"العلامات الإرشادية الأيقونية كمصدر لتصميم الملصقات " (دراسة تحليلية)

المؤلف

مدرس بقسم الاعلان- كلية الفنون التطبيقية - جامعة دمياط

المستخلص

الملخص:
يهتم البحث بدور العلامة الإرشادية الأيقونية في تصميم الملصقات كأداة اتصالية ذات أهمية بالغة لما تؤديه من ايصال الرسالة الموجهة إلى مختلف شرائح المجتمع دون تمييز، إذ تستخدمها الجهات والمؤسسات لتسهيل عملية الاتصال نظرًا لدورها الواضح في التوجيه ، فمن خلال الاعتماد على العلامة الإرشادية الأيقونية وقوتها التعبيرية الدلالية ـــ في ضوء القيمة الفنية والضوئية للون  ـــ تعد لغة بصرية بليغة وتجسيد لمهارات المصمم ، من خلال اظهار الأشكال والرموز التي تنقل المفردات التصميمية الى صياغة جديدة ترمز لمضمون بعيد عن الأصل الذي استحدث منه والذي يعطي دلالات شكلية أو لونية أو كلاهما.
 ويأمل الباحث أن تسهم الدراسة الحالية في بيان بنية الرموز ودلالاتها ودورها في تصميم الملصقات المعتمدة في بنائها علي العلامات الإرشادية الأيقونية ، وقد تحددت مشكلة البحث وفق للتساؤل التالي : بيان ماهية دور العلامات الإرشادية الأيقونية في البناء التصميمي والفلسفي للملصقات ؟
ويهدف البحث إلى التعرف على البناء التصميمي للملصقات المبني علي الرمز ودلالاته ، وسوف يتناول البحث  الرمز ووضعيته التأويلية ، كما اشتمل على بيان الفرق بين الرمز ، العلامة الإرشادية  والاشارة .
 
 

الكلمات الرئيسية


  1.  

    المراجع :-

     

    1. Abdullah, A. H. (2008). the art of design theoretical philosophy of application, c 1. House of Information, Sharjah, U Arab Emirates.
    2. Alili, A. (2017). Poster Monday: Cross like ahuman!http://www .posterposter.org/poster-monday-cross-like-a-human/
    3. Alwan, & Al-Rubaie. (2011). Aesthetics of Design Structures in Visual Art. Academic Journal, 29, 112.
    4. Cerrella, C. (n.d.). No Title. https://mcerrella.files.wordpress.com/2017/12/do-not-pass-2017.jpg
    5. Clarkson, P. J., & Coleman, R. (2015). Designing for our future selves. Applied Ergonomics, 46, 233–234.
    6. Development of designs and printing of protective coins locally. (1977). College of Fine Arts University of Baghdad.
    7. Fabienne, A. (2007). Menschenrechte und Kinder. https://100-beste-plakate.de/plakate/menschenrechte-und-kinder-2/
    8. Hill, C. A., & Helmers, M. (2004). Defining visual rhetorics. Routledge.
    9. Holtheuer, G. (2021). Poster Monday: Zero Waste. http://www.posterposter.org/poster-monday-zero-waste/
    10. Kane, B. (2014). Whitney Davis, A General Theory of Visual Culture: Princeton: Princeton University Press, 2011. 400 pp.; 80 b/w ills. $62.95. Taylor & Francis.
    11. (2017). Interior Design Techniques and Supplements.
    12. Marcolla, T. (2015). No Title. http://www.marcolla.it/wp-content/uploads/2015/08/man_woman.jpg
    13. MARCOLLA, T. (2019). No Title. http://www.marcolla.it/poster/
    14. Marcus, S. (2008). No Title. https://100-beste-plakate.de/plakate/aus-der-vierteiligen-plakatserie-kaugummi-muell-piktogramm/
    15. Masumbeygi, A. (2014). Work Right! https://www.posterfortomorrow.org/en/gallery/36312
    16. Meiers, B. (2015). Same but different. https://mutzurwut.com/?cat=27&lang=en
    17. Peralta, S. (2014). Poster Monday: SolutionPollution.http://www. org/poster-Monday-solution-pollution/
    18. Schneehage, M. (2019). Lineatur des Kreises. https://mutzurwut.com /?cat= 52&lang=en Mitja Schneehage %0ASTRAIGHTENING THE CIRCLE%0A
    19. Scholz, M. M. (2014). Eskapismus. https://mutzurwut.com/?cat=13&lang=enMarkus Matthäus Scholz%0 AESKAPISMUS%0A
    20. Sheri, R. (2022). We Stand With Ukraine (stop war). https://www. org/en/gallery/57453
    21. Wong, T. (2022). We Stand With Ukraine (No Entry). https://www. org/en/gallery/56807
    22. أبوالعنين, م. ي. (2015). الأيقونولوجيا والتحولات السيميائية في مجال التصميم. مجلة كلية الآداب جامعة الزقازيق.
    23. ابوالغيط, ه. ي. (2019). تطبيقات التقنيات التفاعلية في الإعلان المطبوع. مجلة الفنون والعلوم التطبيقية, 6(1), 123–136.
    24. ابوشنب, ر. ش. (2015). تأثير تقنيات انتاج الصورة وسيمولوجيتها على تصميم ولغة الاتصال للصورة الفوتوغرافية الاعلامية. مجلة الفنون والعلوم التطبيقية, 2(1), 179–193.
    25. النشار, ع. س. (2000). المنطق الصوري منذ أرسطو حتى عصورنا الحاضرة. ، دار المعرفة الجامعية.
    26. امين, ا. ع. ا. (2001). مدخل الى سيكولوجيه رسوم الاطفال عبد المطلب القريطي (الطبعة الث). القاهره: دار الفكر.
    27. جورج سانتيانا. (2001). الاحساس بالجمال. 74.
    28. خلف, إ. (2012). الأيقونة. مجلة الفداء، مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر.
    29. زكي،, ه. أ., & علي, ل. م. (2007). ثقافة الصورة بين جدلية الشكل وما وراء الشكل، “ثقافة الصورة.”
    30. صالح, ق. ح. (1988). الإبداع في الفن. مديرية دار الكتب بجامعة الموصل.
    31. صليحة, ن. (1996). المدارس المسرحية المعاصرة. الهيئة المصرية العامة للكتاب.
    32. علي, ش. ش. (n.d.). الإعلان (المدخل والنظرية).
    33. قاسم, س. (2002). القارئ والنص “العلامة والدلالة.” المجلس الأعلى للثقافة.