The effectiveness of augmented reality in developing skillsof child dress sewing techniques for clothing and textile students.

Editorial

Authors

1 College of Home Economics- Al Azhar university

2 Faculty of Home Economics - Al-Azhar University

3 Faculty of Home Economics, Al-Azhar University

Abstract

Abstract:
The research aims to identify the extent of the effectiveness of augmented reality technology in developing the skillful performance related to the implementation of the techniques of sewing a child's dress among female students of clothing and textiles, As well as identifying the attitudes and opinions of students towards the use of this technology, To achieve the objectives of the study, the researcher used the method Semi-experimental, so the research sample consisted of 40 students from the Department of Clothing and Textile at the Faculty of Home Economics, Al-Azhar University They were divided into (20) students of the experimental group who studied using augmented reality technology, and (20) students of the control group who studied using the traditional method, The study concluded that there is a statistically significant difference between the mean scores of the experimental and control group students in the post application of the performance test in favor of the experimental group, and there is a statistically significant difference between the average scores of the experimental group students in the pre and post applications of the skill performance test in favor of the post application ,There is also an effective use of augmented reality technology in developing students' sewing skills, In the light of the results of the study, the researcher recommended the need to use augmented reality technology in teaching clothing and textile curricula to overcome many of the problems facing traditional education, To improve the educational process and keep pace with technological development.
 
 

Keywords


  1. المراجع:

    المراجع العربية:

