جماليات التصميم الداخلى والمعماري لقصر محمد على باشا بشبرا ( قصر الفسقية)

المؤلفون

1 استاذ مساعد بقسم التصميم الداخلي والاثاث كلية الفنون التطبيقية – جامعة دمياط

2 مدرس بقسم التصميم الداخلي والاثاث كلية الفنون التطبيقية - جامعة بنها

3 باحث ماجستير بقسم التصميم الداخلي والأثاث كلية الفنون التطبيقية – جامعة دمياط

المستخلص

يعتبر طراز قصور الحدائق من أهم  طرز القصور الملكية ولكنه كان نادر الوجود رغم التميز التصميمي له، وذلك لاحتياجه لشروط تصميمية وهي المساحة الشاسعة للحديقة والموقع المتميز التي تطل عليه هذه القصور والتكلفة العالية واحتياج هذه القصور لخبرة عالية بفنون الزخرفة والنحت، وهذا الطراز شاع في تركيا علي شواطئ البوسفور والدردنيل وبحر مرمرة، وجوهر تصميم هذا الطراز حديقة شاسعة محاطة بسور ضخم تتخلله أبواب قليلة العدد يؤدى إلى الحديقة وممراتها وتتناثر فيها عدة مبان يطلق عليها اسم أكشاك أو سرايات، وكل منها يحمل صفات معمارية خاصة، ومن أهم النماذج الموجودة علي هذا الطراز في تركيا قصري أدرنة وطوبقابي.
     وتصميم  قصر شبرا وحدائقه لم يصلنا مثيلاً له فى العمارة الاسلامية الباقية بمصر قبل عصر محمد على  فجاء علي نمط طراز قصور الحدائق حيث نجد التصميم العام لقصر شبرا عبارة عن حديقة مترامية الاطراف، تتناثر في ارجائها مجموعة من المبانى (السرايات)، تتصل فيما بينها بشبكة من الممرات أو الطرق، ويحيط بكل ذلك سور يتخلله باب يؤدى إلى الحديقة وممراتها وسبب اختيار محمد علي هذا الطراز حيث ان موقع القصر قد أعطى حرية كاملة للمعمار فى توزيع وحداته البنائية على أرضى مستوية ، كما ساعدت روح التجريب الجديدة في عهد محمد على المعمار على صياغة تصميمات جديدة لها اصولها المعمارية القديمة إلا أنها كانت غير مستعملة، واذا كان النموذج العثماني لتصميم قصر طوبقابی هو الاصل الذي اشتق منه معمار محمد على تصميم قصر شبرا فهذا طبيعي حيث ان محمد علي باشا استقدم عمال من الروم لانشاء هذا القصر ولذلك جاء التصميم العام لقصر شبرا وحدائقه مستمدا عناصره الاساسية من تخطيط قصر طوبقابی، ومن هنا تكمن مشكلة البحث في ندرة وجود طراز قصور الحدائق رغم تميزه التصميمي وتفترض الدراسة أن دراسة طراز قصر محمد علي بشبرا ينتج  عنه علاقات ومحددات فى التصميم الداخلى قد تثمر فى الدمج بين الطرزالمختلفة وتساهم فى اثراء الجانب الفكرى للمصمم الداخلى، ويحمل التصميم الداخلي والمعماري  لقصر "محمد علي باشا" (قصر الفسقية) على الكثير من المعاني والقيم الجمالية ومن هذا المنطلق فإن الحفاظ على هذا الارث وتوثيقه يعد هدف قومي لكل مصمم، بل ولكل مصري ويهدف البحث إلي الوقوف على معالم عمارة طراز قصور الحدائق، والكشف عن جماليات التصميم الداخلي والمعماري لقصر الفسقية، ووصف وتحليل السمات الفنية والمعمارية للطرز الفنية التى ظهرت فى قصر محمد علي بشبرا.
 

الكلمات الرئيسية


  • أولاً: الكتب

    • أوزتونا، يلماز.( 1988-1990). "تاريج الدولة العثمانية". جزءان، مؤسسة فيصل للتمويل تركيا. استانبول. ترجمة عدنان محمود سلمان.  
    • الجبرتي، عبد الرحمن.( 1986م) "عجائب الاثار في التراجم والاخبار". مطبعة الانوار المحمدية القاهرة.
    • عبد المنعم، ايمن، وآخرون. (2005م). "قصر محمد علي بشبرا ". القاهرة التاريخية. وزاة الثقافة. القاهرة.مصر
    • مبارك، علي.( 1980). "الخطط التوفيقية الجديدة". الهيئة المصرية العامة للكتاب. القاهرة.
    • عبد الرحمن، محمود عباس أحمد.(2005). "القصور الملكية في مصر تاريخ وحضارة (1805-1952)". ط1. 1. الدار العالمية للنشر والتوزيع .
    • رزق، عاصم محمد. (2003). "أطلس العمارة الاسلامية والقبطية بالقاهرة". مكتبة مدبولي.القاهرة.

    ثانياً: الرسائل العلمية

    • الكسباني،مختار حسين . ( 1993). "تطور نظم العمارة في أعمال محمد علي الباقية بمدينة القاهرة (دراسة للقصور الملكية) " . رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية الآثار، جامعة القاهرة.

    ثالثاً: المجلات والدوريات العلمية

    • عبد الوهاب، حسن.( 1941م). "العمارة في عهد محمد علي" .مقال بمجلة العمارة، 3 (3-4).
    • طه، علياء محمد. (أكتوبر، 2017). " تطور التصميم الداخلي لمقار الحكم في مصر". مجلة
      الفنون والعلوم التطبيقية، 4(4).
    • محسن، سلمي. (يوليو،2016)، "الفراغ المعماري قبل القرن العـشـــرين". مجلة الفنون والعلوم التطبيقية، 3(2).
    • إبراهيم، دعاء زكريا محمد. (يناير 2022م). "ملامح النهضة الفنية الأوروبية فى القرن التاسع عشر علي قصور الحكام فى مصر تطبيقا علي قصر محمد على بشبرا (دراسة تحليلية)". مجلة الفنون التشكيلية والتربية الفنية، 6(1).

     

    المراجع الأجنبية:

    أولاً: الكتب

    • NECIPOĞLU, G., (1991). "Architecture, ceremonial and power. The Topkapı Palace in the fifteenth and sixteenth centuries". New York: The Architectural History Foundation; Cambridge, Mass. : MIT Press. available at https://openlibrary.org/works /OL2912434W/Architecture_ceremonial_and_power .
    • unsal, B. (1973)." Turkish Islamic Architecture in seljuk and ottoman times (1071-1923)" . - Martin's Press. New York.
    • MÜLLER-WIENER, W. (2001). "Istanbul’un tarihsel topografyası: 17.yüzyıl başlarına kadar Byzantion-Konstantinopolis-Istanbul (Historical topography of Istanbul: Byzantion-Konstantinopolis-Istanbul till the beginnings of the 17th century)" . Translated from German by U. Sayın. Yapı Kredi Yayınları.
    • Marin, Scipion. (1839). "Événements et aventures en Égypte". 2 vols. Paris.
    • Wiet, Gaston.( 1949). "Mohammed Ali et les beaux-arts". Dar al Maaref, Le Caire .

    ثانياً: الرسائل العلمية