الملمس كعنصر تشكيلي في العمل النسجي بالخامات الطبيعية تجربة طلابية

المؤلف

استاذ النسيج المساعد بقسم التربية الفنية- بكلية التربية النوعية- جامعة أسيوط

المستخلص

يعتبر فن المعلقات النسجية من الفنون الراقية الأكثر ثراءاً في مجال الفنون التشكيلية فهو من أقدم وأشهر الفنون النسجية وله جذور متأصلة، بدراسة الحصاد الإنساني في هذا المجال تبين أن تصميمات المنسوجه المعلقه كانت دائما مرآة عصرها، تعبر عن العصر وحضارته واتجاهاته الفنية وتسرد أحيانا وقائعاً من أحداثه فكانت تستخدم لتغطية جدران الكنائس والقصور او القلاع وكانت ذات مساحات كبيرة.
ان كل زمان له ثقافته التى توضحها الرسوم والتشكيلات الفنية والأعمال اليدوية ، أحدالعوامل المؤثرة في نجاح العمل الفني النسجي هى الخامة وذلك من حيث طبيعتها ومظهرها وخصائصها ومدى تعايشها مع الخامات الأخرى المستخدمة حيث إنها " احدى المؤثرات البصرية التى تثير الحس البصري والحس النفسي والخيالي ، وذلك يؤثر في بنائية التصميم حيث يتميز التصميم النسجي بأنه تصميم بنائي وليس سطحي فهو أسلوب تعاشق الخيوط بألوان وتخانات وتراكيب
متعددة لاحداث تأثيرات مميزة لايمكن لغيره من الأساليب تحقيقها .(عبيرمحمد،2008، 7)
يعد مجال النسجيات في التربية الفنية مجال خصب للبحث والتجربة ..لكنه مازال يحتاج للمزيد من أساليب وممارسات فنية وتشكيليه جديدة من خلال استخدام خامات جديدة .
تعتبر الطبيعة احدى المصادر الهامة للخامات العديدة والمتنوعة من حيث الخطوط، والمساحات ،الأشكال البنائية ، الألوان وملامس السطوح .التى يمكن أن تسهم في إضفاء قيم فنية وملمسية ، فالطبيعة تحتاج إلى العين التى تدركها وتفهم معناها ومغزاها ليستفاد منها. (محمود بسيوني،1986، 19) فهى لاتكف عن إخراج مابها من معطيات ومواد للتشكيل ، ولقد اكتشف اجدادنا الكثير من هذه الخامات التى يسرت سبل التعامل مع متطلبات الحياة ، وكان لها أثر كبير في استكشاف البيئة المحيطة بهم وادركوا أهميتها وكيفية الاستفادة منها بقدر المستطاع .(سليم محمد،1988، 11)
 

الكلمات الرئيسية


  • المراجع والمصادر :

    • أحمد السعيد عبد القادر : إثراء البناء التصميمي للوحة الزخرفة بتعدد الأساليب التقنيةلتنفيذ الملامس ، مجلة بحوث التربية النوعية ، العدد السادس ،يوليو 2005.
    • جمعة حسين عبدالجواد وأيمن أحمد العربي : فن التجهيز في الفراغ من خلال اثراء الابعاد التشكيلية للنسجيات اليدوية المجسمة بأسلىب السلال ، بحث منشور ،المجلة العلمية لكلية التربية النوعية ، العدد 23،يوليو2020م ، ج1.
    • محمود بسيوني : تربية الذوق الجمالي ، دار المعارف ، القاهرة ، (1986).
    • سليم محمد أحمد : الامكانات التشكيلية لتوظيف غمد جريد النخل الرخامى في التربية الفنية ، رسالة ماجستير ،(1988).
    • هند فؤاد اسحق : فكر وفن النسيج اليدوي الحديث ، الطبعة الأولى ، دار الكتاب الحديث ، القاهرة (2017) .
    • نورا نجيب ميخائيل( 2000) : تحقيق قيم ملمسية باستخدام ألياف النخيل لإثراء المشغولة النسجية ،رسالة ماجستير ، كلية التربية الفنية، قسم الأشغال الفنية والتراث الشعبي ،جامعة حلوان .
    • سوسن يونس محمد الحناوي: القيم الجمالية والتقنية لتوليف السمار مع خامات النسيج الطبيعية كمصدر لاثراء النسجيات اليدوية ، رسالة ماجستير ، كلية التربية الفنية ، جامعة حلوان(1988).
    • عبد المنعم احمد البشير : مدخل فى التذوق و النقد الفنى ( الطبعة الأولى ) (2006).
    • مروة السيد ابراهيم : إثراء القيم الجمالية لأقمشة الفتيات المطبوعة بالاستفادة من ملامس السطوح (بحث منشور) ، كلية التربية النوعية ، جامعة حلوان، (2017).
    • هالة صلاح : حوارية الفصول الأربعة ومدى الاستفادة منها في اثراء اللغة النسجية لطلاب الفرقة الأولى كلية التربية النوعية، مجلة العلوم والفنون التطبيقية ، جامعة دمياط ، المجلد 9، العدد 2، إبريل 2022
    • هند صالح سليمان : استحداث تصميمات مقتبة من الفن الاسلامي، مجلة العلوم والفنون التطبيقية ، جامعة دمياط ، لمجلد 6، العدد 3، يوليو 2019

    Paper received 6th May 2017, accepted 26th June 2017 , published 1st

    متاح بتاريخ 19-3-2022م (السنبلة في القمح) https://e3arabi.com/?p=306877-