    1. أبو خاطر، سهيلة كمال سلامه( 2018 ). فاعلية برنامج توظيف تقنيات الواقع المعزز في تنمية بعض مهارات تركيب دوائر الروبوت الإلكترونية في مناهج التكنولوجيا لدى طالبات الصف العاشر الأساسي في غزة، رسالة ماجستير ( غير منشورة)، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، فلسطين.
    2. إسماعيل، عبد الرؤوف محمد محمد (2021). تكنولوجيا التعليم والمعلومات( متغيرات –علاقات) في ظل جائحة كورونا، ط1، السحاب للنشر والتوزيع.
    3. أحمد، إسلام جهاد عوض الله (2016 ). فاعلية برنامج قائم على تكنولوجيا الواقع المعزز في تنمية مهارات التفكير البصري في مبحث العلوم لدى طلاب الصف التاسع بغزة، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة الأزهر، فلسطين.
    4. الأسرج ، محمد معتز فتحي (2019). أثر إختلاف نمطي الواقع المعزز على تنمية مهارات نظم تشغيل الحاسب الألى والدافعية للإنجاز لدى طلاب المعاهد الفنية التجارية، رسالة ماجستير( غير منشورة)، كلية التربية النوعية، جامعة بنها، مصر.
    5. البرادعي، أشرف محمد، العكية، أميرة أحمد فؤاد حسن(2019). أثر التفاعل بين نمط التعقب وتقنية الدمج بتكنولوجيا الواقع المعزز على تنمية التحصيل المعرفي والأداء المهاري والاتجاهات نحو بيئة التعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، مجلة كلية التربية، جامعة بنها، عدد(120)،ج٣.
    6. الجندي، أحمد محمد مختار(2019). أثر التفاعل بين نمطي الإبحار (المقيد، الحر) وسعة الذاكرة البصرية المكانية العاملة (المنخفضة، المرتفعة)في بيئة الواقع المعزز على تنمية مهارات البرمجة بلغة الفيجوال بيزك دونت نت لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي، الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، مجلد( 29)، عدد(2).
    7. الحسيني، مني بنت عبد المنعم محمد(2014). أثر استخدام تقنية الواقع المعزز في وحدة من مقرر الحاسب الألي في تحصيل وإتجاه طالبات المرحلة الثانوية، رسالة ماجستير( غير منشورة)، كلية التربية، جامعة أم القرى، مكة المكرمة، المملكة العربية السعودية.
    8. الحلو، نرمين مصطفى حمزة (2017). فعالية تدريس وحدة مقترحة في الاقتصاد المنزلي قائمة على استراتيجية التخيل العقلي بتقنيات الواقع المعزز لتنمية التفكير البصري وحب الاستطلاع لدى تلميذات المرحلة الإبتدائية، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، عدد (91).
    9. الذياب، أيوب محمود محمد(2021). أثر التدريس القائم على تقنية الواقع المعزز في تنمية مهارات قراءة الخريطة وتنمية الذكاء المكاني في مبحث الجغرافيا لدى طلاب الصف السابع الأساسي، رسالة دكتوراه (غير منشورة)، كلية التربية، جامعة اليرموك، الأردن.
    10. الشامي، إيناس عبد المعز، القاضي، لمياء محمود محمد (2017). أثر برنامج تدريبي لاستخدام تقنيات الواقع المعزز في تصميم وإنتاج الدروس الإلكترونية لدى الطالبة المعلمة بكليات الاقتصاد المنزلي، جامعة الأزهر، مجلة كلية التربية النوعية، جامعة المنوفية، عدد (4)،ج 1.
    11. الشيزاوية، ليلى بنت محمد بن أحمد(2018). أثر التدريس القائم على تقنية الواقع المعززفي اكتساب مفاهيم المضلعات والدائرة والاستدلال المكاني لدى طلبة الصف السادس الأساسي، رسالة ماجستير( غير منشورة) ، كلية التربية، جامعة السلطان قابوس، الأردن.
    12. الطرباق، منيرة عبد العزيز، عسيري، محمد جابر( 2020) . أثر التدريس باستخدام نظام الواقع المعزز في تنمية تفكير الطالبات الإبداعي، مجلة الشارقة للعلوم الإنسانية والإجتماعية، كلية الدراسات العليا والبحث العلمي، جامعة الشارقة، مجلد (17)، عدد (1).
    13. العديني، أمال حوده عوده (2019). فاعلية وحدة تعليمية قائمة على التعليم المدمج لإكساب المعارف و المهارات الأساسية لتقنيات حياكة الملابس، مجلة التصميم الدولية، كلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان، مجلد(9)، عدد(2).
    14. العمري، أفنان عبدالله عوض، دعبس، رانيا مصطفى كمال (2023). أثر بعض متغيرات الحياكة على جودة حياكات الأقمشة المقاومة للحرارة، مجلة الفنون والعلوم التطبيقية، كلية الفنون التطبيقية، جامعة دمياط، مجلد(10)، عدد (1).
    15. الغامدي، ابتسام أحمد(2020). أثر استخدام الواقع المعزز في تحصيل الرياضيات لدى طالبات المرحلة المتوسطة في منطقة الباحة بمملكة العربية السعودية، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، الجامعة الإسلامية بغزة، مجلد (28)،عدد(2).
    16. المحاربي، محمد بن جمعة بن خليفة (2019). فاعلية استخدام تقنية الواقع المعزز في التحصيل الدراسي والاحتفاظ بالتعلم المعرفي لدى طلبة الصف العاشر في مادة الدراسات الإجتماعية بسلطنة عمان، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة السلطان قابوس.
    17. النقيطي، النبوية عبد العظيم يوسف ( 2022). برنامج تدريبي لتعليم المرأة المعيلة بعض تقنيات الحياكة، مجلة بحوث التربية النوعية، كلية التربية النوعية، جامعة المنصورة، عدد(65).
    18. باشا، سميحة على (2010). وحدة مقترحة لتعلم بعض تقنيات ملابس الأطفال باستخدام الوسائط الفائقة، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، عدد (144)ج1.
    19. حجاج، محمد عبد الحميد محمد فتحي ( 2020). أثر استخدام تكنولوجيا الواقع المعزز "الكروت الذكية" على مهارة رسم المانيكان بالأوضاع المختلفة واتجاه طلاب قسم الملابس والنسيج، مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، كلية التربية النوعية، جامعة المنيا، مجلد (6)، عدد (31) .
    20. خميس، محمد عطية (2015). تكنولوجيا الواقع الافتراضي وتكنولوجيا الواقع المعزز وتكنولوجيا الواقع المخلوط ، الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، مجلد ( 25)، عدد( 2).
    21. درويش، شيماء مصطفى كرم مصطفى وآخرين ( 2020). تقنية الواقع المعزز وتطبيقاته في تعليم المكتبات دراسة تجريبية، رسالة جامعية (غير منشورة)، كلية الأداب، جامعة كفر الشيخ.
    22. راضي، أسماء جلال، عفیفی، هبه حامد عبد الستارعفيفي (2020). توظيف تقنية الواقع المعزز عبر الهاتف المحمول في مقرر" تكنولوجيا انتاج الملابس" لتنمية التفكير البصري والمثابرة الأكاديمية لدى طالبات كلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر، المجلة العلمية للدراسات والبحوث التربوية والنوعية، مجلد( 5)، عدد(13).
    23. زقوت، ياسمين جمال محمود (2019). فاعلية برنامج قائم على تكنولوجيا الواقع المعزز في تنمية المفاهيم العلمية ومهارات التفكير العملي في العلوم والحياة لدى طلبة الصف الخامس الأساسي في غزة، رسالة ماجستير(غير منشورة)، كلية التربية، الجامعة الإسلامية.
    24. زيتون، حسن حسين (2005). تصميم التدريس رؤية منظومية" "سلسلة أصول التدريس"، ط2 ،عالم الكتب للنشر.
    25. سالم، أحمد) 2010(. وسائل تكنولوجيا التعليم ،ط1، مكتبة الراشد.
    26. سليمان ، رنا عباس نافع(2020). تنمية مھارات طالبات قسم الاقتصاد المنزلي من خلال تقنيات تنفيذ البلوزة الحريمى، مجلة التصميم الدولية، مجلد (10)، عدد (3).
    27. سنوسي، عبدالكريم (2017). تصمیم اختبار مهاري لقياس الأداء المهاري المركب عند ناشئي كرة القدم، المجلة العلمية العلوم والتكنولوجية للنشاطات البدنية والرياضية، معهد التربية البدنية والرياضية، جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم، عدد(148).
    28. شكري، نجوى (2001). التشكیل على المانیكان، ط1، دار الفكر العربى للنشر.
    29. عبد الغفار، أميمة كمال محمد (2021). فاعلية برنامج تدريبى قائم على التعلم المدمج الدوار في تنمية بعض تقنيات تنفيذ الملابس وابتكارية المنتج للطالبات المعلمات بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر، رسالة دكتوراه (غير منشورة)، كلية الاقتصاد المنزلي، جامعة الأزهر.
    30. عبدالكریم، محمد البدرى (٢٠٠٩). الحیاكة علم وفن، ط1، عالم الكتب للنشر والتوزيع.
    31. عبدالله،عزه أحمد محمد (2018). برنامج مقترح لتنمية بعض مهارات تنفيذ ملابس الأطفال لغيرالمتخصصين، جمعية أمسيا مصر( التربية عن طريق الفن)، مديرية الشئون الإجتماعية بالجيزة، مجلد(4)، عدد(13).
    32. عطار، عبد الله إسحاق، كنسارة، إحسان محمد (2015). الكائنات التعليمية وتكنولوجيا النانو، ط1، مكتبة الملك فهد الوطنية للنشر والتوزيع.
    33. على، أكرم فتحي مصطفى (2018). تصميم الاستجابة السريعة في التعلم بالواقع المعزز وأثرها على قوة السيطرة المعرفية والتمثيل البصري لإنترنت الأشياء ومنظور زمن المستقبل لدى طلاب ماجستير تقنيات التعليم، المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، عدد (53).
    34. فارس، نجلاء محمد (2017). التعليم الإلكتروني مستحدثاته في النظرية والاستراتيجية، ط1،عالم الكتب.
    35. قشطه، أمل اشتيوي سليم (2018). أثر استخدام نمطين للواقع المعزز في تنمية المفاهيم العلمية والبحث العلمي في مبحث العلوم لدى طالبات القسم السابع الأساسي، رسالة ماجستير( غير منشورة) ، كلية التربية، الجامعة الاسلامية، فلسطين.
    36. ماضي، عمر فاروق عبد الجليل السيد (2021). فاعلية تقنيات الواقع المعزز في تنمية الذكاء المنطقي ودافعية تعلم ماده الحاسب الألي وتعديل الإتجاهات السلبية نحو تعلىمها لدى طلاب التعليم الفني، رسالة ماجستير( غير منشورة) ، معهد البحوث والدراسات العربية، مصر.
    37. محسن، عبير عبد الله حسنين (2022). فاعلية استخدام تطبيق One Note" لتنمية مهارات الطالبات في مقرر ملابس الأطفال، مجلة الفنون والعلوم التطبيقية، كلية الفنون التطبيقية، جامعة دمياط، مجلد(9)، عدد (4).
    38. مروة عبد المنعم قنصوة (٢٠١٨ ). تصميم تطبيقات الواقع المعزز باستخدام الوسائط الرقمية من أجل العثور على المسار وإدراجها على الأجهزة الإلكترونية وأثرها على المتلقي، مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية، الجمعية العربية للعمارة والفنون الإسلامية، عدد(١٢).
    39. مصطفى، أكرم فتحي (2022). دعم التعليم الرقمي وتقييم الأداء الأكاديمي، ط1، بوابة المصادر للنشر والتوزيع.

