Contemporary Design Vision for Printed Women Clothing Fabrics in the light of Optical Illusion

Authors

1 Master's researcher - College of Applied Arts Damietta University

2 Emeritus Professor of Design, Department of Textile Printing, Dyeing and Finishing, Faculty of Applied Arts Helwan University

3 Lecturer in Textile Printing Department Dyeing and finishing - Faculty of Applied Arts - Damietta University

Abstract

Women are half of society and have been their primary concern since ancient times and throughout the ages. It is known that women always care about their clothes, elegance and shape in order to look beautiful, which prompted fashion designers to pay attention to women and meet their requirements, and it was found that many women in Egypt do not find in the markets what suits them from clothing designs that suit their physical styles, and at the same time, the clothing is contemporary in line with the current era and the time in which we live.
The designer, in the field of textile printing in general and in the field of designing women’s clothing fabrics in particular, is accustomed to developing designs inspired by the environment, heritage and different civilizations, or inspiration from traditional artistic sources, which the eye is accustomed to despite their multiplicity of forms. From this point of view, the research tried to create designs for printed women's clothing fabrics in line with the common patterns of Egyptian women's bodies and at the same time in line with the fashion of the current era, by studying the most important features and characteristics of the art of optical illusion, its principles, theories and the most important types.
Where the art of optical illusion is considered one of the most important arts that plays a prominent role in the design of women’s clothing fabrics that fit a woman’s body, in terms of increasing or decreasing weight, as it gives the impression of being underweight, or perhaps increasing in length, or alleviating the fullness of some parts, or thinness in other parts, because of the features and characteristics of this art.
 
 

