تظهر إعلانات الومضة التجارية فى التليفزيون المصرى أثناء عرض المسلسلات والأفلام والبرامج التليفزيونية المختلفة، فهى تُعرض فى مجموعة متوالية قد تصل إلى أكثر من 30 إعلانًا فى المرة الواحدة؛ وخارج كادر الإعلان يُعرض لوجو القناة وتصاحب تلك الإعلانات كلمة (برعاية) للدلالة على أن إعلانات الومضة التجارية تلك هى الراعية للمسلسل أو البرنامج الذى يُعرض حاليًا، ومرافق مع تلك الإعلانات الأغنية الخاصة بمقدمة المسلسل أو الفيلم أو البرنامج المعروض، وتصميم إعلانات الومضة التجارية التليفزيونية يبدوا كمستطيل ثابت فى منتصف الشاشة أو فى الجانب الأيمن أو الأيسر من الشاشة؛ وأحياناً يسيطر على كامل مساحة الشاشة، وهو يشبه إعلان الطريق فى بساطته ومحتواه، ولذا فهو يضم إسم السلعة أو الخدمة مصحوب بصورة فوتوغرافية أو رسم جرافيكى لها مع ظهور العلامة التجارية للمؤسسة أو الشركة المنتجة؛ مع ظهور عبارة ترديدية مصاحبة Slogan، ولذلك لا يتجاوز الإعلان الواحد فيها ثانيتين ونصف تقريبًا، ومن هذا المنطلق يحاول الباحث تطوير تلك الإعلانات بتحويلها من حالة السكون إلى حالة الحركة، سواء بطريقة الرسوم المتحركة ثنائية أو ثلاثية الأبعاد؛ أو بحركة الإزاحة Motion or Stop Motion كعنصر ابتكارى فى إعلانات الومضة التجارية الراعية للمسلسلات والبرامج التليفزيونية، وتلك الحركة المضافة سيُراعى فيها العامل الزمنى المقرر لكل إعلان، وإلا سيفقد ميزته فى كونه إعلان ومضة تجارى، والملاحظة الجدير بذكرها أن جميع القنوات الفضائية تعرض إعلانات الومضة التجارية الخاصة بها بنفس المدة الزمنية (إثنان ثانية ونصف الثانية
محمد محمود أحمد شحاتة، هبة عبد المهيمن محمد، محمد شوقي عبدالفتاح شلتوت، آيــة محمــد شلتـــوت (اتجاهـــات مبتکـــرة لإعــلان المجلــة التفاعلـي في عصـر الميديــا) https://maut.journals.ekb.eg/article_205066.html، مجلة الفنون والعلوم التطبيقية، تابعة لكلية الفون التطبيقية، جامعة دمياط، المجلد 8 (2021)، عدد 4
هبه همام على شريف (إستخدام تقنية الرسوم المتحرکة في انتاج فيلم وثائقى درامى من خلال تناول الأسطورة المصرية القديمة "ايزيس واوزوريس" في صياغة جديدة (تجربة عملية مشترکة لطلاب قسم الزخرفة)، https://maut.journals.ekb.eg/article_142646.html، مجلة الفنون والعلوم التطبيقية، تابعة لكلية الفون التطبيقية، جامعة دمياط، المجلد 7، العدد 3، يوليو 2020م.
المراجع الأجنبية
Jing Liao (Precise Translation of Commercial Advertising Based on Big Data) Journal of Physics: Conference Series, 1744 (2021) 032121, doi:10.1088/1742-6596/1744/3/032121, Page 2
Myra Fergusen, Chris Georgenes (How to cheat the art of design and animation in Adobe Animate CC) CRC Press, 2018 by Taylor & Francis Group, Page 154.
Autodesk Media and Entertainment courseware, 3ds Max 9 Essentials, Fosal press, USA 2007, page 310
TONY WHITE (The ANIMATOR’S SKETCHBOOK, How to See, Interpret & Draw like a Master Animator) CRC Press Taylor & Francis Group, 2017, page 17
مواقع الإنترنت
https://www.firgelliauto.com/ar/blogs/news/types-of-motionسحبت يوم الجمعة 21 يناير 2022م ساعة 9:10 صباحاً.
محمد, ناصراحمد خالد. (2023). إضافة الحركة كعنصر ابتكارى فى إعلانات الومضة التجارية التليفزيونية. مجلة الفنون والعلوم التطبيقية, 10(4), 137-150. doi: 10.21608/maut.2023.324872
MLA
ناصراحمد خالد محمد. "إضافة الحركة كعنصر ابتكارى فى إعلانات الومضة التجارية التليفزيونية". مجلة الفنون والعلوم التطبيقية, 10, 4, 2023, 137-150. doi: 10.21608/maut.2023.324872
HARVARD
محمد, ناصراحمد خالد. (2023). 'إضافة الحركة كعنصر ابتكارى فى إعلانات الومضة التجارية التليفزيونية', مجلة الفنون والعلوم التطبيقية, 10(4), pp. 137-150. doi: 10.21608/maut.2023.324872
VANCOUVER
محمد, ناصراحمد خالد. إضافة الحركة كعنصر ابتكارى فى إعلانات الومضة التجارية التليفزيونية. مجلة الفنون والعلوم التطبيقية, 2023; 10(4): 137-150. doi: 10.21608/maut.2023.324872