يهدف البحث الى تقديم مقترح تدريسى وصفى تجريبى لتنمية الجانب الفنى الجمالى للطلاب والعمل على اثراء الادراك البصرى للون من خلال عملية الاحتكاك المباشر بين اللون والمسطح والتعرف على طرق مختلفه لاخراج عمل فنى مميز وبنتائج مبهره غير مكرره فى كل تجربه لونيه، وكيفية عمل توافق وتناغم لونى عند اختيار الالوان وتوظيف اللون ودراسة تأثيره ومدلوله ،وذلك لاهمية عنصر اللون فى العملية التصميميه فى شتى المجالات الفنيه والصناعية، لما له من تأثير نفسى وجمالى لدى المستخدم اوالمشاهد .
ولتنميه مهارات الطالب وتغذيته بصريا بجماليات اللون يجب ان يمر بمجموعة تجارب عملية تحسن من ادراكه البصرى يتحرر فيها من قيود القواعد والدراسات العلميه الصارمه لعلوم الفن والتصميم ويستكشف التناغم والتوافق اللونى ويتعلم كيفيةعمل بالته لونيه تحمل قيم جمالية ولها تأثير نفسى ممتع للمشاهد او المستخدم للمنتج ، حيث يمكن ذلك من خلال عمل تجارب ومعالجات لونيه وتطبيقها على مختلف الاسطح و الخامات ، ومن هذه التجارب (عمليات السحب والسكب اللونى ) وهى احد الطرق التطبيقية الحديثه لمزج الالوان ودمجها وعمل لوحات فنيه غير مكرره ومبهره ومختلفه فى كل تجربه حيث تظهر شخصيه الطالب وميوله من خلال هذه التجارب التى ينفرد ويتميز بها عن غيره، مما قد يخلق فرصة للطالب لاخراج طاقاته الفنية وابداعاته وينتج تصميمات لقطع ولوحات فنية تجميليه مميزة وقد تصلح ايضا للاستخدام كوحدة تكرارية قابله للتطبيق او الطباعه على اى منتج ، وقد كان هذا احد اهداف البحث ، كما يرى الباحث انه يمكن استخدام هذا المقترح التدريسى فى التدريب الصيفى والانشطه الصيفيه المهاريه والبصرية للطلاب لما لها من دور كبير وفعال فى بناء شخصية الطالب الفنيه وتؤثر فيما بعد على اختياراته واتجاهات الفنيه وتخلق منه طالب متميز يمتلك الثقه بالنفس والادراك البصرى الجيد الواعى ويزيد من خبراته فى مجال التخصص.
و تتمثل مشكلة البحث فى ان الطلاب الجدد بشكل خاص يفتقدون للحس الفنى والجمالى والتنسيق اللونى لقلة خبراتهم العملية والبصريه وهنا يجب ان نبحث فى كيفيه تنميه مهارات الطالب بشكل ممتع ومشوق يعزز من ادراكه البصرى لعناصر الفن المختلفه كعنصر اللون حيث يظهر ذلك اثناء دراسته للمواد الدراسيه المختلفه ، فزيادة وعى الطالب فنيا واكسابه الثقه بالنفس من خلال التجارب التطبيقيه لاستخدام خامات مختلفه على مختلف الاسطح والتشكيل باللون من اهم نتائج البحث. `
سعد العبد، فاطمه اشكنانى، فن الايبرو(الرسم على الماء )كمصدر للاستلهام فى التصوير المعاصر،مجلة الفنون والعماره الاسلامية ، 2018
عزة عثمان ابراهيم بکر،جماليات اللون في الواجهات المعمارية الزجاجية، بحث، مجلة الفنون والعلوم التطبيقية، المجلد 6، العدد 3، الصيف 2019،
محمد إبراهيم محمد إبراهيم، ابتكار تصميمات طباعة أقمشة مفروشات معاصرة مستلهمة من القيم الجمالية للفن الهندي، بحث، مجلة الفنون والعلوم التطبيقيه ، المقالة 4،المجلد 1، العدد 2، الخريف 2014
شريف, هبه همام على. (2023). مقترح تدريسى لتعزيز التغذية البصرية والادراك اللونى للطلاب من خلال تجربة اجراء عمليات السحب والسكب اللونى على مختلف الاسطح. مجلة الفنون والعلوم التطبيقية, 10(4), 151-179. doi: 10.21608/maut.2023.324941
MLA
هبه همام على شريف. "مقترح تدريسى لتعزيز التغذية البصرية والادراك اللونى للطلاب من خلال تجربة اجراء عمليات السحب والسكب اللونى على مختلف الاسطح". مجلة الفنون والعلوم التطبيقية, 10, 4, 2023, 151-179. doi: 10.21608/maut.2023.324941
HARVARD
شريف, هبه همام على. (2023). 'مقترح تدريسى لتعزيز التغذية البصرية والادراك اللونى للطلاب من خلال تجربة اجراء عمليات السحب والسكب اللونى على مختلف الاسطح', مجلة الفنون والعلوم التطبيقية, 10(4), pp. 151-179. doi: 10.21608/maut.2023.324941
VANCOUVER
شريف, هبه همام على. مقترح تدريسى لتعزيز التغذية البصرية والادراك اللونى للطلاب من خلال تجربة اجراء عمليات السحب والسكب اللونى على مختلف الاسطح. مجلة الفنون والعلوم التطبيقية, 2023; 10(4): 151-179. doi: 10.21608/maut.2023.324941