Keywords

Main Subjects


الزمخشري: "أساس البلاغة" – تحقيق محمد باسل – دار الكتب العلمية – بيروت – 1998.
2- إنصاف حسن نصر، فوزية حسين مصطفي: "مجال الإقتصاد المنزلي – التربية الملبسية" – دار الحمد للطبع والنشر – 1999.
3- إيمان أبو النور: "تاريخ الفن الحديث والمعاصر"– الطبعة الأولي– دار الزهراء– الرياض– 2014.
4- إيهاب يحيي السيد جمال الدين: "دور تصميم طباعة القطعة الواحدة في معالجة عيوب جسم المرأة"– رسالة دكتوراه – كلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان – 2008.
5- تحية كامل حسين: "الأزياء لغة كل عصر" – دار المعارف – القاهرة – 2002.
6- ثروت عكاشة: "فنون عصر النهضة" – الهيئة المصرية العامة للكتاب – 1987.
7- جيهان إبراهيم فوزي عبد العظيم محمد: "تصميم بعض أجزاء الملبس الحريمي الملائمة لنمط الوجه والرقبة" – رسالة ماجستير – كلية التربية النوعية – جامعة المنصورة – 2007.
8- جيهان فهمي مصطفي يوسف: "وضع معايير لجدول مقاسات أجسام المراهقات المصرية" – رسالة دكتوراه – كلية الإقتصاد المنزلي – جامعة حلوان – 2008.
9- سالي سعيد الشافعي: "تحقيق الخداع البصري في تصميم طباعة أقمشة السيدات بإستخدام بعض أساليب التراكيب البنائية النسجية" – رسالة ماجستير – كلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان – 2018.
10- سامية إبراهيم لطفي السمان: "موسوعة الملابس" – كلية الزراعة – جامعة الإسكندرية – 1997.
11- شادي سيف الدين سيد محمد: "توظيف اسلوب الخداع البصري الواقعي (الترمبلوي) في التطريز الآلي" – رسالة دكتوراه – كلية الإقتصاد المنزلي – جامعة حلوان – 2016.
12- شهيرة بنت عبد الهادي إبراهيم عبد الهادي: "رؤية تشكيلية مبتكرة في تصميم الأزياء من خلال مدرسة الباوهاوس" – رسالة دكتوراه – كلية الفنون والتصميم الداخلي – جامعة أم القري – 2011.
13- صفية عبد العزيز قطب ساروخ: "المرشد في تصميم الأزياء"– الطبعة الأولي– الناشر المؤلف– 2012.
14- عبد العزيز محمد المنجد: "المنجد في اللغة والإعلام" – الطبعة الثانية والعشرون – دار المشرق– بيروت – 1986.
15- عبد الفتاح رياض: "التكوين في الفنون التشكيلية: دراسة في سيكولوجية الرؤية ودورها في إثارة الأحاسيس الجمالية" – الطبعة الرابعة – دار النهضة العربية – 2000.
16- عبير عبد الله حسنين محسن: "رؤية تصميمية معاصرة للملابس النسائية المستوحاه من الطراز المعماري للحرم المكي" – بحث منشور – مجلة الفنون والعلوم التطبيقية – المجلد 9 – العدد 2 – أبريل 2022.
17- علية أحمد عابدين: "نظريات الإبتكار في تصميم الأزياء" – دار الفكر العربي – القاهرة – 1995.
18- عمرو حمدي أحمد الليثي: "الإستفادة من الخداع البصري لعناصر الطبيعة في تصميم المعلقات النسجية" – رسالة ماجستير – كلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان – 2008.
19- غادة شاكر عبد الفتاح: "توظيف فن الخداع البصري في تصميم مكملات الملابس لإخفاء بعض عيوب الجسم" – بحث منشور – مجلة الفنون والعلوم التطبيقية – المجلد 1 – العدد 1 – يناير 2014.
20- غادة محمود إبراهيم عوف: "تطور الخداع البصري لمواكبة التطور العالمي" – بحث منشور- مجلة العمارة والفنون – المجلد 3 – العدد 11 – الجزء 2 – يوليو 2018.
21- كفاية سليمان أحمد، سحر علي زغلول: "أسس تصميم الأزياء للنساء" – الطبعة الأولي – عالم الكتب – 2007.
22- كوثر محمد نوير: "تطور الفن البصري عبر التاريخ"– بحث منشور - مجلة علوم وفنون– المجلد3 – العدد 1 – يناير 1991.
23- لينة شبارو بيضون، غادة رمضان: "خزانة حواء – اختاري الزي المناسب" – الدار العربية للعلوم– 1999.
24- محمد أحمد عمر محمود: "العلاقة بين فن تصميم الأزياء والإتجاهات الفنية خلال القرن العشرين"– رسالة دكتوراه – كلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان – 2009.
25- محمد حافظ الخولي، محمد أحمد سلامة: "التصميم بين الفنون التشكيلية والزخرفية" – الطبعة الأولي – مكتبة نانسي – 2007.
26- محمد حسن غامري: "القوام المثالي" – الدار القومية – القاهرة – 1966.
27- محمد زينهم: "تاريخ الفن الحديث والمعاصر" – جامعة حلوان – القاهرة – 2013.
28- محمد مجد الدين بن يعقوب الفيروزبادي الشيرازي: "القاموس المحيط"- المطبعة الحسينية – الجزء الرابع – الطبعة الثانية – القاهرة – 1344ه – 1825م.
29- مصطفي الرزاز: "التجريب والتصميم في التربية الفنية"– صحيفة التربية– العدد 2– يناير 1984.
30- منال يوسف نجيب إبراهيم: "تأثير المنسوج المطبوع علي النسب والأبعاد الجمالية لجسم المرأة"– بحث منشور - مجلة التصميم الدولية – المجلد 6 – العدد 1 – فبراير 2016.
31- مني محمد أنور عبدالله: "أسس التصميم وخاصية الخداع البصري كفرع من فروعه وأثره في تطوير الحل التشكيلي لتصميمات أقمشة الستائر" – رسالة دكتوراه – كلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان – 1995.
32- نادية محمود خليل: "مكملات الملبس ودورها كأحد مقومات الأناقة لدي المرأة العاملة" – رسالة دكتوراه – كلية الإقتصاد المنزلي – جامعة حلوان – 1988.
33- نجلاء عبد المجيد محمد فرج الشاذلي: "أثر اختلافات أبعاد جسم الفتيات علي التصميم في صناعة الملابس" – رسالة دكتوراه – كلية الاقتصاد المنزلي – جامعة حلوان – 2008.
34- نجلاء محمد عبد الخالق طعيمة، غادة شاكر عبد الفتاح عفيفي: "عناصر التصميم و توظيفها في تصميم ملابس منزلية لعلاج عيوب الجسم" – بحث منشور - مجلة التصميم الدولية – المجلد 8 – العدد1 - يناير 2018.
35- نرمين ممتاز محمد مصطفي: "سمات الخداع البصري في الطبيعة والإستفادة منها في مجال الخزف" – بحث منشور - المؤتمر السنوي السابع- الدولي الرابع لكلية التربية النوعية – أبريل 2012.
36- نهي ربيع محمد نوار: "رؤية تشكيلية معاصرة للفن البصري في التصميم علي المانيكان" – رسالة ماجستير – كلية الإقتصاد المنزلي – جامعة حلوان – 2014.
37- نيرمين عبد الرحمن عبد الباسط: "أثر الحركة التكعيبية والتجريدية علي الموضة في عالم الأزياء" – رسالة ماجستير – كلية الإقتصاد المنزلي – جامعة حلوان – 1996.
38- نيفين يوسف نجيب إبراهيم: "القيم الجمالية والتشكيلية لفن الخداع البصري والإفادة منه في تصميم أزياء ملابس الأطفال ذوي الحاجات الخاصة" – رسالة ماجستير – كلية الإقتصاد المنزلي – جامعة المنوفية – 2002.
39- نيكولاس ويد: "الأوهام البصرية فنها وعلمها"– ترجمة مي مظفر– دار المأمون – بغداد – 1988.
40- هبة مصطفي حسين، طارق عبد الرحمن أحمد، سالي سعيد نعمان الشافعي: "النظم التصميمية للخداع البصري مصدراً لإبتكار تصميمات أقمشة المفروشات المطبوعة" – بحث منشور - مجلة العمارة والفنون – المجلد 3 – العدد 11 – الجزء 1 – يوليو2018.
41- هربرت ريد: "أسس التصميم الصناعي " – ترجمة : فتح الباب عبد الحليم، محمد محمود يوسف – عالم الكتب – الطبعة الثالثة – القاهرة – 1974م.
42- R. Parola: "Optical art: Theory and practice" – Dover Publications – New York – 1996.
43-http://stopkilo.net/sport/trenirovki-i-pitanie-po-tipu-teloslozheniya.