المنطقية البصرية فى الفن القوطي

المعلومات العلمية للعدد

المؤلف

کلية الفنون الجميلة ، جامعة حلوان

المستخلص

ظهر فى أوروبا اتجاهاً فنياً جديداً فى منتصف القرن الثانى عشر الميلادي تقريباً، عده المؤرخون أول فناً أوروبياً خالصاً منذ العصور الکلاسيکية وقد تزامن ظهورة مع بداية نشأة المدن بالمفهوم الحديث للمدينة الأمر الذى انعکس بطبيعة الحال على الصعيد الاجتماعى حيث ظهرت طبقة جديدة من قاطنى المدن- الطبقة البرجوازية- وهى طبقة ذات بنية فکرية مختلفة، تميل الى الاتجاة المادى والتجريبى لتفسير الظواهر وتزامن أيضاً ظهورة مع انشاء الجامعات لأول مرة کمؤسسات منفصلة عن سلطة الکنيسة والبلاط وانتشار دعوة القديسين امثال : برنارد کليرفو وفرانسيس الاسيزى اللذين أعتمدوا على مبدأ المحبة کوسيلة لنشر الدين. هکذا بدأ القرن الثانى عشر وبدأت معه رغبة مٌلحة فى اعادة التفکير فى مضمون المفاهيم الکلية الاهوتية وإعلاء قيمة بعض منها على حساب الآخر.
يحاول البحث الاجابة على بعض التساؤلات مثل: هل أدى هذا التغير فى البنية الاجتماعية والفکرية لتلک الفترة الى استحداا معالجات فنية جديدة فى تناول القصص الدينى أو التاريخى بمنظور مختلف بعيداً عن الصور الرمزية المعتادة فى الفنون البيزنطية و فنون الرومانسک؟ هل المناخ الثقافى للعصور الوسطى قد مثلّ الأرضية الخصبة لتقبل الأذهان لمنجزات عصر النهضة ؟ 
ويهدف البحث الى تحديد النقاط المضيئة فى ثقافة العصر القوطى و التى تمثل نقاط الارتکاز للتحول الشامل لفنون عصر النهضة وکذلک تحليل بعض الأعمال الفنية فى مجال التصوير والنحت والفنون الصغرى لتوضيح مفهوم "المنطقية البصرية" و تحول الفنان الى تصوير مايدور فى عالم التجربة المباشرة ، الى ان وصل الفن لاحقاً الى اتخاذ قيمة مثل -قيمة المحاکاة-  کقيمة جمالية فى عصور النهضة الذى تلته.

  1. جورج مینوا، الکنیسة والعلم، تاریخ الصراع بین العقل الدینى والعقل العلمى، ترجمة موریس جلال ،مراجعة : جمال شحید، الجزء الأول، المؤسسة العربیة للتحدیث الفکرى، الأهالى للطباعة والنشر والتوزیع

 . 2005

  1. ج کرامو، إجاکوب وآخرون، تراا العصور الوسطى، مجموعة بحوا، ترجمة ومراجعة مجموعة من أساتذة الجامعات المصریة بالاشتراک مع، محمد مصطفى زیادة، الجزء الثانى، مؤسسة سجل العرب ،اشراف الادارة العامة للثقافة، وزارة التعلیم العالى ،1967 .
  2. سعید عبد الفتاا عاشور ،أوربا العصور الوسطى ،الجزء الأول، التاریخ السیاسی، مکتبة النهضة المصریة، الطبعة الأولى ،1958.
  3. ثروت عکاشة، فنون العصور الوسطى، موسوعة تاریخ الفن / العین تسمع والأذن ترى، الجزء الثانى عشر، دار سعاد الصباا ، الطبعة الاولى ،1994 .
  4. ثروت عکاشة، الفن البیزنطى ،موسوعة تاریخ الفن

/ العین تسمع و الأذن ترى، الجزء الحادى عشر، دار سعاد الصباا 1993، الطبعة الاولى. 

  1. إیمی ستیدمان، فرسان الفن قصص حیاة الفنانین ،ترجمة الحسین خضیری، مکتبة الأسرة، الهیئة المصریة العامة للکتاب ،2015.
  2. رمسیس یونان، دراسات فى الفن، المؤسسة المصریة العامة للتألیف والنشر، دار الکاتو العربی ،1969.
  3. آرنولد هاوزر، الفن والمجتمع عبر التاریخ، ترجمة فؤاد زکریا، مراجعة أحمد خاکی، الجزء الأول، دار الکاتو العربی للکتابة والنشر .1971
  4. حنا سمیکه و آخرون : محیط الفنون، دار المعارف ،القاهرة ،1975 .
  5. محمد المعطی القرقوری، مقال : مفهومالمحاکاةبینأرسطووالفارابیوابنسیناوابنرشد،مدونة الحداثة و ما بعد بعد الحداثة،دیسمبر 2016 - أرسطو : فن الشعر، ترجمة عبد الرحمن بدوی دار الثقافة بیروت ،1973 .

المراجع الأجنبیة:  

 

11- F. Mathews,Thomas.   Byzantium

:From Antiquity to the Renaissance,Yale University Press, New Haven and London, .8991

12 - Rebold Benton, Janetta. Art of the Middle Ages, Thames & Hudson world of art, London, 2002.

13–Kleiner,Fred S and others. Gardner’s Art Through The Ages, eleventh edition, Harcourt College Publishers, 2001. 

14–Williamson,Paul.Gothic Sculpture, 1140-1300, Yale University Press, Pelican History of Art, New Haven and London, 1995. 

15– Honour,Hugh & Fleming,John. A World History of Art, revised seventh edition, Laurence King Publishing, 2009. 16–Levey, Michael. From Giotto to Cezanne a concise history of painting, Thames &Hudson,London,1992.

 

 

 

 

 

17–Rolf, Toman. Achim Bednorz, GOTHIC Architecture. Sculpture. Painting , Ullmann& Konemann,2007.

18– Seve, Viviane Minne. Kergall, Herve.

Romanesque          and        Gothic          France

(Architecture and Sculpture), translated from the French by Jack Hawkes aand Lory Frankel, Harry N. Abrams, Inc., Publishers, New York, 2000.

19 – Mazzanti, Anna. The Art of Florence in its Great Museums, Becocci Scala,1997.