الاستدامة هي إرث حضاري متأصل في البيوت التراثية

المؤلفون

1 محاضر بقسم التصميم الداخلي كلية الهندسة– جامعه البحرين

2 أستاذ تصميم الاثاث بقسم التصميم الداخلي والأثاث - كلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان

3 أستاذ نظريات التصميم بقسم التصميم الداخلي والأثاث - كلية الفنون التطبيقية – جامعة دمياط

المستخلص

انتشر مفهوم العمارة المستدامة في الأوساط المهنية والقطاعات الصناعية للبناء والتشييد في الدول الصناعية المتقدمة في تسعينيات القرن الماضي، ولكن جذور هذا الاتجاه يمكن تتبعه لسنوات طويلة بالتراث العمراني للعصور الماضية ،حيث أن الفوائد والمزايا البيئية الاقتصادية التي حققتها عمارتنا المحلية في الماضي ( مثال القاهرة القديمة ) هي تطبيقات مبكرة لمفهوم العمارة المستدامة في عصرنا الحالي، فقد كانت الموارد المتاحة من الأرض ومواد البناء المحلية تستغل بكفاءة عالية، كما أنها قدمت معالجات بيئية ذكية أسهمت إلى حد كبير في خلق توافق بيئي بين المباني والبيئة المحيطة بها مع الأخذ في الاعتبار لاحتياجات المستخدم .
كما أن طُرز العمارة تختلف وتتبدَّل بتبدّل الأزمان، وتتطوَّر أنماط العيش في البيت بتطوّر العالم، ولكن قيمة البيت تبقى راسخة لا تتبدَّل.
وبفعل الأُلفة الشديدة بيننا وبين بيوتنا، صرنا نَعُدُّ وجودها تحصيل حاصل وأمراً مسلَّماً به، فهي دائماً هناك بانتظارنا عندما نحتاج العودة إليها، حتى إن الحياة الحديثة كادت أن تُلهينا عن بعض ما في بيوتنا من قيمة، نظراً لما في حياتنا العصرية من أسفار وأعمال ونقاط جذب بعيدة عن البيت، إلى أن كانت هذه الجائحة جائحة كورونا والتي اجتاحت العالم بأكمله.
فمنذ الأسابيع الأولى من عام 2020، انكفأ معظم سكَّان العالم إلى بيوتهم، طوعاً أم قسراً، ليحموا أنفسهم من وباء الكورونا، فخلت شوارع العواصم والمدن، وأغلقت معظم مراكز العمل والمكاتب والمتاجر، وهُجرت أماكن الترفيه، ولكن البيوت ضجَّت بالحياة كما لم تعرف من قبل، واستمرت لأسابيع وأشهر حاضنة لصخب العائلات التي اجتمع كل أفرادها لفترة طويلة متواصلة امتدت لأشهــر من دون انقطاع يُذكر لما يظهر قيمة واهمية البيوت بالنسبة لسكانها.
وخلال هذا “الحجر المنزلي”، أعاد كثيـــــرون اكتشــــاف منازلهــــم، ســـواء أكان ما يمكن أن توفِّره لهم، أم ما تحتاجه منهم.
فلذلك يجب علينا أن نستطلع هذه القيمة التي لا تقتصر على إيوائنا وقت الحاجة، بل تتعدَّى ذلك إلى ما هو أبعد منه بكثير ويجب علينا ايضا دراسة وتحليل البيوت الأثرية من حيث تطبيقها لمبادئ الاستدامة في التصميم الداخلي والأثاث في أحد الاعمال التراثية في مصر (بيت السحيمي) ومدى وملاءمتها ومراعاتها لصحه ورفاه الانسان والاستفادة منها في تصميم بيوتنا الحديثة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • أولا ً- المراجع العربية:

