الريبراندنج بين الثبات والتغيُّر من منظور المتلقي

المعلومات العلمية للعدد

المؤلف

مدرس – قسم الإعلان - كلية الفنون التطبيقية – جامعة دمياط

المستخلص

ملخص البحث
تلخصت هذه الدراسة في إلقاء الضوء علي عملية الريبراندنج والتي انتشرت في السنوات الأخيرة بشكل ملفت واتجهت لها معظم المؤسسات لتغيير علامتها التجارية إما كلياً أو جزئياً في محاولة لمواكبة اتجاهات التصميم الحديثة وزيادة التأثير في المتلقين إلى جانب المتلقين المحتملين، لكن من ناحية أخرى، قد يتسبب الريبراندنج في إرباك المتلقين خاصةً عندما لا يتعرف المتلقي علي البراند الجديد.
تكمن مشكلة البحث في التساؤلات التالية: ما هو تأثير تغيير البراند علي ولاء المتلقي ومتي يمكن تغييره دون الإضرار به؟ وما هي المشكلات التي قد تواجه تغييره والتغلب عليها؟، يفترض البحث أن هناك معايير خاصة يجب مراعاتها قبل إجراء عملية الريبراندنج لضمان نجاحها، يهدف البحث إلي التعرف علي معايير تغيير البراند بما لايضر أو يؤثر علي ولاء المتلقي له، تكمن أهمية البحث في أن هناك العديد من البراند لمؤسسات ومنتجات مشهورة قد تغيرت فجأة وبشكل ملفت دون تمهيد. تقوم منهجية البحث علي المنهج الوصفي التحليلي لنماذج من البراند التي تم تغييرها في الفترة الأخيرة والمنهج الإحصائي من خلال إستخلاص النتائج الإحصائية بإستخدام إستبيان مغلق مع التحليل والرسم البياني. وأشارت النتائج إلي أن الريبراندنج عملية مرتبة ومنظمة تتطلب معايير خاصة من المصمم لضمان نجاحها وضمان استمرار ولاء المتلقي للبراند، فليس بالضروري تغيير كل البراندات كما يجب على المصمم أن يضع في اعتباره هوية البراند وصورته الذهنية لدي المتلقي، توصي الدراسة بتشجيع إجراء عملية الريبراندنج بما يتماشي مع اتجاهات التصميم الحديثة وبما لا يضر بالبراند مع الاهتمام بآراء المتلقين ومراعاة ارتباطهم عاطفياً بالبراند قبل تغييره.
 

الكلمات الرئيسية


  1. المراجع

    أولاً: المراجع العربية:

    1. أميرة محمد غلام محمد حجازي , توظيف الهوية البصرية للبراند في تصميم نوافذ العرض التجارية , بحث منشور , مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية , المجلد السابع , العدد 34 , يوليو 2022 , ص321
    2. إيمان يسري الميهي , حاتم محمد فتحي اٍدريس , محمد البدري عبد الكريم , عمرو جمال الدين حسونة , نسرين عبد الوهاب المليجي , دراسة بعض معايير عمل العلامة التجارية في تصميم ملابس الأطفال (إبتكار العلامة التجارية) , بحث منشور , مجلة الفنون والعلوم التطبيقية , المجلد الثاني , العدد الثالث , أكتوبر 2015 ,  ص 66
    3. إيهاب مسلم , مقالة بعنوان "ما هو البراندينج؟ وما فائدته لشركتك؟ , أكتوبر 2021 , https://planing-solutions.com/%D9%85%D8%A7%D9%87%D9%88-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%86%D8%AF%D9%8A%D9%86%D8%AC-branding-%D9%88%D9%85%D8%A7-%D9%81%D8%A7%D8%A6%D8%AF%D8%AA%D9%87 . تاريخ الدخول 10/4/2023
    4. رمزي العربي , التصميم الجرافيكي , عمّان , الطبعة الثانية , يونيو 2008 , ص 37
    5. عبدالله عوض الحداد , بناء نموذج لمحددات قيمة العلامة التجارية , دكتوراه , المعهد العالي لإدارة الأعمال , قسم التسويق , الجمهورية العربية السورية , 2015 , ص 106
    6. لمياء , مقالة بعنوان الفرق بين البراند والماركة , ديسمبر 2019 , https://www.almrsal.com/post/880825 , تاريخ الدخول 10/4/2023
    7. منى إبراهيم عبد الرحيم , دور الخط العربى فى إبتكار علامات تجارية لتسويق الأزياء المعاصرة المطبوعة من خلال الموروث الثقافى العربى , بحث منشور , مجلة العمارة والفنون , المجلد الثاني , العدد الخامس , يناير 2017 , ص 12
    8. نورهان ابراهيم ابوالنجا , التفكير الابداعي واثره في تصميم العلامة التجارية , بحث منشور , مجلة الفنون والعلوم التطبيقية , المجلد العاشر , العدد الأول , يناير 2023 , ص 248

     ثانياً: المراجع الأجنبية:

    1. Hanzada Abd EL Halim ElBedewy , Applying Dynamic Branding: Tate Gallery Rebranding Comparative Case Study , Published research , Heritage and Design Journal - Vol 1 - Issue 5 , Oct 2021 , p. 323
    2. Hanzada Abd EL Halim ElBedewy , Implementing dynamic branding categories for designing cultural brands logo , Published research , Heritage and Design Journal - Vol 1 - Issue 6 , Dec 2021 , p. 317
    3. Laurent Muzellec Mary Lambkin, Corporate rebranding: destroying, transferring or creating brand equity?", European Journal of Marketing, Vol 40 , 2006 , p. 805
    4. Rania Farouk A.A. Nakhil , Understanding Brand loyalty from the Consumer perspective: An exploratory study targeting Social networking services in Egypt , published paper , Journal of Architecture, Arts and Humanities , Volume 4, Issue 16 , July 2019 , p. 70
    5. Tanya Sammut-Bonnici , Brand and Branding , Published research , In book: Wiley Encyclopedia of Management Publisher: John Wiley & Sons, Ltd , January 2015 , p. 1

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

    ثالثاً: مواقع الإنترنت:

    1. https://blog.flipsnack.com/a-walk-through-the-logo-history-of-famous-brands/ 12-4-2023
    2. https://nepsprint.com/blogs/news/the-most-famous-logos-in-brand-history
    3. https://metro.co.uk/2013/08/06/brand-new-world-the-evolution-of-the-company-logo-3911996/ 12-4-2023
    4. https://stonecreate.com/brand-evolution/ 12-4-2023
    5. https://logos-world.net/coca-cola-logo/ 12-4-2023
    6. https://99designs.com/blog/tips/types-of-logos/ 15-4-2023

    https://tamersalah.com/branding/ 15-4-2023