا المجلة التفاعلى فى عر الميديا ,المجلد الثامن - العدد الرابع - أكتوبر 2021

    شبكة المعلومات العامة

    (ماهى المناطق الغير أمنة , عاصم الجزار , جريدة المصرى اليوم الأليكترونية ,مصر , 12 يوليو 2020)

    • https://www.dostor.org/3474853

    (ماهى الجمهورية الجديدة , وائل لطفى , جريدة الدستور الألكترونية , مصر , 8 يونيو 2021)

    • https://ar.wikipedia.org/wiki/ (الطريق الدائرى) (نوفمبر 2021)