تأثير التكنولوجيا التفاعلية القابلة للإرتداء علي مجال خبرة للمستخدم

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 استاذ مساعد بقسم التصميم الصناعي - كلية الفنون التطبيقية – جامعه دمياط

2 مدرس مساعد بقسم التصميم الصناعي - كلية الفنون التطبيقية – جامعه دمياط

المستخلص

ملخص البحث:
     مع إستمرار التطور التكنولوجي في شتي المجالات الحياتية إنعكس ذلك علي تصميم المنتجات وأدي إلي التطور المباشر في هيئة وشكل المنتجات الصناعية والهندسية على إختلاف تخصصاتها ووظائفها، وعند ملاحظة المنتجات التي تدخلت فيها التكنولوجيا التفاعلية ظهرت علاقة عكسية بين حجم المنتج وشكله وكم التقنيات التكنولوجية المتوفرة فيه، فكلما تطورت التكنولوجيا المضافة للمنتج كلما صغر حجم المنتج، ومثال علي ذلك أجهزة الكمبيوتر والهواتف النقالة وغيرها من المنتجات، وقد دخلت التكنولوجيا في المنتجات الصغيرة التي يرتديها الإنسان مثل الساعة والحلي والملابس والنظارات وغيرها من المنتجات الصناعية المختلفة، وقد تجلت في العديد من القطاعات منها الملابس الرياضية والقطاعات الطبية والقفازات التفاعلية ..الخ.
وقد أصبحت المنتجات أكثر تطوراً وذكاءاً ولها القدرة علي التوصيل ونقل البيانات ومعالجتها عن طريق  إتصالها بالأجهزة والمُلحقات الأخري المرتبطة بها ويأتى ذلك من خلال الربط مع شبكة المعلومات الدولية، ويظهر تأثير التكنولوجيا التفاعلية في كل صناعة قادرة على الإنتاج بسرعة أكبر وفاعلية وكفاءة ومرونة وأمان ودقة، وفي الواقع تتمثل التأثيرات الأساسية الثلاثة للتكنولوجيا التفاعلية والرقمية بالقطاع الصناعي بدايةً في زيادة الإنتاجية والمرونة، وإعادة هيكلة سلسلة الإمداد والتوريد.
وقد أسهم الإرتباط الوثيق بين علوم تصميم المنتجات والعلوم الأخري، وعلوم الهندسة والأرجونوميكس والتصميم والجرافيك في تطور المنتج الصناعي بشكل ثوري ودورى، وجعل المنتجات الصناعية أكثر ذكاءاً وتفاعلية، والتي بدورها تُسهم في تشكيل خبرة المستخدم وتوجيه سلوكه وتدعم معيشته والارتقاء بها.
ويناقش البحث التالي آلية الإستفادة من التكنولوجيا التفاعلية القابلة للإرتداء وأثرها علي تصميم المنتج الصناعي لإضافة خبرات جديدة للمستخدم من خلال إعادة التفكير في وضع مواصفات التصميم للمنتج والوصول إلي إستراتيجية ناجزة تحدد أهم النقاط الرئيسية التي يتبناها المصمم عند تصميم خبرة المستخدم.
 
 
 

الكلمات الرئيسية


  • المراجع والمصادر.

[1]      Elburz, “02 - Interactive Technology - The Interactive & Immersive HQ,” 2015. https://interactiveimmersive.io/blog/beginner/02-interactive-technology/ (accessed Oct. 13, 2022).

[2]      J. M. Vaterlaus, “What is Interactive Technology | IGI Global,” 2018. https://www.igi-global.com/dictionary/parental-mediation-of-adolescent-technology-use/41845 (accessed Oct. 14, 2022).

[3]      ا. ا. شوقي, “الاثاث التفاعلي بين النظرية والتطبيق Interactive furniture between theory and application,” pp. 155–172, 2015.

[4]      J. J. P. C. Rodrigues et al., “Enabling Technologies for the Internet of Health Things,” IEEE Access, vol. 6, no. January, pp. 13129–13141, 2018, doi: 10.1109/ACCESS.2017.2789329.

[5]      P. Düking, S. Achtzehn, H. C. Holmberg, and B. Sperlich, “Integrated framework of load monitoring by a combination of smartphone applications, wearables and point-of-care testing provides feedback that allows individual responsive adjustments to activities of daily living,” Sensors (Switzerland), vol. 18, no. 5, pp. 1–11, 2018, doi: 10.3390/s18051632.

[6]      X. Liu et al., “Characterizing smartwatch usage in the wild,” MobiSys 2017 - Proc. 15th Annu. Int. Conf. Mob. Syst. Appl. Serv., pp. 385–398, 2017, doi: 10.1145/3081333.3081351.

[7]      H. Alexander, “Hearing Aids: Smaller and Smarter - The New York Times,” 1998. https://www.nytimes.com/1998/11/26/technology/hearing-aids-smaller-and-smarter.html (accessed Jan. 30, 2023).

[8]      I. Fridman, “Ripple Headset on Behance,” 2009. https://www.behance.net/gallery/203455/Ripple-Headset (accessed Jan. 30, 2023).

