توظيف التكنولوجيا الرقمية فى استنباط تصميم إعلانات وسائل نقل السلع المعمرة من خلال التراث المصري

المؤلف

استاذ مساعد بقسم الاعلان- کلية الفنون التطبيقية - جامعة ٦ اکتوبر

المستخلص

تراث أي أمة هو رمزاً لهويتها وإنسانيتها، وتعزيزاً وإنعاشاً لاقتصادها، فهو يعمل على زيادة التماسك الاجتماعي بين أفرادها، ولذا يجب المحافظة عليه والعمل على إحيائُه، والتراث المصري به تنوع زاخر فى مفرداته، فالسلع فيه بدائية الصنع أولية الخامة؛ منها على سبيل المثال لا الحصر (لمبة ووابور الجاز ورحاية الحبوب والزير وقلة الماء والفرن البلدي الذي يُشعل بالحطب والهاتف.. وغيرها) والتى لا يخلوا منزل منها قديماً، فلكل سلعة منهم لها شكل ووظيفة محددة آنذاك، وبمرور الوقت وتعاقب الأزمنة والعصور؛ ومع التطور التكنولوجي تم اختراع السلع المعمرة، التى تمتاز بجمال هيئتها ووظائفها المتعددة التى تتناسب مع العصر الحديث؛ فجاء منها (مصابيح الليد والأباجورات والأفران الكهرومغناطيسية والبوتاجازات والثلاجات والموبايلات ... ألخ)، ومن خلال المثل المصري الأصيل (من فات قديمة تاه) نتجه لاستنباط تصميمات إعلانية خاصة بوسائل نقل السلع المعمرة تعمل على ربط السلع القديمة بما آلت إليه من سلع حديثة، وذلك من خلال التطبيقات الجرافيكية الرقمية ثنائية وثلاثية الأبعاد، ومن ثم سيتم تنفيذ تلك الإعلانات عن طريق تكنولوجيا الطباعة على خامة الفينيل التى تتميز بقبول أحبار النفث عليها وبقوة اللصق على الأسطح الملساء كالزجاج والمعادن والخشب والبلاستيك ومقاومتها العالية للعوامل البيئية المختلفة كالرياح والأتربة والشمس والبرد والمطر وعوامل الاحتكاك.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • أحمد حسن خميس (تعلم بدون تعقيد – Adobe Photoshop CS5 – المهام الأساسية) Easy Tutorials، طبعة اولى 2011م، رقم الإيداع 1954/2011، ترقيم دولى 5-0717-17-977
  • أحمد حسن خميس (تعلم بدون تعقيد – Adobe Illustratore CS6 – أسرار الرسم والطباعة وفصل الألوان) Easy Tutorials، طبعة اولى 2013م، رقم الإيداع 21541/2013، ترقيم دولى 0-2141-17-977
  • أميرة عبد الفتاح حسن، إيناس عمر محمد، توفيق أشرف عبد الفتاح (وسائل النقل والمواصلات في مصر القديمة - دراسة حضارية) جامعة جنوب الوادي، كلية الآثار بقنا، قسم الآثار المصرية، طبعة 2018م.
  • بشير العلاق "دكتور" (الإبداع والابتكارية في الإعلان – مدخل تطبيقى) دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع ، عمان، الأردن، طبعة أولى، 2013م.
  • جورج نوبار سيمونيان (الطباعة الرقمية – طباعة القرن الواحد والعشرين Digital Printinting) الشركة الدولية للاتصالات الطباعية - IPCL، طبعة 2000، انجلترا، رقم الإيداع 2619/2000، ترقيم دولى 5-0001-85141-1
  • ستيف باركر، ترجمة جمال عبد الرحيم (وسائل النقل فى المستقبل عبر البر) Marshall Cavendish Benchmark، طبعة اولى 2013م.
  • شدوان على شيبة "دكتور" (الإعلان – المخل والنظرية) دار المعرفة الجامعية، الاسكندرية، مصر، رقم الإيداع: 2016/2420، دولى: 4-997-273-997-978، طبعة 2016م.
  • هويدا مصطفى "دكتور" (الإعلان فى الأنظمة الإعلامية المعاصرة) أطلس للنشر والإنتاج الإعلامى، مصر، ترقيم دولى: 2-507-399-977-978، طبعة أولى 2017م.

المراجع الأجنبية

  • Dena Wilson, Peter Lourekas (Learn Adobe Illustrator CC for graphic design and illustration) Peachpit press, United states of America, Published: 2016, ISBN-13: 978-0-13-439778-8
  • Zhou Daifang (Research on Circular Promotions of Graphic Advertising Design and Computer) Journal of Physics: Conference Series, ICCEIA-VR 2021, 1961 (2021) 012014 IOP Publishing doi:10.1088/1742-6596/1961/1/012014

المجلات العلمية

مواقع الإنترنت

مواقع Youtube