    المراجع الأجنبية:

    1. Amin, D., & Govilkar, S (2015). Comparative study of augmented reality, International Journal on Computational Science &Applications, vol(5),No(1)
    2. Cooklin, Gerry) 1994.(Pattern Grading For Women's Clothes, Black Well Scientific Publication, London.
    3. Delello,J.A.(2014). Insights from pre- service teachers using science- baseds augment reality, journal of computers in Education, vol(1),No(4) .
    4. Dunleavy, M. (2014). Design Principles For Augmented Reality Learning,

     Tec trends, vol(58), No(1)

    1. Elmqaddem ,Noureddine(2019). Augmented Reality and Virtual Reality in Education. Myth or Reality? Short Paper, Rabat, Morocco.
    2. Melliar, Margret)1997(. Principles Of Flat Pattern Design Prim In The U.S.A., Second edition Macmillan Ltd, New York.
    3. Radu, I ( 2014 ). Augmented reality in education , a meta - review and cross - media analysis . Personal and Ubiquitous Computing, Verlag London .
    4. Yuen, S ,Yaoyune. G, Johnson, E)2013(.Augmented Reality An Overview and five directions for n AR in education, Journal of educational Technology Development and Exchange,vol(4),No(1)

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

    مواقع الإنترنت:

    1. https://augmentedrealitymkh.wordpress.com, 22-11-2022
    2. http://elearning--tools.blogspot.com, 22-11-2022
    3. https://en.wikipedia.org/wiki , 22-11-2022
    4. https://images.app.goo.gl/aNZZ4GSgBLQkkLf, 22-11-2022
    5. https://zap.works/education , 27-11-2022