[9]      A. Ometov et al., “A Survey on Wearable Technology: History, State-of-the-Art and Current Challenges,” Comput. Networks, vol. 193, no. December 2020, 2021, doi: 10.1016/j.comnet.2021.108074.

[10]    S. Sinhasane, “Wearable Technology: The Coming Revolution in Digital Health,” 2018. https://mobisoftinfotech.com/resources/blog/wearable-technology-in-healthcare/ (accessed Oct. 17, 2020).

[11]    B. Zalud, “The Age of Wearables Is on Us | 2015-01-01 | SDM Magazine,” 2015. https://www.sdmmag.com/articles/90779-the-age-of-wearables-is-on-us (accessed Jan. 30, 2023).

[12]    “London,” 2018. https://mclear.com/news/new-wearable-device-makes-payments-simple/ (accessed Jan. 30, 2023).

[13]    F. Gemperle, C. Kasabach, J. Stivoric, M. Bauer, and R. Martin, “Design for wearability,” Int. Symp. Wearable Comput. Dig. Pap., vol. 1998-Octob, no. November 1998, pp. 116–122, 1998, doi: 10.1109/ISWC.1998.729537.

[14]    NUS, “Smart Textiles and Smart Clothing – The New Black for the Internet of Things,” 2020. https://www.nanowerk.com/smart/smart-clothing.php (accessed Jan. 31, 2023).

[15]    D. Rose, “Universal Design for Learning,” J. Spec. Educ. Technol., vol. 15, no. 1, pp. 67–70, 1999, doi: 10.1177/016264340001500108.

[16]    J. Yallen, “Jordan Yallen | CEO - MetaTope | Forbes Councils,” 2013. https://councils.forbes.com/profile/Jordan-Yallen-CEO-MetaTope/d8d51180-350b-4b87-be1c-7df29bf97f7a (accessed Jan. 31, 2023).

[17]    N. Digital, “Vikas Khorana | President, CTO & Co-founder - Ntooitive Digital | Forbes Councils,” 2023. https://councils.forbes.com/profile/Vikas-Khorana-President-CTO-Co-founder-Ntooitive-Digital/632c3872-f219-4491-b05b-cea6973dbb69 (accessed Jan. 31, 2023).

[18]    Alexandra Brillaud, “6 Characteristics in Wearables of the Future | by Alexandra Brillaud | Humon Blog | Medium,” 2018. https://medium.com/humon-blog/6-characteristics-in-wearables-of-the-future-80d6e069897 (accessed Jan. 31, 2023).

[19]    P. C. JAIN, “Five Features to look for in wearable Devices - The Hindu,” 2013. https://www.thehindu.com/sci-tech/five-features-to-look-for-in-wearable-devices/article4889403.ece (accessed Jan. 31, 2023).

[20]    “تعريف و شرح و معنى الخبرة بالعربي في معاجم اللغة العربية معجم المعاني الجامع، المعجم الوسيط ،اللغة العربية المعاصر ،الرائد ،لسان العرب ،القاموس المحيط - معجم عربي عربي صفحة 1.” https://www.almaany.com/ar/dict/ar-ar/الخبرة/ (accessed Jan. 02, 2023).

[21]    “ISO 9241-210:2010(en), Ergonomics of human-system interaction — Part 210: Human-centred design for interactive systems,” 2010.

[22]    T. Keskinen, Evaluating the user experience of interactive systems in challenging circumstances, no. Dissertations in Interactive Technology, Number 22. 2015. [Online]. Available: http://tampub.uta.fi

[23]    J. (Owner of S. C. S. Fleming, Web navigation : designing the user experience. 1998.

[24]    M. Hassenzahl and N. Tractinsky, “User experience - A research agenda,” Behav. Inf. Technol., vol. 25, no. 2, pp. 91–97, 2006, doi: 10.1080/01449290500330331.

[25]    M. Deaton, The elements of user experience: user-centered design for the Web, vol. 10, no. 5. 2003. doi: 10.1145/889692.889709.

[26]    Pérez-Montoro, “WHAT IS INFORMATION ARCHITECTURE?,” Information Architecture Institute, 2013. https://www.iainstitute.org/sites/default/files/what_is_ia.pdf (accessed Jul. 15, 2020).

[27]    ج. و. عزيز, “التصميم التفاعلي والتقنيات الحديثة لاساليب التعليم والمساهمة ف يرفع جودة التعليم,” pp. 201–213, 2015.

[28]    Interaction Design Foundation, “The Basics of User Experience Design,” Interact. Des. Found., pp. 58–64, 2020.

[29]    T. H. Tran, “The UX design process in 6 stages | Inside Design Blog,” 2019. https://www.invisionapp.com/inside-design/6-stages-ux-process/ (accessed Aug. 07, 2022).

[30]    Anna Kaley and Sarah Gibbons, “UX Strategy: Definition and Components,” https://www.nngroup.com/articles/ux-strategy/, 2022. https://www.nngroup.com/articles/ux-strategy/ (accessed Sep. 03, 2022).

[31]    T. Loo, “What is user experience strategy?,” 2017. https://www.foolproof.co.uk/journal/what-is-user-experience-strategy/ (accessed Aug. 31, 2022).