تأثير نوعية الخامات على جودة الجاكيت الرجالي الشتوي

نوع المستند : التصمیم والتکنولوجیا

المؤلفون

1 أستاذ مساعد بقسم الملابس الجاهزة كلية الفنون التطبيقية جامعة دمياط

2 مدرس- بقسم الملابس الجاهزه كلية الفنون التطبيقية جامعة دمياط

المستخلص

ملخص البحث:
تعتبر صناعة الجاكیت الرجالي من الصناعات التي تميزت بها المصانع المصرية. وتتلخص مشكلة البحث في مدي تأثير الانواع المختلفة من الخامات على جودة الجاكيت الرجالي. ويهدف البحث الى دراسة انواع مختلفة من الخامات التي تستخدم في الجاكت الرجالي. ودراسة تأثير الانواع المختلفة من الخامات على جودة الجاكت الرجالي. ويتبع هذا البحث المنهج التجريبي.
في هذه الدراسة تم تطبيق دراسة عملية كجزء من مقرر تكنولوجيا انتاج الملابس على طلاب الفرقة الرابعة، قسم الملابس الجاهزة، بكلية الفنون التطبيقية جامعة دمياط لدراسة تأثير نوعية الخامات واختلافها على جودة الجاكت الرجالي. وتم تقسيم الطلاب وعددهم 30 طالب إلى خمسة مجموعات. واختارت كل مجموعة نوع من أنواع الخامات الشتوية الملائمة للجواكت الرجالي.
وتوصل البحث إلى أن أفضل خامة من حيث جودة التصميم هى خامة البولى استر المقاوم للماء. وأفضل خامة من حيث جودة الحياكة هي خامة الجلد. و أفضل خامة من حيث جودة الضبط هي خامة الجوخ مع الفرو. وحققت خامات البولى استر المقاوم للماء، والجلد، الجوخ مع الفرو، معدلات جودة عالية ومتقاربة في التصميم والحياكة والضبط للجوالكت الرجالي الشتوية، وذلك طبقاً لاراء الخبراء والمتخصصين. زاوضحت الدراسة أن الاختيار الجيد للخامات عامل مهم وحاسم يؤدي الى تحقيق مستوىٍ عالٍ من الجودة للجاكيت الرجالي الشتوي. واوصت الدراسة بضرورة أهتمام الباحثين بالرؤى التكاملية بين تصميم الأزياء واستخدام الخامات المختلفة وتنوعها ودمجها.
 

الكلمات الرئيسية