دور الاعلانات الرقمية على مواقع التواصل الاجتماعي في دعم المنتجات المصرية البديلة

المؤلف

مدرس بقسم الاعلان- كلية الفنون التطبيقية -جامعة ٦ اكتوبر

10.21608/maut.2025.448005

المستخلص

تأثرت العديد من العلامات التجارية في كثير من دول العالم بالظروف الراهنة في المنطقة العربية، وذلك أثر ايجابياً على ازدهار عدد كبير من المؤسسات المحلية وزيادة استثماراتها والتي اتجهت الي تكثيف الجهود التسويقية وزيادة الاعلان عن منتجاتها وطرح منتجات جديدة لتلبية الطلب وحاجات السوق المتزايدة.. وفي ظل التقدم التكنولوجي والتغيرات الناتجة عنه في ثقافة المجتمعات، والعادات والتقاليد وتعدد رغبات الجمهور وتنوع طرق اشباعها يلعب الاعلان الرقمي على مواقع التواصل الاجتماعي دوراً هاماً في زيادة الوعي وتشكيل الرأي العام حول قضايا العالم كأداة قوية للتعبير عن الاتجاهات المجتمعية وتغيير السلوك وتعزيز الوعي بالمنتجات المصرية البديلة، من خلال ربط الجمهور بقيم وعواطف معينة تتناغم مع الوضع الراهن، والاستفادة من العوامل العاطفية والنفسية التي تربط الجمهور بالمنتجات المصرية البديلة، يعتبر الإعلان الرقمي وسيله فعالة لربط المنتج بالجمهور والترويج لدعم المنتجات المصرية البديلة فهو وسيلة اتصالية لنقل الافكار والمعلومات والمشاعر دون حدود زمانية او مكانية بهدف اتخاذ القرارات الشرائية واقتناء المنتجات المصرية البديلة ودعمها.
يعد انتشار الاعلان الرقمي على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة لنفس المؤسسة نقطة قوة لدعم المنتجات المصرية البديلة، فهو يعتبر أحد الانشطة الاساسية القادرة على صياغة رسائل تحتوي على معلومات تستهدف الجمهور بشكل مباشر للتأثير على سلوكهم وتوليد استجابة فورية مما يزيد من درجة التفاعل، وتحسين سمعة المؤسسة وبناء علاقات طويلة الامد.. ومن هنا جاءت مشكلة البحث التعرف على دور الاعلان الرقمي على مواقع التواصل الاجتماعي في دعم المنتجات المصرية البديلة وكذلك تأثيره على الارتباط العاطفي للجمهور مما ينعكس على تغير في سلوك ورغبات واتجاهات الجمهور وصولا لاتخاذ قرارات شرائية للمنتجات المصرية البديلة..
 

الكلمات الرئيسية


  1. - المراجع الاجنبية:

    1. Adalija.A,Liu.J.(2016):”Consumer Prefernces for Local Versus Imported Products: Evidence from A survey” -International Journal of Consumer Studeies- 40(2)
    2. Asshidin ,Nor Hazlin Nor,et.al(2016):” Consumer Perceptions of Local and Imported Products :A comparative study”-Asia Pacific Journal of Marketing and Logistics -28(3)
    3. Ali.A (2021):” Consumer Boycotts: A literature review and framework for further research”-Joournal of Consumer Affairs-55(2)
    4. Ali Ghufran ,Sajjad Hussain, Dr.D.S.Chubey( 2016):” Relevance of Social Media in Marketing and Advertising”-Splint International Journal – Vol 3 – issue no 7.
    5. C. Smith, "LinkedIn May Not Be The Coolest Social Network, But It's Only Becoming More Valuable To Businesses" -Business Insider- 23 July 2014- http://www.businessinsider.com/demographic-data-and-social-media-2014-2.
    6. Khamis,S.,Ang.L,Welling R.(2017):”Self- randing micro -celebrity and the rise of social media influncers”-celebirty studies -8(2)
    7. Patima Suryawanshi (2019):“The Social Media- A Powerful Tool For Advertisement and Branding “- Journal of Management Research and Analysis”
    8. Rashid Farooqi, Faiz Ahmad(2018):” The Effectiveness of Online Advertising on Consumers Mind “-International Journal of Engineering & Technology-Vol 7- N 2.11
    9. Shahid Minhas, Hamza Rehman Butt, Aysha Anwer, Muhmmad Farooq(2021):”The Impact of Emotional Advertising on Consumer Buying Behavior for Apparel Products in Gujranwala”- Revista Genintec -Gestao Inovacao E Tecnologias -vol.11-No 4
    10. Sharma, Rishi Raj and Balpreet Kaur: "Modeling the Elements and Effects of Global Viral Advertising Content: A Cross-Cultural Framework." -The Journal of Business Perspective 22- no. 1 -2018
    11. Timothy Ekeledirichukwu Onyejelem,Ademolu Patrick Okuneye, Perpetua Ogechi Vitalis(2024):” Understanding advertising in the era of social media”- Information system and smart city -3(1):502
    12. The Impact of Social Media on Marketing Strategies(2024)- https://www.ucanwest.ca/blog/business-management/the-impact-of-social-media-on-marketing-strategies
    13. Njuguna Ngure Alvin (2017):” The Effectiveness of Online Advertisement on Consumer Decision” -master’s degree in Business Administration – United States International University – Africa – Kenya
    14. Yogesh K. Dwivedi ,Kawaljeet Kaur Kapoor ,Hsin Chen (2015):” Social Media Marketing and Advertising” – Aston University

    ٢- المراجع العربية:

    ١٥- البغدادي خليل الاشحم(٢٠٢١): العوامل المرتبطة بالسلوك الشرائي للمستهلك الليبي تجاه المنتجات الاستهلاكية المحلية دراسة استطلاعيه على عينة من سكان مدينة الزاوية"- المجلة الليبية للدراسات (٢٠)

    ١٦- سجى عبد الهادي الزواتي(٢٠٢٠) :"درجة فاعلية التصميم الجرافيكي بالتسويق والترويج الرقمي للقطاع السياحي الاردني"- كلية العمارة والتصميم – جامعة الشرق الاوسط - الاردن

    ١٧- دعاء احمد طنطاوي(٢٠٢٣):"فاعلية الاعلان العاطفي في توجيه سلوك المتلقي لتحقيق اهداف الاتصال المرجوه"- مجلة العلوم والفنون التطبيقية – جامعة دمياط – المجلد العاشر – العدد الثاني

    ١٨- قاسم محمد الخزعلي(٢٠١٩):"اثر الترويج الالكتروني على ولاء العملاء في البنوك التجارية الاردنية – كلية الاقتصاد والعلوم الادارية- جامعة ال بيت – الاردن

    ١٩- قعيد ابراهيم،بختي ابراهيم (٢٠١٧): "دور المزيج الترويج الالكتروني في التأثير على سلوك المستهلك الجزائري"- مجلة الدراسات الاقتصادية والمالية – العدد١٠ – الجزء الاول

    ٢٠- محمود المنصور:" تآثير شبكات التواصل الاجتماعي على جمهور المتلقي" – رسالة ماجستير في علوم الاعلام والاتصال-٢٠١٢

    ٢١- مى محمود رضوان صيوح (٢٠١٥) :" دور الإعلان في تحسين الصورة الذهنية للشركات التجارية من خلال تبنى مفهوم المسئولية الإجتماعية فى مصر" –مجلة العلوم والفنون التطبيقية-  جامعة دمياط المجلد الثاني – العدد الاول