    • ابوالسعود، عزيزة. “استراتيجيات التصميم المستدام لمستقبل تصميم منتجات أفضل" بحث منشور، مجلة الفنون والعلوم التطبيقية العدد 3، 2019 https://maut.journals.ekb.eg/article_103629.html
    • انس عاطف الشمالي. “تأصيل المصطلح المعماري لعناصر البيت العربي الإسلامي ". بحث منشور، جامعه العلوم التطبيقية الخاصة. 2015
    • السيد أميرة. "أثر مبادئ الاستدامة على تطور الفكر التصميمي للأثاث المعاصر" بحث منشور، مجلة الفنون والعلوم التطبيقية العدد 3، 2022  https://maut.journals.ekb.eg/article_249366.html
    • السيد وليد “التراث "المفكّر فيه"- قراءات في فلسفة التراث في فكر حسن فتحي". بحث منشور، ليونارد، (العدد 1، 2010)
    • الشيخ، أيمن. "عمارتنا المعاصرة والعمارة العامية". مقال منشور، التراث العمراني عمارة وعمران. )25 يوليو 2018 )
    • العلوان، هدى". تناغم العمارة مع الطبيعة: التصميم المستدام نحو صحة ورفاه الإنسان". بحث منشور، مجلة الإمارات للبحوث الهندسية، ال عدد22، 2017: 37-55
    • عبد اللطيف، محمود. "التوافق البيئي في العمارة التلقائية بمساكن قرية أبو الريش بأسوان". بحث الكتروني منشور، المؤتمر العالمي الخامس للهندسة المعمارية: العمران والبيئة، كلية الهندسة، جامعة أسيوط، مصر2003
    • هلال، ميسون". الاستدامة في العمارة بحث في دور استراتيجيات التصميم المستدام في تقليل التأثيرات على البيئة العمرانية". بحث منشور، مجلة جامعة الأزهر الهندسية، العدد9، 2014
    • ياسين، عادل. "فن العمارة العامية". مقال الكتروني، الوطن.elwatannews.com/news/details/458642 (25 يوليو 2018)
    • أد/ محمود احمد درويش." التراث المعماري الفاطمي والأيوبي في مصر ". مؤسسه الامه العربية للنشر والتوزيع بجمهوريه مصر العربية، الطبعة الأولى سنه 2019

     

    ثانيا – المراجع الأجنبية:

    • Amanda C. Cleveland. "Symbiosis between Biophilic design and Restorative healing environment: The impact of overall well-being of urban dwellers. Florida" State University Libraries 2014- https://diginole.lib.fsu.edu/islandora/object/fsu%3A185368 . (22 July 2017).
    • Edwardes, Sara. "Vernacular Architecture and the 21st Century”. Arch Daily. archdaily.com/155224/vernacular-architecture-and-the-21st-century . (28 July 2018).
    • Dabaieh, Marwa. “Energy efficient design strategies for contemporary vernacular Buildings in Egypt". Vernacular Heritage and Earthen Architecture: Contributions for Sustainable Development Correia, Carlos & Rocha (Eds), 2014:599-604
    • Green, Judith." Back to Nature for Good: Using Biophilic Design and Attention Restoration Theory to Improve WellAbeing and Focus on the Workplace". Master Thesis. Faculty of the Graduates School, the University of Minnesota, 2012.
    • Kazimee, B.A. " Learning from vernacular architecture: sustainability and cultural conformity, WIT Transactions on Ecology and the Environment, Vol 113, 2008. witpress.com, (20 June 2018).
    • Kellert, S. R." Beyond LEED: From Low Environmental Impact to Restorative Environmental Design". Yale University School of Forestry and Environmental Studies New Haven, USA 2004.
    • Kellert, S., Calabrese, E. “The Practice of Biophilic Design".2015 biophilicdesign.com 
    • Rapoport, Amos. “Vernacular architecture and the cultural determinants of form". Essays on the Social Development of the Built Environment, Buildings and Society, 1984 http://kenanaonline.com/users/FawziAgael/posts/761426 1,( 25 July 2018).
    • Salgın, Burcu. "Sustainable Features of Vernacular Architecture: Housing of Eastern Black Sea Region as a Case Study”. Arts 2017, mdpi.com/journal/arts . (12 July 2018).

    ثالثاً - شبكة الانترنت: