"تصميم الاستراحة الطلابية الجامعية: زيادة الارتباط بالمکان، التقارب الاجتماعية، وراحة الطلاب"

المؤلف

أستاذ مشارک بقسم التصميم الداخلي – کلية التربية الأساسية الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، الکويت

المستخلص

هدف الدراسة: تهدف هذه الدراسة الى معرفة رغبات ومتطلبات الاستراحة الجامعية بالنسبة للطلاب الجامعيين.
منهجية الدراسة: استخدم في هذه الدراسة المنهج التحليلي للبيانات التي تم جمعها من خلال ألف وسته وعشرون (1026) استبانة اعدت خصيصا لهذا الغرض. قام الباحث بتوزيع الاستبانة الکترونيا على طلاب الجامعات داخل دولة الکويت ووزعت من خلال تطبيق (WhatsApp) وذلک باستخدام الهواتف الذکية.
نتائج الدراسة: من أهم نتائج هذه الدراسة أن من أکثر الأنشطة التي يقوم بها الطلاب في الاستراحة الجامعية هي: الأکل والشرب (60%)، الجلوس مع الأصحاب (59%)، الصلاة (48%)، القيلولة (27%)، عمل الواجبات المنزلية (25%)، مشاريع عمل جماعي (15%)، وعمل احتفالات صغيرة (6%). أهم الأمور التي يجب توافرها في الاستراحة هي مکان لشحن الهواتف (61%)، مکان للنوم (60%)، أماکن تخزين (46%)، جلسات (42%)، غرف خاصة للدراسة (42%)، مطبخ تحضيري (41%)، أماکن للأکل (35%)، مختبرات حاسوب (35%)، مکان للترفيه (33%). بناء على نتائج الدراسة، قام اثنا عشر طالب بعمل تصميم داخلي مقترح للاستراحة الطلابية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


Banning, J.H., Clemons, S., McKelfresh, D. and Waxman, L.K. (2006). Designing the third place: a concept for campus auxiliaries. College Services, 6(3), 46-50.
Herman Miller (2009). Adaptable spaces and their impact on learning research summary. Herman Miller Research Summary, p. 1-9.
Tural, E., Read, M., & amp; Lee, S. (2016).  Design for collaborative learning: The shifting ground of campus building design. Proceedings of the Interior Design Educators Council Conference. Chicago, IL: Interior Design Educators Council.
Waxman, L. Clemons, S. Banning, J. & McKelfresh, D. (2007). The library as a place: Providing opportunities for socialization, relaxation, and restoration. New LibraryWorld,108 (9/10), 424-434.
Waxman, L.K. (2006). The coffee shop: social and physical factors influencing place attachment. Journal of Interior Design,31(3), 35-53.
Seamon, D. (2014). Place attachment and phenomenology: The synergistic dynamism of place. In Manzo, L. C. & P. Devine-Wright (eds.), Place attachment: Advances in theory, methods, and applications (pp. 11-22). London, UK & New York, NY: Routledge.
Keup, J. R., & Stolzenberg, E. B. (2004). The 2003 your first college year (YFCY) survey: Exploring the academic and personal experiences of first-year students (Monograph No. 40). Columbia, SC: The University of South Carolina, National Resource Center for The First-Year Experience and Students in Transition.
Lawsen, K. (2004). Libraries in the USA as traditional and virtual ‘third places. New Library World,105(1198/1999), 125-30.
Hennig-Thurau, T., Langer, M.F. & Hansen, U. (2001). Modeling and managing student loyalty: an approach based on the concept of relationship quality. Journal of Service Research, 3(4), 331-44.
Giuliani, M. V. (2003). Theory of Attachment and Place Attachment. In M. Bonnes, T. Lee, and M. Bonaiuto (Eds.), Psychological theories for environmental issues (pp. 137-170). Aldershot: Ashgate.