Egyptian identity with its proverbs and popular symbols as a design source for printed textile hangings.

Author

Lecturer in the Department of Textile Printing - Faculty of Applied Arts, Damietta University

10.21608/maut.2025.448036

Abstract

Egyptian proverbs are a fundamental part of cultural heritage, encapsulating the wisdom, experiences, and history of the people. Due to their significance, researchers have increasingly focused on proverbs, as they play a crucial role in preserving and transmitting popular culture. Unlike other forms of folklore, proverbs are distinguished by their deep philosophical meanings, summarizing human experiences in concise, memorable phrases.
The application of proverbs has evolved beyond oral transmission, with artistic trends emerging that visually embody them in paintings and artworks. This research explores the possibility of employing Egyptian proverbs and popular symbols in the design of printed textile hangings. It aims to assess the extent to which such artworks can enhance societal values and reinforce cultural identity.
The study assumes that integrating proverbs and traditional symbols into textile designs helps document Egyptian customs and traditions while supporting the local textile industry. This approach not only preserves cultural heritage but also strengthens societal values and national identity. Additionally, the research seeks to uncover the artistic aesthetics of proverbs and reinterpret them through a contemporary lens in textile design.
The significance of this study lies in its contribution to contemporary design practices by drawing inspiration from popular proverbs and symbols. By incorporating them into textile printing, the research aims to increase awareness of cultural values and sustain Egypt’s rich heritage.
 

Keywords


  1. قائمة المراجع:

    أولاً: المراجع العربية:

    1. أبو دف (1999م): القيم المتضمنة في الأمثال الشعبية الفلسطينية دراسة تحليلية من منظور إسلامي، مؤتمر دولي- القيم والتربية في عالم متغير، جامعة اليرموك، الأردن.
    2. أحمد، فيفيان فهيم السيد(2019م):" المفردات التشكيلية في مختارات من الفن الشعبي وتوظيفها في تصميم أقمشة المطبوعات المطبوعة"، مجلة الفنون والعلوم التطبيقية “، المجلد السادس العدد الخامس.
    3. أرنود، فروليك (1998م): إضفاء الضحك على وجه عابس: دراسة وطبعة نقدية لكتاب "نزهة النفوس والمدهش العبوس" لعلي بن سودون الباش - البغاوي. ليدن: مدرسة الدراسات الآسيوية والأفريقية والهندية الأمريكية.
    4. أمين، احمد، (1953م): " قاموس العادات والتقاليد والتعابير المصرية، لجنة التأليف والترجمة والنشر القاهرة.
    5. بخيت، سامي(2013م): زخارف الحرف الشعبية المصرية بين التراث والمعاصرة، الهيئة المصرية العامة للكتاب.
    6. البسيوني، محمود (1984م): " الفن والتربية"، دار المعارف، القاهرة.
    7. البسيوني، محمود (1985م):" العملية الابتكارية " عالم الكتب القاهرة.
    8. بوهلة شهيرة(2022م): القيم الخلقية للأمثال الشعبية المتداولة في الخطاب العامي الجزائري وتوافقها مع المنظور الإسلامي، مجلة الرصد لدراسات العلوم الاجتماعية، الجزائر، المجلد 2، ع1.
    9. البيطار، زينات (2010م): مغواية الصورة النقد والفن تحولات القيم والأساليب والروح المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء.
    10. الجمل، جيهان- محب، رضا وآخرون(2024م):"تصميم المعلقات النسجية المطبوعة بين الصورة التعبيرية للرموز الشعبية والأمثال العامية"، مجلة الفنون والعلوم التطبيقية، كلية الفنون التطبيقية، جامعة دمياط.
    11. الجوهري، محمد (1992م):" علم التراث الشعبي " – دار المعرفة الجامعية – ج 1- الإسكندرية.
    12. حامد، بيسة عبد الله(2019م): " التراث الشعبي كمصدر لإثراء المشغولة المعدنية المنفذة بالمينا الحرارية " بحث منشور بالمجلة العلمية لكلية التربية النوعية – العدد الثامن عشر– نقلا عن يوسف خلفية غراب.
    13. الحمزاوي، علاء إسماعيل (2002م): " البني التركيبية للأمثال العامية دراسة وصفية تحليليه " المؤتمر العلمي لكلية الأدب، جامعة المنيا.
    14. شحاته، ريهام شعبان (2023 م): " توظيف فلسفة الأمثال الشعبية كأداة للتفكير البصري والإبداعي في تصميم معلقات زخرفية " مجلة الفنون والعلوم التطبيقية، كلية الفنون التطبيقية، جامعة دمياط، المجلد العاشر، العدد الثالث.
    15. الشوربجي، مصطفي محمد (2006م): " رؤية حديثة للرموز الشعبية كقيمة تشكيلية وتوظيفها في تصميم مكملات أقمشة المفروشات المطبوعة “مؤتمر العلمي الأول كلية التربية النوعية – جامعة المنصورة.
    16. طغيان، محمد صفاء (2004م): “التلقائية في التصوير الحديث والمعاصر كمدخل لأثراء التعبير الفني لدى طلاب المرحلة - الاعدادية " رسالة ماجستير كلية التربية الفنية جامعة حلوان.
    17. عبد الصمد، أحمد أمين (2013م):" القيم في الامثال الشعبية بين مصر وليبيا، الهيئة المصرية العامة للكتاب، مصر.
    18. عبد العزيز، سلمي (1989م): " جماليات فن المرسومات وجذورها الشعبية “، مجلة الفنون الشعبية، العدد 26.
    19. علي، فاطمة حيدر (2017م): الأمثال الشعبية (مصر أنموذجا ً (دراسة بلاغية اسلوبية، مجلة العلوم الإنسانية، دار الأطروحة للنشر العلمي، العراق.
    20. غراب، يوسف خليفة-حجازي، نجوى حسين (2003م): جماليات الزخارف الشعبية، القاهرة، دار الفكر العربي.
    21. الفار، حسن عبد العزيز (1984م):" الوشم في الفنون الشعبية المصرية وتوظيف وحدات المعلقات النسيجية " رسالة ماجستير غير منشورة – كلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان – 1984م.
    22. القاضي، منار محمد يحي (2022م): "الرموز الشعبية كهوية مصرية في تصميم الإعلان لتحقيق الأهداف الاتصالية، مجلة الفنون والعلوم التطبيقية “، المجلد التاسع العدد الثالث.
    23. منصور، محمد الأمين حسن (2020م) " رموز الفن الشعبي وعلاقتها بالأزياء في جنوب الصعيد “، مجلة الفنون التشكيلية والتربية الفنية، المجلد الرابع، العدد الأول، نقلا عن مني إبراهيم خليفة.
    24. ناجي، هبه عبد المحسن علي (2021م): " تطور الدلالات الرمزية والتعبيرية لمختارات من الرموز البصرية في التراث الشعبي المصري " مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية، عدد خاص (2) المؤتمر الدولي السابع “التراث والسياحة والفنون بين الواقع والمأمول “، نقلا عن محمد ذكي العشماوي

     

    ثانياً: المراجع الأجنبية:

    1. Wescher, Herta, Collage, Harry N. Abrams Ins, New York,1968

    ثالثاً: المواقع الإلكترونية:

    1. https://www.almrsal.com/post/1081632 -(retrieved-1/3/2023)
    2. https://drive.google.com/drive/folders/1Tz9b_FR4s3P2nMUAXP5FpD9N6v5L3G6a -(retrieved-9/5/2025)

    *(ملحق 2،1) الخاص بالتصميمات كاملة واسئلة الدراسة الميدانية ونتائجها