دراسة تحليلية لخزفيات بيكاسو والاستفادة منها في تصميم و تنفيذ ملابس الفتيات

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 باحثة ماجستير – محاضر فاشون وباترون

2 استاذ مساعد بقسم الملابس والنسيج - كلية الاقتصاد المنزلي - جامعة الأزهر

10.21608/maut.2025.429186

المستخلص

ملخص البحث:
دائماً تحتاج الفتاة الي التميز والإنفراد والظهور بالمظهر الأنيق الملفت للنظر لذلك ظهر الاهتمام بملابس الفتيات التي يمكن عن طريقها تغيير الشعور الكلي بالمظهر الخارجي للفتاة، ومن هنا جاءت فكرة البحث نحو الاستفادة من مصدر جديد من مصادر التصميم والذي يعد من الفنون الجاذبة لأي مصمم أو فنان وهو فن الخزف، وقد اجتذب الفنان الأسباني بيكاسو وذلك بعد مشواره الفني الطويل فاعتبرت أعماله الخزفية علامة فارقة في تاريخ الفن الحديث ولذلك قامت الباحثة بتسليط الضوء علي خزفيات بيكاسو لما لها من قيمة فنية ملهمة، وتهدف الدراسة الحالية إلى اثراء ملابس الفتيات بالاستفادة من تحليل خزفيات بيكاسو كقيمة فنية تعطي وحدات زخرفية يتم توظيفها برؤية فنية معاصرة في مجال الأزياء. وبناء على ذلك تم إقتراح(25) تصميماً تصلح لملابس الفتيات من سن(18:30)، ومعرفة اراء المتخصصين فى التصميمات المقترحة، وتنفيذ عدد(5) تصميمات بطباعتها وتنفيذها بخامات مختلفة وبعض التقنيات  التكنولوجية، والتى حصلت على أعلى النسب بالنسبة لاراء المحكمين، ثم معرفة اراء المستهلكات والمتخصصين فى التصميمات المنفذة. وكان من أهم نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة احصائية بين آراء المتخصصين والمستهلكات في التصميمات المقترحة و المنفذة مما يدل على أن التصميمات المنفذه من تحليل خزفيات بيكاسو حققت القيم الجمالية والوظيفية في تصميم الأزياء لملابس الفتيات.
 

الكلمات الرئيسية


  • قائمة المراجع العربية والأجنبية: 

