.استراتيجية مقترحة لتصميم العلامة التجارية في ضوء الممارسات المهنية للمصممين في السوق السعودي.

المؤلف

أستاذ التصميم الجرافيكي المساعد - قسم التصميم الجرافيكي والوسائط الرقمية- كلية التصاميم والفنون جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن

10.21608/maut.2025.448021

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى بناء استراتيجية تصميمية للعلامة التجارية تستند إلى الممارسات المهنية الفعلية التي يتبعها المصممون في السوق السعودي، بما يعكس واقع العمل ويعزز من جودة المخرجات. اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وطبّقته على عينة قصدية مكونة من (١٢) مصممًا محترفًا ممن تنطبق عليهم شروط ممارسة تصميم العلامة التجارية بشكل استراتيجي في السوق المحلي.
تناول الإطار النظري المفاهيم الأساسية للعلامة التجارية، ومكونات الاستراتيجية التصميمية، بالإضافة إلى أبرز النماذج العالمية ذات العلاقة. كما قدّم البحث تحليلًا دقيقًا للمراحل التي يمر بها المصمم خلال تنفيذ المشاريع، والأدوات التي يستخدمها، والتحديات التي تواجهه، مثل ضعف وعي العميل، وضغط الوقت.
توصل البحث إلى وجود مسار مهني متسق لدى العينة يشمل ست مراحل رئيسة، وبُنيت استنادًا إليها استراتيجية مقترحة مكونة من أربع مراحل مترابطة، تعزز التفكير الاستراتيجي، وتوحّد منهجية العمل بين المصمم والعميل، وتسهم في تطوير هوية مهنية مرجعية قابلة للتطبيق محليًا.
يوصي البحث باختبار الاستراتيجية المقترحة ميدانيًا وتطوير برامج تدريبية تدعم تطبيقها في السياقين الأكاديمي والمهني.
 
 

الكلمات الرئيسية


  1. المراجع العربية:

    ١- عبد اللطيف، تامر وآخرون، سيكولوجية تصميم العلامة التجارية وأثرها على المتلقي، القاهرة: جامعة دمياط، مجلة الفنون والعلوم التطبيقية، يناير ٢٠٢٤.

    ٢- أبو النجا، نورهان ابراهيم وآخرون، التفكير الإبداعي وأثره في تصميم العلامة التجارية، القاهرة: جامعة دمياط، مجلة الفنون والعلوم التطبيقية، يناير ٢٠٢٣.

    ٣-ابوحق، أمل خليل. تصميـم الشعارات والعلامات التجارية وعلم دراسة الشكل(المورفولوجي). الأردن: المجلة العلمية بحوث في العلوم والفنون النوعية، العدد١٢، المجلد الثاني، ديسمبر ٢٠١٩.

    ٤- العبيدي، باسم عباس. العلامة التجارية دلالاتها الوظيفية والتعبيرية. الأردن: دار أمواج للطباعة والنشر. عّمان، ٢٠١٩.

    ٥- الرشيدي، فريدة عايض. تصمــيم الهــوية البصــرية للمؤسسات الكويتيــــة في ضـــوء نظريــة الاتصال كمدخل لتـدريــس الإعــــلان المعـــــاصر، القاهرة: جامعة حلوان (رسالة دكتوراه)، ٢٠١٩.

    ٦- كامل، مصطفى. مدخل لبناء استراتيجية العلامة التجارية] شرائح عرض تقديمي [. منصة ينفع، ٢٠٢٢

     

    المراجع الأجنبية:

    1. Gray, D. E. (2014). Doing Research in the Real World. London, UK.
    2. Martin, B., & Hanington, B. (2012). Universal Methods of Design. Rockport Publishers.
    3. Carter, D. (2004). The Little Book of Logo Recipes. An Imprint of HarperCollins Publishers.
    4. Wheeler, A., & Katz, J. (2011). Brand Atlas. John Wiley & Sons, Inc., Hoboken, New Jersey.
    5. Landa, R. (2013). Build Your Own Brand. How Books, Ohio.
    6. Moore, K. (2008, February). The Birth of Brand. Source: RePEc.
    7. Brand Finance. (2023, January). The Annual Report on the World's Most Valuable and Strongest Brands.
    8. Aaker, D. A. (1996). Building strong brands. New York: Free Press  
    9. Kapferer, J. N. (2008). The new strategic brand management: Creating and sustaining brand equity long term (4th ed.). London: Kogan Page.
    10. Neumeier, M. (2006). The brand gap: How to bridge the distance between business strategy and design. Berkeley, CA: New Riders Publishing.

     

    المواقع الالكترونية:

    1. https://selahcreativeco.com/blog/brand-strategy-vs-brand-identity-whats-the-difference#recap
    2. https://medium.com/@romimoromi/brand-identity-vs-brand-strategy-the-interplay-between-perception-and-execution-3ecd971a2fd1
    3. https://thisisfun.studio/brand-design-vs-brand-strategy-whats-the-difference/
    4. https://www.weareconvoy.com/2014/01/a-brief-history-of-branding/

    https://www.skyword.com/contentstandard/branding-brief-history/