    • البعلبكي، روحي البعلبكي. (2012). قاموس المورد. الطبعة الرابعة والعشرون. بيروت، لبنان: دار العلم للملابس.
    • جمال، نها محمد. (2015). تقنيات خزفية. الزقازيق. الطبعة الرابعة، العدد الحادي عشر. مصر: جامعة الزقازيق.
    • جوده، عبد العزيز أحمد. (2008). قراءات في الفن الحديث. الطبعة الثالثة، العدد الأول. القاهرة، مصر: دار المعارف.
    • جوهر، هبت الله مصطفي. (2002). العوامل المؤثرة علي الأزياء الشعبية لدولة جنوب أفريقيا وتوظيفها في تصميمات ملابس الشباب. رسالة ماجستير، جامعة المنوفية، المنوفية، مصر.
    • حسن، محمد السيد، عيد، رشدي علي. (2004). المستوي الثقافي للأمهات وأثره علي السلوك الملبسي للأبناء. مجلة بحوث الاقتصاد المنزلى، 14(4/1)، 123-105.
    • حيدر، أياد محمود، جرد، حسام صباح. (2015). التحديث في خزفيات بيكاسو. مجلة نابو للدراسات والبحوث، 5(11،12)، 199-175.
    • خليفة، إسماعيل شوقي. (1997). الفن والتصميم. الطبعة الثاني، القاهرة، مصر: زهراء الشروق.
    • الدميري، مروة السعيد. (2012). إمكانية دمج تقنيات الطباعة والتطريز الآلية في تنفيذ الصور المجهرية والأستفادة منها في إثراء ملابس الشباب. رسالة ماجستير، جامعة المنوفية، المنوفية، مصر.
    • رضا، الشيخ أحمد. (1958). معجم متن اللغة. الطبعة الأولي، الطبعة الثاني، بيروت، لبنان: مكتبة الحياة.
    • الرفاعي، نشأت الرفاعي، أبو سعدة، هاجر أبو سعدة. (2018). دراسة تحليلية لأقنعة بعض القبائل الافريقية واستخدامها فى ابتکار تصميمات طباعية وملبسيه جديدة لملابس الفتيات. مجلة الاقتصاد المنزلي، 28(1)، 48-25.
    • سالمان، أحمد علي. (2016). معجم المنسوجات الثقافى. الطبعة الأولي، دمياط، مصر: مكتبة نانسي.
    • سلامة، هبه سلامة، ناصف، شيماء محمد. (2018). جماليات الزخارف الصينية والإفادة منها في ابتکار تصميمات زخرفية للتفريغ بالليزر علي ملابس الفتيات. مجلة الاقتصاد المنزلي، 28(4)،1156-1115 .
    • السيد، خيرية إسماعيل. (2021). دراسة فنية تطبيقية للزخارف اليابانية للإستفادة منها في ابتكار تصميمات لملابس السهرة ومكملاتها. رسالة ماجستير، جامعة المنوفية، المنوفية، مصر.
    • شتاين، جبر ترود. ترجمة: حافظ، ياسين طه. (1992). بيكاسو. الطبعة الرابعة، العدد خمسة وعشرون. القاهرة، مصر: دار المأمون للترجمة والنشر.
    • شعابث، سهام عبد المنعم. (2014). دالالت التكوين وعناصره التشكيلية في رسوم بابلو بيكاسو. مجلة العلوم الإنسانية، 2(1)، 52-43.
    • عابدين، عليه أحمد. (2010). دراسات في سيكولوجية الملابس. الطبعة الثانية، العدد الخامس، عمان، الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
    • عبد الامير، هديل هادي. (2015). اثر الفن الزنجي علي رسوم بيكاسو. مجلة جامعة بابل العلوم الإنسانية، 23(4)، 2084-2022.
    • عبد العزيز، ياسمين أمين. (2010). دراسة تحليلية للسلوك الملبسي لدي الفتيات في مرحلة المراهقة ومدي ارتباطه بثقافتهم الدينية. رسالة ماجستير، جامعة المنوفية، المنوفية، مصر.
    • عبد اللطيف، خلود محمد، حسونة، عمرو جمال، طعيمه، نجلاء محمد والميهي، ايمان يسري. (2023). تأثير رواد الاعلام والفن بمواقع التواصل ألاجتماعى الالكترونى على الموضه” (دراسة حاله على الفتاه المصريه). مجلة الفنون والعلوم التطبيقية، جامعة دمياط، 10(3)، 95- 113.
    • عبد الموجود، وسام مصطفي، سيد، منصور سليمان.(2019). زخارف مبتکرة مستوحاة من اضاءات أشعة الليزر کتصميمات زخرفيه معاصرة لملابس الفتيات. المجلة العلمية لکلية التربية النوعية، 6(18)، 250-223.
    • عزام، فتيحة عزام. (2019). فلسفة ومناهج العلوم القانونية. الطبعة الثالثة، العدد الخامس. الاسكندرية، مصر: المركز الاكاديمي للنشر.
    • عمران، ريهام عمران. (2020). خزفيات بيكاسو كمصدر لتصميم حلي فانتازيا خزفية. مجلة العمارة والفنون والعلوم الأنسانية، 5(1)، 466-456.
    • عيسي، يسري معوض. (2013). أسس تصميم الأزياء والموضة. الطبعة الأولي، العدد الثاني عشر. القاهرة، مصر: عالم الكتب.
    • محمد، أم محمد جابر. (2009). إمكانية عمل تصميمات تتلاءم مع السلوك الملبسي للسيدات بعد سن الأربعين. رسالة ماجستير، جامعة المنوفية، المنوفية، مصر.
    • منسي، هدي أنسي، عثمان، سهير محمود و إبراهيم، دالياكمال. (2023). رؤية تصميمية معاصرة لأقمشة ملابس السيدات المطبوعة في ضوء الخداع البصري. مجلة الفنون والعلوم التطبيقية،جامعة دمياط،10(3)، 1- 113.
    • النبراوي، هدي السيد. (2002). دراسة تحليلية تطبيقية لزخارف التراث الشعبي الصيني وتوظيفهافي تصميمات ملابس الشباب. رسالة ماجستير، جامعة المنوفية، المنوفية، مصر.
    • الوتيري، سعيد سيد، أحمد، طارق عبد الرحمن. (2011). الاستفادة من نظريات أسس التصميم فى تطوير الزخارف الھندسیة وتنمية قدرات المصمم النسيجية. في: المؤتمر السنوي (العربي السادس - الدولي الثالث)، المنصورة، المنصورة، مصر، 2011/4/13.
    • 1stdibs,S.S. (1956). Pablo Picasso Leaves face, Picasso, Pottery, Ceramic. Available at: https://cutt.us/JhrON (accessed on 11/1\2023)
    • Art, M.W. (1952). Pablo Picasso, Madoura Plate Goat's Head in Profile (Tete de chevre de profil). Available at: https://cutt.us/mjfFF (accessed on 11/1\2023)
    • Art, M.W. (1963). Pablo Picasso, Yan Sun (Yan Soleil). Available at: https://cutt.us/Q0uOP (accessed on 11/1\2023)
    • Art, M.W.(1948). Taurus in the Arena .Available at: https://cutt.us/Faoc4 (accessed on 11/1\2023)
    • Artists, V.C. (2012( .Pablo Picasso Ceramics: The Madoura Collection. Available at: https://cutt.us/KSVmj  (accessed on 10/1\2023)
    • Net. (1953). Mains au Poisson. Available at: https://cutt.us/FOE27  (accessed on 11/1\2023)
    • Net. (1953). White Earthenware Clay, Decoration in Engobes, Knife Engraved Under Gaze. Available at: https://cutt.us/8w4vf (accessed on 11/1\2023)
    • Báez, B.F. (2018). Louisiana Design Studio.Dk. Available at: https://cutt.us/wM4AA (accessed on 11/1\2023)
    • Benton ,W. B. (1970). Longman Dictionary of Conlen Paray English Encylopedia Britannca. Chicago, United State: Encyclopedia Britannica, Inc.
    • Denisbloch, P. P. )1956).Vallauris (A.R. 331). Available at: https://cutt.us/duv8U (accessed on 11/1\2023)
    • Diana, A.D. (2016) The Picasso Ceramics, a Professional Artistic Genre . PhD Thesis, West University Timisoara, Timisoara, Romania.
    • Essence,H.M. (2002). Aleawamil Almuathirat Eali al'azya' Alshaebiat Lidawlat Janub 'Afriqia Watawzifuha fi Tasmimat Malabis Alshababi ‘ Factors Affecting
    • Georges, G.R .(1986). Ceramics of Picasso. New Hampshire, Lebanon: Smith mark Pub, 1st English Translation edition.
    • Marie, J.J. (1991). The woman as Vessel: a Correlation of the Treatment of the Female form in the Ceramic Work of Pablo Picasso and Rudy Autio. Columbus, Ohio, United States: The Ohio State University.
    • Marilyn, M.M. Staller, N.S. (1998). Picasso: Painter and Sculptor in Clay. New York, S.: Boston Museum of Fine Arts.
    • Picasso, P.P. (1963). Picasso-Ceramics. Available at: https://cutt.us/4FaUB (accessed on 8/1\2023)
    • Tioneers, L.T. (2016). Picasso Left Lasting Mark on Madoura Art Pottery. Available at: https://cutt.us/v7WX7 (accessed on 10/1\2023)
    • Warncke, C.P. (1997). pablo Picasso. ParisLondon :Köln.

    -  WITHAM, L.W. (1013) . Picasso and the Chess Player: Pablo Picasso, Marcel Duchamp, and the Battle for the Soul of Modern Art. New Hampshire, Lebanon: University Press of New England.